8 أنواع من الأسماك تجنبيها للحفاظ على صحتك

بواسطه شيرين مصطفى الأربعاء , 23 أكتوبر 2019 ,1:30 م

8 أنواع من الأسماك تجنبيها للحفاظ على صحتك


8 أنواع من الأسماك عليكِ تجنبها للحفاظ على صحتك، فمن المعروف أن السمك من الأكلات التي تحتوي على فوائد صحية كثيرة جدًا، إضافة إلى أنه وجبة مفضلة عند الكثير من الأشخاص، لكن هناك بعض الأنواع يفضل التقليل من تناولها للحفاظ على صحتك، تعرفي عليها من خلال سور لهلوبة التالية.

8 أنواع من الأسماك تجنبيها للحفاظ على صحتك:

1- القرموط المستورد:

هو نوع ينمو حتى يصل لحجم كبير نسبيًا، ولتسريع عملية نموه، تتم تغذيته بالهرمونات في المزارع السمكية، خصوصًا الموجودة بالبلاد الآسيوية.

ويفضل تجنب تناوله، واحرصي على أكل الأنواع الطازجة منه، التي تربى في مزارع السمك، لأن خطورتها أقل وقيمتها الغذائية أعلى.

 

2- الماكريل:

يحتوي على الزئبق الذي يتراكم في جسم الإنسان عند تناوله ويسبب العديد من الأمراض الخطيرة، ولكن النوع الأطلسي منه يعتبر أقل خطورة، ويمكنك تناوله.

 


3- التونة:

يحتوي سمك التونة على نسبة عالية من الزئبق، خصوصًا السوداء ذات الزعانف الزرقاء، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الأسماك اقترب على الانقراض، واغلب الموجود في المتاجر هو المتربي في مزارع السمك، ويتم تغذيته بالهرمونات والمضادات الحيوية.

 


4- البلطي:

على الرغم من عدم احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية، إلا أنه غني بالدهون الضارة التي تشبه لحد كبير شحم الخنزير، والاستهلاك المفرط منه، يؤدي لزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، ويجعل للجسم حساسية من الأكلات المسببة لها، لذا يفضل تناوله بكميات قليلة، وبالتحديد لمرضى القلب والشرايين.

 


5- الانقليس "التعبان البحري":

هذا النوع من الأسماك مغطي بطبقة سميكة من الدهون، تجعله يمتص المواد السامة ونفايات المزارع المتحللة في المياه، ويعتبر الانقلين الأمريكي من أكثر أنواع السمك الملوثة بالسموم، والأوروبي منه يحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

 


6- البنجاسيوس "من فصيلة القرش":

يتم استيراد معظمه من فيتنام، بالتحديد من نهر ميكونج الذي يعتبر من أكثر المسطحات المائية الملوثة في العالم، كما يحتوي على نسبة عالية من نيتروفورازون والبولي والفوسفات وهم من المواد المسرطنة.

 


7- القاروص "الفيليه":

يحتوي على كمية كبيرة من الزئبق، خصوصًا حينا يتم تقديمه على شكل فيليه، وفي أغلب الاوقات يتم خلطه مع سمك البنجاسيوس أو أنواع أخرى من الأسماك الرخيصة.

 


8- الدولار الفضي:

يحتوي هذا النوع على مادة شمعية معروفة باسم جيميلبيلوتوكسين، والتي لا يتم هضمها أبدًا، الأمر الذي يؤدي للإصابة بعسر الهضم، ولتخفيف ضرر تناوله يفضل أكله مقلي أو مشوي.


كيفية اختيار نوع السمك المناسب:

- قومي بالنظر إلى حراشيف وعيون السمكة، إذا لاحظتي لامعانهما فاعلمي أنها طازجة، وإذا كان الذيل مثني لأسفل ولون زعانفها رمادي وجاف فهي غير طازجة.

 

- إذا قررتي شراء أسماك حية من حوض السمك، فاختاري القريبة من القاع وابتعدي عن تلك التي تعوم بالقرب من السطح، والأهم أن تتأكدي من نظافة مياه الحوض وصفائها.

 

- إذا كنتِ تحبين اصطياد السمك بنفسك، ففي هذه الحالة احرصي على قياس نسبة الزئبق في الماء الذي تصطادين منه، ويمكنك القيام بهذا الأمر بسهولة من خلال جهاز فحص الزئبق.

 


- عند شرائك لسمك السالمون، اختاري قطعة تحتوي على خطوط بيضاء، لأن القطع الحمراء كلها في الغالب مصبوغة، وابتعدي عن القع التي تحتوي على بقع فاتحة على الجزء الخارجي، لأنها يتم صيدها في موسم التكاثر وتكون بلا طعم في الاغلب.

 

موضوعات متعلقة:

جدول السعرات الحرارية في الرنجة والفسيخ والأسماك المملحة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك