8 علامات على نقص الماء في جسمك

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 11 أغسطس 2020 ,10:13 ص

8 علامات على نقص الماء في جسمك


8 علامات على نقص الماء في جسمك، ويعتبر الماء شيء أساسي وغاية في الأهمية لجسم الانسان، فشرب الماء بكميات كبيرة يقينا من الأمراض، ويجعل الجسم رطبًا، كما يؤثر الماء على البشرة فيجنبها التعرض للجفاف، وذلك لأنها تشكل 75% تقريبًا من أجسامنا.

وهناك من يهمل في تناول الماء في فصل الصيف، فلا يشرب إلا إذا شعر بالعطش الشديد، كما نلاحظ في فصل الشتاء أن كمية الماء التي نشربها تكون قليلة جدًا، وهو ما يؤثر علينا خلال هذه الفترة.
 
ولكي تعرفي هل كمية الماء في جسمك قليلة أم مناسبة، سوف تستعرض معكِ لهلوبة بعض العلامات لتنبهك وتلفت نظرك إلى أنك لا تتناولي الماء بكثرة خلال يومك، ولابد أن تحذري من ذلك.

8 علامات على نقص الماء في جسمك:

- شفاه جافة:

من العلامات القوية والواضحة على قلة شربك للماء، هي الشفاه الجافة وغير الرطبة، فبمجرد ملاحظتك لجفاف شفتيكِ، أسرعي لتناول الماء.
 
- تغيير لون البول:

بغض النظر عن فكرة الإحساس بالعطش، وأن جفاف شفتيكِ يذكرك بشرب الماء، ولكن أيضًا تغير لون البول يعد من العلامات الواضحة على قلة الماء في جسمك، فإذا كان لون البول لونه اصفر داكن فهذا دليل على أن جسمك جافًا، وإذا كان لونه أصفر فاتح فهذا دليل على أن جسمك رطبًا ويحتوي على الماء الكافي، وفي هذا الوقت ينصح بالتقليل من ممارسة الأنشطة البدنية، وابتعدي عن التعرض للشمس لفترة طويلة، وينصح بتناول 4 أكواب من الماء على الأقل يوميًا.
 
- الجلد المجعد:

إذا لاحظتي في وقت ما أن جلد بشرتك مجعدًا وخشنًا وجاف جدًا، فهذا دليل على حاجة جسمك لكمية كبيرة من الماء، فمهما رطبتي جسمك بالكريمات المرطبة فلن توثر عليها إيجابًا، فلابد من الترطيب الداخلي بالماء.

وهناك دليل آخر على أن جسمك يفتقر للماء، فإذا لاحظتي وجود حكة في جسمك أو بقعًا حمراء والتهابات بسبب جفافه، أو تكونت لديكِ قشرة على الجلد، فهذا دليل قوي على حاجتك لشرب الكثير من الماء، لأن جسمك ليس صحيًا.
 
- الاحساس بالجوع كثيرًا:

إذا شعرتي بالجوع على الرغم من تناولك للطعام منذ وقت قصير، فهذه علامة من علامات العطش والحاجة لتناول الماء، فإحيانًا يترجم الجسم الاحساس بشكل خاطىء، فإن كان جسمك ينقصه الكثير من الماء، فسوف تشعرين بالجوع مهما تناولتي من طعام.
 
- الشعور بالتعب:

إذا كنت~ تشعرين بالتعب الشديد بدون بذل مجهود كبير، ولا تعرفين سببًا لشعورك بالإرهاق، فهذا دليل على أن جسمك يحتاج للكثير من الماء، وينصح بالتقليل من شرب المنبهات مثل القهوة، لأن الكافيين يساعد على إدرار البول، وبالتالي يفقد الجسم كمية أخرى من الماء.
 
- تشنجات العضلات:

إذا كنتِ امرأة رياضية وتمارسين انشطة بدنية كثيرة، وتصيبك دومًا تشنجات في العضلات، فهذه علامة على حاجة جسمك للماء كثيرًا، حتى علشان تتجنبين هذه التشنجات والتي تصيبك بالألم، لأن العضلات يدخل في تكوينها الماء.
 
- زيادة معدل ضربات القلب:

إذا نقصت السوائل في جسمك، فقد نلاحظ حدوث اضطرابات في ضربات القلب، لأن نسيج القلب يتكون من 90% من الماء، وحينما يحرم الجسم من الماء يحدث زيادة في ضربات القلب.
 
- صداع مستمر:

كل جهاز في الجسم يحتاج لكمية معينة من الماء، والدماغ والحبل الشوكي يحتاج لكمية كبيرة منه، وإذا حدث نقصان في هذه الكمية فهذا يؤدي إلى الشعور بالصداع المستمر، لأن الماء حينما ينقص من الدماغ فهذا أمر خطير، وتعطي انذارًا بوجود صداع مستمر حتى تتناولين كمية كافية من الماء.
 
ملحوظة:

هل تعلمي أن بإمكانك عدم تناول الطعام لمدة 6 اسابيع وتظلين على قيد الحياة، بينما لا يمكنك المكوث لأكثر من أسبوع بدون شرب الماء، وهذا دليل على أهمية الماء القصوى لأجسامنا.
 
 
موضوعات متعلقة:

 
 
 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك