اضرار الشعرية سريعة التحضير

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 19 ديسمبر 2017 ,10:21 ص

اضرار الشعرية سريعة التحضير


تكاثرت الأقاويل حول الشعرية أو المكرونة سريعة التحضير أو "النودلز" التي تحضر سريعًا بوضعها في ماء مغلي مع إضافة التوابل الخاصة بها، وكانت كثير من الأبحاث قد أثبتت احتوائها على كثير من المواد الضارة كمان أنها ككل وجبة ذو قيمة غذائية منخفضة فلا يجب أن نترك أبنائنا خاصة الأطفال يعتمدون عليها كوجبة رئيسية لفترة طويلة، إليكِ ما أثبتته الدراسات حول أضرارها:

 

1- بعض أنواعها تحتوي على كميات عالية من الملح.
2- تغطى الشعرية سريعة التحضير بمادة شمعية ضارة.
3- مواد سامة قد تتسرب من علب الشعرية سريعة التحضير الكرتونية.
4- احتوائها على مركبات كيميائية ضارة.
5- التوابل الملحقة بها وأضرارها.
6- احتواء بعض أنواعها على مواد مسرطنة.
7- افتقارها للعناصر الغذائية وغناها بالكربوهيدرات.
8- زيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض.
9- تلوث بعض أنواعها بمواد سامة مثل الرصاص.


- بعض أنواعها تحتوي على كميات عالية من الملح:


في دراسة نشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم الأمريكية (The American Journal of Hypertension) عام 2014، وجد أن ما تحتويه الشعرية سريعة التحضير من مستويات صوديوم عالية قد تكون المسبب الرئيسي لوفاة ما يقارب 23 حالة تم دراستها، وبشكل عام تناول الصوديوم بإفراط قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.


- تغطى الشعرية سريعة التحضير بمادة شمعية ضارة:


كي لا تلتصق الشعرية ببعضها، يتم تغطيتها بمادة شمعية للصق الفوري أثناء التصنيع، ويمكنك ملاحظة ذلك عند بدء الغليان حيث تطفو هذه المادة على السطح، وهو ما يجعلها أكثر ضررًا وسمية.


- مواد سامة قد تتسرب من عبوة الشعرية سريعة التحضير الكرتونية:


بعض أنواع هذه الشعرية يوضع في كوب كرتوني مقوى، ولكي يستمر بهذه القوة يغطى بمادة تسمى "Dioxin"، وعند وضع الماء الساخن عليها داخل الكوب قد تتسرب هذه المادة وتتناولها مع الشعرية دون أن تشعر، وهو ما يؤثر على طبيعة عمل الهرمونات بالجسم وقد يؤدي أيضًا للإصابة ببعض أنواع السرطانات.


- احتوائها على مركبات كيميائية ضارة:


اكتشف أن كثير من أنواع هذه الشعرية يحتوي على مركبات كيميائية بترولية الأصل، مثل "البروبيلين" و "الجلايكول"، وتوجد بنسب أعلى بكثير من المسموح بها غذائيًا، تترسب هذه المادة وتبقى في الجسم مؤثرة على القلب والكبد والكلى، كما أن هذه المادة قد تضعف المناعة.

- التوابل الملحقة بها وأضرارها:


تلحق بعبوات الشعرية السريعة أكياس توابل صغيرة، تحتوي على نسب عالية من مادة جلوتاميت أحادي الصوديوم التي يستخدمها المصنعون لإعطاء بعض النكهات مثل اللحم أو الدجاج أو الخضار وغيرها، تسبب هذه المادة أعراض مرضية مثل حرقة الصدر أو آلام الرأس أو احمرار الوجه.


- احتواء بعض أنواعها على مواد مسرطنة:


في كوريا الجنوبية كشفت هيئة الغذاء والدواء الكورية سنة 2012 أن هناك نوعًا معين من المكرونة أو الشعرية سريعة التحضير تباع في الأسواق تحتوي على مواد ثبت علميًا ارتباطها بالإصابة بالسرطان، ومنها بشكل أساسي مادة "البنزوبيرين"، وعليه أمرت الحكومة بجمع هذا النوع من الأسواق الداخلية واسترجاع ما تم تصديره منها.


- افتقارها للعناصر الغذائية وغناها بالكربوهيدرات:


كثيرًا ما أشارت الدراسات إلى أن أضرار الشعرية سريعة التحضير تبدأ من كونها تفتقر أي فوائد غذائية تذكر، بخلاف أنها وجبة معالجة وغنية بالكربوهيدرات والدهون، قليلة في نسب البروتينات والفيتامينات والمعادن، ورغم ذلك؛ سجل عام 2015 وحده استهلاك ما يقارب 97.7 مليار وجبة شعرية فورية في 52 دولة حول العالم وذلك تبعاً للمنظمة العالمية للمكرونة الفورية (The World Instant Noodles Association WINA).

- زيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض:


قام باحثون بدراسة في جامعة هارفرد عام 2016، نشرت نتائجها في مجلة التغذية (The Journal of Nutrition)، وتفيد أن تناول المكرونة الفورية قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض، والتي قد تتسبب بزيادة مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم، ما قد يؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بالسكري والجلطات.

- تلوث بعض أنواعها بمواد سامة مثل الرصاص:


وجدت الجهات الرسمية الخاصة بمعايير السلامة الغذائية في الهند (Food Safety and Standards Authority of India) منذ عدة سنوات، نسبة تلوث بعنصر الرصاص تفوق الحد المسموح به بسبعة أضعاف في أحد أنواع الشعرية الفورية من جهة مصنعة شهيرة ومتداول منتجاتها، تم على إساس ذلك منع وسحب 9 منتجات من الشعرية الفورية الجاهزة من الأسواق.

 

موضوعات متعلقة:

5 طرق لعمل الشعرية المحمرة حادقة وبالسكر والحليب

كيفية عمل الشعرية المحمرة

طريقة عمل شعرية مفلفلة بالسكر

كيفية عمل طريقة الشعرية الحادقة بطريقة شهية



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك