10 خطوات تحول إحباطك لإبداع

بواسطه إسراء صادق الخميس , 20 يونيو 2019 ,11:26 ص

10 خطوات تحول إحباطك لإبداع


10 خطوات تحول إحباطك لإبداع، فأغلبنا يمر بلحظات من اليأس والإحباط من وقت لآخر، ولكي نتجنب استمرار هذه الحالة لفترة طويلة، فسوف تقدم لكِ لهلوبة بعض الطرق المبتكرة لتكونين أفضل في أشد لحظات الإحباط، وقد تجدين الفرصة لتحويلها إلى أوقات من الإبداع بدلًا من الاكتئاب.

10 خطوات تحول إحباطك لإبداع:

1- احتفظي برسائل المدح في أعمالك:

المدح في عمل قومتي بإنجازه يعد من أفضل الأمور التي يمكن أن تجعل مزاجك أفضل وتشعرك بالنجاح، ولكن مع الوقت قد ينسى من حولك ذلك، فحاولي الاحتفاظ بتلك الرسائل سواء أكانت مكتوبة أو مسجلة، فحينما تعيدين قراءتها وقت انزعاجك ستحولك للأفضل. 

2- استخدمي مواهبك في التعبير عن حالتك والانشغال عما بيزعجك: 

حاولي شغل تفكيرك بأية موهبة تملكينها أو هواية تحبينها حينما تشعرين بالضيق، ويمكنك إخراج طاقتك والتعبير من خلالها عما يزعجك حتى وإن كان في شكل رسومات لن يفهمها غيرك، أو كتابة شعر لن يفهم كلماته أو مغزاها إلا أنت.

3- شاركي من يقوموا بدعمك دومًا: 

إذا مررتِ بحالة مزاجية سيئة وقررتي القيام بعمل ما لإخراج نفسك من تلك الحالة، بعدما تنتهين منه استشيري إحدى الداعمات لكِ نفسيًا، الأمر الذي سيؤثر إيجابًا على حالتك المزاجية بشكل كبير.

4- احصلي على وقت للراحة، العمل لن ينتهي: 

لا ينتج الشخص عادة بشكل جيد إلا إذا كانت حالته المزاجية جيدة، لذلك احصلي على راحة مباشرة إذا لم تشعري بأنك على ما يرام، فهناك الكثير منالناس يعرضون أنفسهم للضغوط بالاستمرار في العمل حتى في قمة ضيقهم، وهو ما يؤثر على صحتهم وجودة إنتاجهم كذلك.

5- اصنعي لنفسك مساحة إبداعية مريحة: 

حاولي صنع جزء خاص بكِ بألوان مبهجة ويكورات محببة إلى نفسك في بيتك او في المكان الذي تقضين به أغلب الوقت، وضعي به أكثر الأشياء التي تحبينها ويمكنك اللجوء إليها حينما ينقلب مزاجك.

6- كوني داعمة لنفسك في الأماكن التي تنزعجين منها: 

رددي بعض الحقائق المفرحة في حياتك كلما تواجدتي في مكان غير مريح بالنسبة لكِ، كأن تقولي: "أنا ناجحة في عملي، لدي عائلة لطيفة، أنا أجيد الرسم".

7- لا ترتبي فنونك وأنت في مزاج سيء: 

إذا كنتِ مكتئبة أو تشعرين بالانزعاج ولجأتِ لنوع من الفنون تحبينه لكي تفرغي طاقتك، فلا تسعي لتقديم شيئًا مرتبًا وفي أبهى صورة، بل اهتمي بخروج أفكارك بحرية دون تفكير، وغلبًا هذه اللحظات يخرج الإنسان أفضل ما لديه دون أن يتوقع ذلك.

8- إذا كانت الفضفضة مزعجة.. فالفن حل بديل:

كثير من الأشخاص لا يريحهم الكلام إلى الآخرين او الفضفضة، فإذا استبدلوها بنوع من الفنون حتى وإن لم يقوموا به على أكمل وجه فقد يكون الأمر مريحًا بالنسبة لهم، كالتابة والتلوين، او الرسم بعشوائية، وهو ما يعرفه الفنانون باسم "فن التنفيس".

9- اعطِ أولوية لنفسك ولجسمك: 

وبقدر منح نفسك الفرصة لذلك بقدر ما ستصبح أعصابك أهدى وأقل عرضة للعصبية المفرطة، وأكثر قدرة على الإبداع وإعطاء وقتًا لنفسك لعمل كل ما تحبينه.

10- تجنبي الدوائر المحبطة والانتقادات: 

في أوقات الاكتئاب، نكون أخر ما نحتاجه هو سماع كلمات النقد غير البناء تجاه تصرفاتنا، وخصوصًا مع زيادة دور مواقع التواصل الاجتماعي في حياتنا أصبحنا عرضة للنقد بشكل أسهل، ولذلك احرصي في وقت الضيق الابتعاد عن الدوائر التي قد تزيد إحباطك، واستبدليها بأشياء اخرى تحبينها.

 

موضوعات متعلقة:

أسرار مزعجة من عالم النساء

تعرفي على حالتك المزاجية عند الاستيقاظ من النوم حسب برجك


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك