كيف تتغلبي على نوبات الضحك المفاجأة فى المواقف الحرجة؟

بواسطه إسراء صادق الاحد , 11 سبتمبر 2022 ,11:43 ص

 نوبات الضحك المفاجأة فى المواقف الحرجة


هستريا الضحك في المواقف الصعبة، أو عدم القدرة على التحكم في نوبات الضحك لأي سبب بشكل لا إرادي في أوقات عصيبة، أمرًا قد يضحكنا إذا مررنا به ذات مرة بعد فترة من حدوثه، لكن في وقتها قد يكون الأصعب والأكثر إحراجًا على الإطلاق، وقد يكون سببه العدوى، حيث أن الضحك مثل البكاء وغيره من المشاعر الإنسانية والتعبيرات مُعدي، إذ نتأثر بحالة من حولنا أو المقربين مننا بشكل لا إرادي وغير مخطط ويصعب علينا التوقف. 


وكي لا تتعرض لمثل هذا الموقف المحرج في المواقف الصعبة مثل العزاء أو وقوع مصيبة لدى أحد الأصدقاء، عليكِ اتباع بعض الخطوات التي يوضحها لك موقع لهلوبة:


1- أعدي نفسك قبل الذهاب إلى المناسبات الجادة أوالحزينة إلى الحدث، أدخلي في أجوائه بالابتعاد عن مثيرات الضحك، وتعاطفي مع من تذهبين لمواساته وتذكري مواقف صارمة في حياتك من اجل الاحتفاظ بالجدية.


2- كما ذكرنا هستيريا الضحك في المواقف الصعبة قد تكون بالعدوى، لذا ابتعدي في المكان عن الأشخاص الذين لا يستطيعوا التحكم في أنفسهم في المواقف الجادة، حتى لا يضعوكي في مواقف محرجة أمام الناس.


3- إذا شعرتي بأنك ستفقدي السيطرة، فكري في شيء ملهم لك يعيدك لصوابك ولحالتك الصارمة المناسبة للموقف، فالحياة اليومية مليئة بالأحداث التي بالطبع ستصيبك بالنكد بمجرد تذكرها!


4- إذا دخلتي في الحالة بالفعل ولا تستطيعي العودة، تذكري آخر موقف محزن تعرضتي له بشكل شخصي حتى تهدئي من حالة الضحك التي تطاردك في مناسبة حزينة مثل العزاء مثلًا، حتى لا يعتقد أصحاب المكان أنك تسخري من مشاعرهم ولا تقدرين الظروف الذين هم فيه.


5- إذا لم يأتي الحزن وتذكر المواقف المحزنة في حياتك بنتيجة، ألجأي للخوف، تذكري مشاهد أزعجتك من فيلم رعب مثلًا، مما يثير الأدرينالين ويتغلب على شعور الضحك ويحوله على الأقل إلى تجهم. 

6- حاولي أن تؤلمي نفسك، وهذا من خلال التسبب في ألم جسدي قوي، كعض الجزء الداخلي من الخد أو اللسان مثلا أو عض كل جانب من فمك معًا بحيث لا ترتفع حافة شفتيك للضحك أو الابتسام، وإذا كان الضحك يطاردك بحيث لا يمكنك كتمانه ويلاحظ الآخرون ذلك ، فقومي بضم شفتيك معا بحيث تبدو وكأنك لا تبتسمي.


6- ألجأي إلى وضع يدك على وجهك كآخر الحلول، وكأنه أصابتك نوبة سعال، وانسحبي من المكان بهدوء إلى مكان بعيد أو إلى دورة المياه، حتى تهدأي وتعودي، وهو أسلم الحلول.

 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك