10 خرافات عن النظارات الشمسية يمكن أن تدمر عينيك

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 5 سبتمبر 2021 ,10:37 ص

10 خرافات عن النظارات الشمسية يمكن أن تدمر عينيك


تعرفي معنا في لهلوبة على 10 خرافات حول النظارات الشمسية يمكن أن تدمر عينيك، ففي فصل الصيف الحارق، ذو أشعة الشمس اللاهبة، ينصح الأطباء بضرورة ارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية، والتي قد تسبب الكثير من المشاكل للعين، مثل الحساسية، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالعمى، وأمراض صعبة أخرى بالعين.

ولكن هناك عددًا من الخرافات والشائعات المنتشرة حول النظارات الشمسية، نستعرضها معكم من خلال هذا الموضوع، حيث يبدد أطباء العيون بعض الخرافات الأكثر شيوعًا حول النظارات الشمسية، ولعل أبرزها أن النظارات الشمسية باهظة الثمن والعدسات الداكنة أفضل لصحة العين.

هل النظارات الشمسية جيدة لعينيك؟

عندما تشرق الشمس وفي أي وقت تخرجين فيه خلال فترة الصباح، يجب أن تستمري في استخدام النظارات الشمسية وكريم واقي الشمس، فكلاهما يوفر الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) التي يمكن أن تؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة، وعلامات تلف أشعة الشمش، مثل التجاعيد وحتى مشاكل العين.

لذا، من المهم أن تكوني قادرة على التفرقة بين الحقيقة والخيال وتبديد بعض الخرافات الشائعة عن النظارات الشمسية قبل أن تشتري زوجًا منها.

وفي هذا الموضوع نجد بعض النصائح لعدد كبير من أطباء العيون، حول ارتداء النظارات الشمسية وحماية صحة عينيك.

خرافات حول النظارات الشمسية يمكن أن تدمر عينيك:

 خرافات حول النظارات الشمسية يمكن أن تدمر عينيك

1- الخرافة/ النظارات الشمسية باهظة الثمن أفضل:

لا يعني ارتفاع السعر بالضرورة أن توفر النظارات الشمسية حماية أفضل من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، وتقول إينا أوزيروف، طبيبة عيون ومديرة معهد ميامي للعيون: "يمكن للنظارات الشمسية، حتى ذات السعر المنخفض، أن توفر حماية جيدة".

فقبل أن تتحققي من سعر النظارة الشمسية وتشتري على هذا الأساس، عليك بقراءة الملصق الموجود عليها، فإذا قالوا إنها تقوم بحجب 100% من كل الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (أ) و(ب)، فعليك بشرائها بالتأكيد، وإذا لم يكن كذلك، فانتقلي لشراء واحدة فعالة أخرى.

2- الخرافة/ حجم النظارات الشمسية لا يهم:

ما دمتي تغطين عينيك، فأنت بأمان، أليس كذلك؟ ليس تماما، فيقول أطباء العيون أن النظارات الشمسية ذات العدسات الأكبر هي الأفضل.

حيث تتسع حدقة العين بشكل طبيعي عندما يرتدي شخص ما النظارات الشمسية للسماح بدخول المزيد من الضوء إلى العينين، وإذا لم يكن إطار النظارات الشمسية كبيرًا بدرجة كافية، فسوف يسهل دخول ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى العين عند اتساع حدقة العين.

3- الخرافة/ لا تقلقي بشأن الخدوش:

الخدوش على العدسات لن تضر بصرك، ولكن مع ذلك، يمكن أن تتعب عينيك وأنت تجاهدين من أجل الرؤية من خلال عدسة معيبة، كما يقول الدكتور أوزيروف.

