كل ما تود معرفته عن فوائد بيض الفري أو السمان

بواسطه هند جمال الخميس , 27 مايو 2021 ,1:18 م

كل ما تود معرفته عن فوائد بيض الفري أو السمان


كل ما تود معرفته عن فوائد بيض الفري أو السمان، حيث يشبه طعمها بشكل ملحوظ بيض الدجاج ولكنها صغيرة، وعادة ما تكون ثلث حجم بيضة الدجاج القياسية، ولديها قشور كريمية اللون مع بقع بنية وصفار أصفر غامق.

أما بالنسبة لحجمها، فهي مليئة بالعناصر الغذائية، ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند التعامل معها، خاصة إذا كنت حاملاً أو لديك حساسية من البيض، وتستعرض هذه المقالة كل ما تحتاج معرفته حول بيض السمان.

وبيض السمان صغير الحجم، لذا فإن عدد ثلاثة إلى أربعة بيضات تعادل تقريبًا حجم بيضة دجاج واحدة، وتحتوي بيضة السمان الواحدة (9 جرام) على:

السعرات الحرارية: 14

البروتين: 1 جرام

الدهون: 1 جرام

الكربوهيدرات: 0 جرام

الألياف: 0 جرام

الكولين: 4٪ من القيمة اليومية

الريبوفلافين: 6٪ من القيمة اليومية

الفولات: 2٪ من القيمة اليومية

حمض البانتوثنيك: 3٪ من القيمة اليومية

فيتامين أ: 2٪ من القيمة اليومية

فيتامين ب 12: 6٪ من القيمة اليومية

الحديد: 2٪ من القيمة اليومية

الفوسفور: 2٪ من الاحتياج اليومي

السيلينيوم: 5٪ من الاحتياج اليومي

ولكونها صغيرة جدًا، فإن هذه البيضة غنية بالعناصر الغذائية بشكل مدهش.

 بيض السمان

كما توفر بيضة السمان المفردة جزءًا كبيرًا من احتياجاتك اليومية من فيتامين ب 12 والسيلينيوم والريبوفلافين والكولين، جنبًا إلى جنب مع بعض الحديد كل ذلك في وجبة تحتوي على 14 سعرًا حراريًا فقط.

والسيلينيوم والريبوفلافين من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد جسمك على تكسير الطعام الذي تتناوله وتحويله إلى طاقة، ويساعد السيلينيوم أيضًا على ضمان وظيفة صحية للغدة الدرقية.

وفي الوقت نفسه، يعزز فيتامين ب 12 والحديد وظيفة الجهاز العصبي الصحية ويساعدان في الحفاظ على مستويات الطاقة المثلى من خلال دورهما في تكوين خلايا الدم الحمراء.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكولين أمرًا حيويًا لمساعدة جسمك على إنتاج أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يرسل رسائل من جهازك العصبي إلى عضلاتك.

فوائد بيض السمان:

بيض السمان غني بالعناصر الغذائية ومليء بمضادات الأكسدة المعززة للصحة والتي قد تساعد في عكس تلف الخلايا وعلاج أعراض الحساسية.

كما انه يساعد في علاج أعراض التهاب الأنف التحسسي والتهاب المريء اليوزيني.

الاحتياطات:

معظم بيض السمان غير مبستر ، مما يعني أنه لم يتم تسخينه لقتل البكتيريا الضارة التي قد تتواجد على القشرة.

ولهذا السبب، يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة تجنب بيض السمان أو التأكد من أنه مطبوخ تمامًا بدون سيلان أو صفار هلامي قبل تناوله.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك حساسية من بيض الدجاج ، فقد يكون لديك أيضًا حساسية من بيض السمان، ويجب أن تتوخى الحذر الشديد إذا كنت ترغبين في اختبار مدى تحملك لبيض السمان وفعل ذلك فقط تحت إشراف أخصائي طبي.

ومن الممكن أيضًا أن تكوني مصابة بالحساسية من بيض السمان حتى لو لم يكن لديك حساسية من بيض الدجاج، فإذا كان لديك أية مخاوف، يجب عليك مناقشتها مع طبيبك الخاص.

مقارنة بيض السمان وبيض الدجاج:

بيض السمان أصغر بكثير من بيض الدجاج بحوالي ثلث حجمه.

ومع ذلك، بالنسبة لحجمها، فإن بيض السمان يحتوي على صفار كبير، نظرًا لوجود العديد من العناصر الغذائية في البيض في صفار البيض، ويزعم بعض الناس أن بيض السمان غني بالمواد الغذائية أكثر من بيض الدجاج، مما يعني أنه يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية عند مقارنتها بالوزن.

يقارن هذا الجدول كميات العناصر الغذائية المختارة في 3.5 أوقية (100 جرام) من بيض السمان وبيض الدجاج، على التوالي:

بيض السمان (حوالي 10 بيضات) بيض الدجاج (حوالي 2 بيضة كبيرة)
السعرات الحرارية 158 148
دهون 11 جرام 10 جرام
بروتين 13 جرام 12 جرام
كولين 48% من الاحتياج اليومي 61% من الاحتياج اليومي
ريبوفلافين 61% من الاحتياج اليومي 32% من الاحتياج اليومي
فيتامين ب 12 66% من الاحتياج اليومي 43% من الاحتياج اليومي
حديد 20% من الاحتياج اليومي 9% من الاحتياج اليومي

 

في حين أن هناك بعض الاختلافات الطفيفة في كميات بعض العناصر الغذائية الأخرى، فإن الاختلافات الأكثر أهمية هي نفسها في العناصر الغذائية المذكورة في الجدول أعلاه.

ويحتوي بيض السمان على المزيد من الدهون والبروتينات من حيث الوزن، ومضاعفة الحديد والريبوفلافين، وحوالي ثلث فيتامين ب 12 أكثر من بيض الدجاج، ومن ناحية أخرى، يحتوي بيض الدجاج على المزيد من مادة الكولين.

كما أن العثور على بيض السمان أكثر صعوبة وأكثر تكلفة. نظرًا لحجمها ، ستحتاج إلى عدد أكبر مما تحتاجه من بيض الدجاج إذا كنت ترغب في استخدامها كمصدر للبروتين - وبالتالي زيادة النفقات.

بيض السمان صحي، لكنه ليس أفضل بكثير من بيض الدجاج من الناحية الغذائية، الأمر متروك لك إذا اخترت إضافتها إلى نظامك الغذائي.

الاستخدامات وكيفية تحضيرها:

يمكن تحضير بيض السمان بالعديد من الطرق نفسها التي يمكن بها تحضير بيض الدجاج ، على الرغم من أن وقت الطهي أقصر بشكل ملحوظ نظرًا لصغر حجمه.

في اليابان ، يعتبر بيض السمان طعامًا شهيًا ويستخدم - غالبًا نيئًا - في السوشي. تستخدم الدول الآسيوية الأخرى مثل كوريا الجنوبية وإندونيسيا بانتظام بيض السمان كوجبة خفيفة أو مرافقة لأطباق أخرى.

في بلدان أمريكا الجنوبية ، يتم استخدام البيض كغطاء للأطعمة مثل النقانق والهامبرجر.

طريقة واحدة سهلة لتجربة هذه البيضات هي سلقها بشدة. يمكن تناولها كوجبة خفيفة ، أو إضافتها إلى السلطات ، أو تقطيعها للحصول على سلطة البيض الفريدة.

إليك ما تحتاجه لصنع بيض السمان المسلوق:

12 بيضة سمان

ماء

فيما يلي الخطوات المتبعة:

 احضر قدرًا صغيرًا من الماء حتى يغلي.

أضف البيض بعناية إلى القدر.

اخفض الحرارة إلى درجة الغليان المعتدلة واطبخها لمدة 3-4 دقائق.

للتقشير ، قم بتكسير القشرة عن طريق دحرجة البيضة برفق على سطح مستوٍ ، مع الضغط قليلاً. بدءًا من القاع ، قشر القشرة والغشاء الداخلي.

يمكن تخزين بيض السمان المسلوق في الثلاجة لمدة 3-5 أيام.

 بيض السمان

الخلاصة:

بيض السمان بديل غير متوقع لبيض الدجاج.

إنها صغيرة ولكنها مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

ومع ذلك ، فهي أغلى من بيض الدجاج. أيضًا ، معظم هذا البيض غير مبستر ، لذلك يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة تناوله فقط إذا تم طهيه بالكامل.

بيض السمان طريقة صحية ولذيذة لخلط مصادر البروتين في نظامك الغذائي.



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك