13 فائدة صحية لبذور اليقطين التي يدعمها العلم

بواسطه هند جمال الاحد , 11 يوليو 2021 ,2:41 م

13 فائدة صحية لبذور اليقطين التي يدعمها العلم


تعرفوا مع لهلوبة على 13 فائدة صحية لبذور اليقطين يدعمها العلم، وهي بذور صالحة للأكل يتم تحميصها للاستهلاك، وهي عنصر شائع في المطبخ المكسيكي وغالبًا ما يتم تناولها كوجبة خفيفة صحية، يشار إليها أحيانًا باسم pepitas، وتعني بالإسبانية "بذور القرع الصغيرة".

أهم 13 فائدة صحية لبذور اليقطين التي يدعمها العلم:

1- غنية بالعناصر الغذائية:

تُعرف بذور اليقطين أيضًا باسم "pepita" وهو مصطلح إسباني مكسيكي.

وعلى عكس البذور البيضاء الصلبة من قرع النحت، فإن معظم بذور اليقطين التي يتم شراؤها من السوبر ماركت لا تحتوي على قشرة، وهذه البذور الخالية من القشرة خضراء ومسطحة وبيضاوية.

وتحتوي أونصة واحدة (28 جرامًا) من بذور اليقطين الخالية من القشرة على ما يقرب من 151 سعرة حرارية، معظمها من الدهون والبروتينات، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الحصة 1 أونصة (28 جرام) على:

الألياف: 1.7 جرام.

الكربوهيدرات: 5 جرام.

البروتين: 7 جرام.

الدهون: 13 جرام (منها أوميغا 6).

فيتامين ك: 18٪ من الاحتياج اليومي.

الفوسفور: 33٪ من الاحتياج اليومي.

المنغنيز: 42٪ من الاحتياج اليومي.

المغنيسيوم: 37٪ من الاحتياج اليومي.

الحديد: 23٪ من الاحتياج اليومي.

الزنك: 14٪ من الاحتياج اليومي.

النحاس: 19٪ من الاحتياج اليومي.

كما أنها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وكمية مناسبة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والبوتاسيوم وفيتامين B2 (الريبوفلافين) وحمض الفوليك.

وتحتوي بذور اليقطين وزيتها أيضًا على العديد من العناصر الغذائية والمركبات النباتية الأخرى التي ثبت أنها توفر فوائد صحية.

2- تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة:

تحتوي بذور اليقطين على مضادات الأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين (هـ)، ويمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل الالتهاب وتحمي خلاياك من الجذور الحرة الضارة، وهذا هو السبب في أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد على الحماية من العديد من الأمراض.

ويُعتقد أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة في بذور اليقطين مسؤولة جزئيًا عن آثارها الإيجابية على الصحة.

3- تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان:

ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية ببذور اليقطين بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والثدي والرئة والبروستاتا والقولون، فقد وجدت دراسة رصدية كبيرة أن تناولها كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد سن اليأس.

وتشير دراسات أخرى إلى أن قشور بذور اليقطين قد تلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من سرطان الثدي وعلاجه، وجدت دراسات أخرى في أنبوب الاختبار أن المكمل الذي يحتوي على بذور اليقطين لديه القدرة على إبطاء نمو خلايا سرطان البروستاتا.

4- تحسين صحة البروستاتا والمثانة:

قد تساعد بذور اليقطين في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، وهي حالة تتضخم فيها غدة البروستاتا، مما يسبب مشاكل في التبول.

كما وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على البشر أن تناول هذه البذور يقلل من الأعراض المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد.

وفي دراسة استمرت لمدة عام واحد على أكثر من 1400 رجل مصابين بتضخم البروستاتا الحميد، أدى استهلاك بذور اليقطين إلى تقليل الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

وتشير المزيد من الأبحاث إلى أن تناول بذور اليقطين أو منتجاتها كمكملات يمكن أن يساعد في علاج أعراض فرط نشاط المثانة، كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 45 رجلاً وامرأة يعانون من فرط نشاط المثانة أن 10 جرام من مستخلص بذور اليقطين يوميًا يحسن وظيفة المسالك البولية.

5- تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم:

تعد بذور اليقطين من أفضل المصادر الطبيعية للمغنيسيوم، وهو معدن غالبًا ما تفتقر إليه النظم الغذائية للعديد من الناس.

والمغنيسيوم ضروري لأكثر من 600 تفاعل كيميائي في جسمك، فعلى سبيل المثال، تعد المستويات الكافية من المغنيسيوم مهمة من أجل:

* السيطرة على ضغط الدم.

* تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

* تكوين عظام صحية والحفاظ عليها.

* تنظيم مستويات السكر في الدم.

6- تحسن صحة القلب:

تعد بذور اليقطين مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة والمغنيسيوم والزنك والأحماض الدهنية، وكلها قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبك.

وقد وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 35 امرأة بعد انقطاع الطمث أن مكملات زيت بذور اليقطين قللت من ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي للقراءة) بنسبة 7٪ وزادت مستويات الكوليسترول الحميد "الجيد" بنسبة 16٪.

وتشير دراسات أخرى إلى أن قدرة اليقطين على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك في جسمك قد تكون مسؤولة عن آثاره الإيجابية على صحة القلب.

كما يساعد أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم وتقليل خطر نمو اللويحات في الشرايين.

7- يمكنها خفض مستويات السكر في الدم:

وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، والذين قد يعانون من أجل السيطرة على مستويات السكر في الدم.

كما وجدت العديد من الدراسات أن تناول مكملات عصير اليقطين أو مسحوق البذور يقلل من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكر من النوع 2.

وقد يكون المحتوى العالي من المغنيسيوم في بذور اليقطين مسؤولاً عن تأثيره الإيجابي على مرض السكر.

كما وجدت دراسة قائمة على الملاحظة أجريت على أكثر من 127000 شخص أن الوجبات الغذائية الغنية بالمغنيسيوم مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر بنسبة 33٪ لدى الرجال و 34٪ لدى النساء.

8- يحتوي على نسبة عالية من الألياف:

تعد بذور اليقطين مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية، وتوفر البذور المقشرة 1.1 جرامًا من الألياف في حصة واحدة 1 أونصة (28 جرامًا)، ويمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يعزز صحة الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر من النوع 2 والسمنة.

9- يحسن جودة الحيوانات المنوية:

ترتبط مستويات الزنك المنخفضة بانخفاض جودة الحيوانات المنوية وزيادة خطر الإصابة بالعقم عند الرجال، نظرًا لأن بذور اليقطين مصدر غني بالزنك، فقد تعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية.

تحتوي بذور اليقطين أيضًا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تسهم في مستويات هرمون التستوستيرون الصحية وتحسين الصحة العامة، وكل هذه العوامل مجتمعة قد تفيد مستويات الخصوبة والوظيفة الإنجابية، خاصة عند الرجال.

10- يساعد في تحسين النوم:

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فقد ترغب في تناول بعض بذور اليقطين قبله، حيث أنها مصدر طبيعي للتربتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في تعزيز النوم.

ويُعتقد أن استهلاك حوالي 1 جرام من التربتوفان يوميًا يحسن النوم، ومع ذلك، ستحتاج إلى تناول حوالي 7 أونصات (200 جرام) من بذور اليقطين لتحقيق الكمية المطلوبة من التربتوفان.

ويمكن أن يساعد الزنك الموجود في هذه البذور أيضًا في تحويل التربتوفان إلى السيروتونين، والذي يتحول بعد ذلك إلى الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم دورة نومك.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر بذور اليقطين مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم، كما ارتبطت مستويات المغنيسيوم الكافية بنوم أفضل، كما وجدت بعض الدراسات الصغيرة أن تناول مكمل المغنيسيوم يحسن نوعية النوم وإجمالي وقت النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات المغنيسيوم.

11- من السهل إضافته إلى نظامك الغذائي:

إذا كنت ترغبين في تجربة فوائد بذور اليقطين، فمن السهل دمجها في نظامك الغذائي.

* في العديد من البلدان، تعتبر وجبة خفيفة شهيرة يمكن تناولها نيئة أو محمصة أو مملحة أو غير مملحة.

* إلى جانب تناولها بمفردها، يمكنك إضافتها إلى العصائر والزبادي اليوناني والفاكهة.

* يمكنك دمجها في وجبات الطعام عن طريق رشها في السلطات أو الشوربات أو الحبوب، يستخدم بعض الناس بذور اليقطين في الخبز، كمكون للخبز الحلو أو اللذيذ والكعك.

* ومع ذلك، كما هو الحال مع العديد من البذور والمكسرات، فإنها تحتوي على حمض الفيتيك، والذي يمكن أن يقلل من التوافر البيولوجي لبعض العناصر الغذائية التي تتناولها.

12- بذور اليقطين تحسن جهاز المناعة:

بالإضافة إلى الزنك والحديد في بذور اليقطين، وكلاهما حيوي لوظيفة المناعة، تمتلك بذور اليقطين خصائص مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات.

13 قد يفيد زيت بذور اليقطين نمو الشعر:

نعم، حتى زيت بذور اليقطين له فوائده، مثل علاج الصلع الذكوري وتعزيز نمو الشعر، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 في مجلة Avicenna Journal of Phytomedicine، فإن الأحماض الدهنية ، وفيتامين E، والاستروجين النباتي الموجودة في زيت بذور اليقطين يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر عند وضعه على فروة الرأس.

الخلاصة:

* بذور اليقطين مغذية للغاية ومليئة بمضادات الأكسدة القوية.

* يمكن أن يساعد تناولها في حل أوجه القصور الغذائية وقد يقي من المشكلات الصحية المختلفة.

* في الواقع، لقد ثبت أن بذور اليقطين تعمل على تحسين صحة القلب ومستويات السكر في الدم والخصوبة ونوعية النوم. حتى أنها قد تحمي من أنواع معينة من السرطان.

* بالإضافة إلى ذلك، فإن محتواها الغذائي الغني قد يوفر فوائد صحية أخرى، مثل تحسين الطاقة والمزاج ووظيفة المناعة.

* والأفضل من ذلك، أنه يمكن إضافتها بسهولة إلى نظامك الغذائي، مما يتيح لك جني آثارها الإيجابية العديدة.



موضوعات متعلقة

أهم 11 فائدة صحية لبذور اليقطين


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك