فوائد زبدة الشيا للبشرة

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 27 نوفمبر 2017 ,10:38 ص

فوائد زبدة الشيا للبشرة


تتميز ذبدة الشيا باحتوائها على العديد من الفيتامينات مثل: "أ، هـ" والاحماض الدهنية الاساسية، كما انها تحتوي على حمض الاوليك وحمض اللنوليك، بالاضافة الى العديد من المعادن والعناصر الغذائية اللازمة لانتاج الكولاجين، كما انها تحتوي على عناصر صحية تساعد في الحماية من اشعة الشمس الضارة.


ولزبدة الشيا العديد من الفوائد بسبب استخداماتها الرائعة للبشرة والشعر، اعرفي مع لهلوبة فوائد زبدة الشيا الصحية على الجسم والبشرة.


فوائد زبدة الشيا على البشرة:


1- تغذية البشرة:


تحتوي زبدة الشيا على العديد من العناصر الغذائية المهمة للبشرة فهي غنية بالاحماض الدهنية، والفيتامينات المفيدة للبشرة مثل فيتامين "هـ" و "د" و "أ" وغيرها من العناصر الغذائية، لذلك فهي مناسبة جدًا لاستخدامها للكبار وللاطفال للعناية ببشرتهم.

فوائد الشوفان للجسم والشعر والبشرة


2- ترطيب البشرة:


زبدة الشيا مميزة لانها لا تجعل البشرة دهنية او زيتية، وذلك عند تدليكها على الجسم بعد الاستحمام، فقط عليكي اضافة ملعقة من زبدة الشيا في وعاء وضعيه في حمام مياه دافئ حتى تذوب، ثم دلكي جسمك بالكامل بعد الاستحمام.


3- ترطيب الشفاه:


تعتبر زبدة الشيا بلسم مرطب للشفاه، فهي تحتوي على فيتامين "أ" و "هـ"، كل ما عليكي فعله لعمل بلسم مرطب للشفاه هو اضافة قطرات من اي زيت عطري مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا وخلط المكونين معًا، واضيفي العسل حسب الرغبة، وضعي لون طبيعي للبلسم باستخدام البنجر المبشور مثلًا، ثم ضعيه على شفاهك كبلسم مرطب ذات لون وردي جميل.


4- الحماية من اشعة الشمس الضارة:


تساعد زبدة الشيا في الحماية منها في فصل الصيف، لانها تحتوي على مضادات للالتهابات، فهي بالتالي تقي من سرطان الجلد، كل ما عليكي فعله ان تضعي زبدة الشيا على بشرتك قبل الخروج والتعرض للشمس.


5- ازالة تجاعيد البشرة:


تساعد زبدة الشيا في اعطاء مرونة للجلد فهي غنية بالكولاجين والبروتين والاحماض الدهنية من الزيوت النباتية، وتلك الاحماض الدهنية يمكن ان تتشربها البشرة وتغذيها، فهي تساعد على ترطيب الجلد وازالة علامات الشيخوخة وتقليل ظهور التجاعيد ، لذا يجب الاهتمام بوضعها بشكل مستمر على بشرتك لحمايتها من ظهور علامات التقدم في السن مبكرًا.

احمي نفسك من الانفلونزا.. 8 فوائد لفيتامين "ج"


6- علاج لمشكلة جفاف البشرة:


تعتبر زبدة الشيا علاج فعال للبشرة الجافة، فهي مرطب قوي وقد اظهرت الدراسات ان المواد المرطبة التي تنتجها زبدة الشيا هي نفس المرطبات التي تفرزها الغدد الدهنية في الجلد، لذلك فهي تعتبر من افضل المكونات الفعالة في علاج البشرة الجافة.


7- علاج الاكزيما:


تتميز زبدة الشيا باحتوائها على خصائص ترطيب وسرعة في شفاء الطفح الجلدي، لذلك فهي تعتبر علاج موضعي فعال لعلاج الاكزيما بمختلف انواعها، وذلك عن طريق وضعها على المنطقة المصابة، بالاضافة الى ان العناصر الغذائية الموجودة في زبدة الشيا تساعد في نمو خلايا الجلد وتعزيز صحتها.