4- الخرافة/ من المهم اختيار العدسة اللونية المناسبة:

لون العدسة الذي تختاره سواء أكان رماديًا أو بنيًا أو أي لون، هو تفضيل شخصي وليس له أي تأثير آخر غير ذلك، حيث أنه لا يؤثر على صحة العين، أو يقلل مهمتها في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

النظارات الشمسية المناسبة لشكل وجهك اختاري منها ما يناسبك

5- الخرافة/ جميع النظارات الشمسية تحجب الوهج:

العدسات المستقطبة فقط تمنع الوهج، ويوضح باري كاي، طبيب البصريات ومالك هوليوود آيز في هوليوود بولاية فلوريدا: "كل الضوء الذي يرتد أو ينعكس عن سطح ما يصبح مستقطبًا إذا اهتز بزاوية معينة، يتم تثبيت العدسة المستقطبة بزاوية مناسبة في الإطار لمنع هذا الضوء المنعكس، وكلما زاد انعكاس السطح، وصل الضوء المستقطب إلى أعيننا".

كما يقول كاي، إن أكثر مصادر الأسطح العاكسة شيوعًا هي المياه والنوافذ وحتى السيارات الأخرى، وبدرجة أقل الأسمنت والأسفلت.

لذا، تذكري أن الضوء المستقطب يختلف عن ضوء الأشعة فوق البنفسجية، وتقلل العدسات المستقطبة الوهج وتحسن التباين، لكن جميع عدسات الشمس الجيدة تحمي من الأشعة فوق البنفسجية.

6- الخرافة/ يمكن أن تنتهي صلاحية النظارات الشمسية:

يقول أطباء العيون إنه فيما يتعلق بالحماية من الأشعة فوق البنفسجية، فلا توجد صلاحية للنظارات الشمسية، فلا توجد دراسات تثبت انخفاضًا في مستوى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية مع طول الوقت، وبالتالي فلا يوجد نهاية صلاحية للنظارات الشمسية.

ومن ناحية أخرى، فإن الخدوش، التي تتراكم حتمًا على العدسات، كلما طالت مدة ارتدائها أو الاحتفاظ بها، بالتأكيد ستقلل من جودة رؤيتك.

7- الخرافة/ النظارات الشمسية الرخيصة جيدة:

في الواقع، حتى أرخص النظارات الشمسية تحجب معظم الأشعة فوق البنفسجية الضارة، لكن ليست هذه المشكلة، فالعدسات البلاستيكية ذات الجودة الرديئة تشوه رؤيتنا ويمكن أن تسبب لنا الصداع، فينصح أطباء العيون ضرورة استخدام عدسات عالية الجودة بوصفة طبية.

8- الخرافة/ العدسات الداكنة أكثر حماية:

يبدو أن عدسات النظارات الشمسية الغامقة تحجب المزيد من الضوء وأشعة الشمس فوق البنفسجية، ولكن هذا ليس حقيقيًا أبدًا، فمستوى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية ليس عاملًا أساسيًا للون، حيث يتم تحديد مستوى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية من خلال معالجة العدسة أو نوع البوليمر البلاستيكي للعدسة.

9- الخرافة/ جميع النظارات الشمسية تحمي من أشعة UVA / UVB:

لا تتمتع جميع النظارات الشمسية بحماية من الأشعة فوق البنفسجية، فبعضها تعد أكسسوارات على الموضة.

عند شراء النظارات الشمسية، اقرأي دائمًا الملصق الموجود عليها أو ابحثب عن أي علامة تشير إلى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

10- الخرافة/ لن تحتاجي إلى النظارات الشمسية إلا في الصيف:

يوضح أطباء العيون أن ضوء الشمس في الشتاء يكون قويًا كما هو الحال في الصيف، فيقول الأطباء أنه من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن هناك ضررًا أقل للأشعة فوق البنفسجية للعينين خلال فصل الشتاء، وهذا ليس صحيحًا أبدًا.

ففي الشتاء، يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تنعكس على الأسطح وتصل إلى العيون، فالنظارات الشمسية هي مفتاح حماية العين، بغض النظر عن الطقس.

 

موضوعات متعلقة:

النظارات الشمسية المناسبة لشكل وجهك اختاري منها ما يناسبك

أهم 8 فيتامينات للحفاظ على صحة العين



قولى رأيك