ولعلاج الاكزيما قومي بخلط زبدة الشيا مع الزيوت العطرية، ثم دلكي بها المنطقة المصابة وستلاحظي التحسن.

فوائد مذهلة لشاي الكركم


8- علاج الجروح:


تحتوي زبدة الشيا على العديد من الفيتامينات مثل "أ" و "هـ"، بالاضافة الى الاحماض الدهنية مثل الاحماض ينولينيك والاوليك وغيرها من الاحماض الدهنية المعروفة والمفيدة في علاج الجروح والندبات، كما انها تتميز بخصائص الكولاجين التي تساعد في تسريع شفاء الجروح وتضميدها، وبالاضافة الى ذلك فهي تعالج ندبات حب الشباب والطفح الجلدي الناتج من الحروق او لدغات الحشرات او غيرها من الاسباب.


ولعلاج الجروح والندبات عليكي بتدليك زبدة الشيا بشكل مستمر على المنطقة المصابة، ومع الوقت ستظهر النتيجة بوضوح.


9- منع تكون علامات التمدد اثناء الحمل:


اثناء الحمل تظهر علامات تمدد ملحوظة عند المرأة، هذه العلامات سببها وراثي او عوامل اخرى كثيرة، وهنا يأتي دور زبدة الشيا في ترطيب الجلد وبالتالي تقليل ظهور علامات التمدد، فهي تحتوي على الاحماض الدهنية والمواد الغذائية التي تمتصها الجلد فتجعل البشرة رطبة وناعمة ومرنة طوال فترة الحمل والرضاعة، فيمكن وضعها على الفخذين والثدي والمعدة لاعطاء نتيجة فعالة واخفاء العلامات المصاحبة لهذه المرحلة.


10- التخلص من الهالات السوداء:


اذا كنتي تعانين من وجودها تحت العين، يمكن استخدام زبدة الشيا ووضعها على هذه المنطقة فهي ممتازة في اخفائها، وذلك عن طريق وضعها يوميًا قبل النوم تحت العين وستلاحظين النتيجة مع المداومة على وضعها.


11- مضادة لالتهابات الجلد:


تحتوي زبدة الشيا على حمض السيناميك ومشتقاته، والذي له خصائص فعالة مضادة للالتهابات الجلدية، وهناك ابحاث علمية اثبتت ان هذا الحمض يساعد في منع ظهور الاورام وبالتالي فزبدة الشيا تجعل البشرة صحية اكثر.


12- علاج لدغات الحشرات:


تتميز زبدة الشيا بعلاج مشاكل الجلد المتعددة والتي من بينها علاج لدغات الحشرات ولسعات النحل المؤلمة ولسعات قناديل البحر، وتهدئة البشرة ومنع الحكة، وذلك لان زبدة الشيا لديها خصائص مضادرة للالتهابات والتي تقلل اي وجع ناتج من الالتهابات الجلدية كما انها تقلل الحكة.


ولتامين نفسك من الاصابة بتلك اللدغات المزعجة يمكنك وضع زبدة الشيا على جسمك غير المغطى بالملابس لابعاد الحشرات عنك، فهي تعمل كمواد طاردة وباعدة للحشرات.


13- اعادة مرونة الجلد:


تحتوي زبدة الشيا على عناصر مهمة تساعد في اعادة مرونته، كما انها تحتوي على الاحماض الدهنية والتي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة، وتعطيها ترطيب ونعومة واشراقة اكثر، ولذلك حاولي تطبيقها يوميًا على بشرتك وجسمك بالكامل يوميًا قبل النوم لتصبح بشرتك ناعمة مثل الاطفال.


14- مضادة للاكسدة:


تحتوي زبدة الشيا على العديد من الفيتامينات مثل "أ" و "هـ"، كما انها تحتوي على مضادات الاكسدة النباتية وحمض السيناميك، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة للبشرة، وكل هذا يجعلها تساعد في حماية خلايا الجلد وجعلها صحية اكثر، بالاضافة الى انها تساعد في منع تلف الجلد بسبب العديد من العوامل على رأسها التعرض للاشعة الشمسية فوق البنفسجية.



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك