فوائد زيت الجوجوبا للشعر.. وماذا قالت الابحاث العلمية عنه!

بواسطه هند جمال الثلاثاء , 30 مارس 2021 ,11:42 ص

فوائد زيت الجوجوبا للشعر.. وماذا قالت الابحاث العلمية عنه!


تعرفوا معنا في لهلوبة على فوائد زيت الجوجبا للشعر، وهو عبارة عن شمع شبيه بالزيت يتم استخراجه من بذور نبات الجوجوبا، أما نبات الجوجوبا فهو شجيرة موطنها جنوب غرب الولايات المتحدة، ينمو في المناطق الصحراوية في أريزونا وجنوب كاليفورنيا والمكسيك.

وقد بدأ المصنعون في إضافة الزيت إلى مستحضرات التجميل والمواد الغذائية في السبعينيات، وهو متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق، فاستخداماته كثيرة جدًا بحيث يتعذر احتسابها، ولكن واحدة من أكثر أغراضه شيوعًا هي مستحضرات التجميل، ويوجد في مجموعة متنوعة من منتجات الشعر والجلد والأظافر، وسوف تكشف لكم لهلوبة عن فوائد زيت الجوجوبا للشعر من خلال هذا الموضوع.

زيت الجوجوبا

لماذا يستخدم بعض الناس زيت الجوجوبا للشعر؟

- يحتوي زيت الجوجوبا على تركيبة زيتية، لذا يمكن استخدامه كمرطب، ويمكن أيضًا إضافته إلى بلسم الشعر لمنحك حماية إضافية ضد الجفاف والتكسر وتقصف الأطراف.

- يمكن للزيت أيضًا ترطيب فروة الرأس وقد يكون علاجًا لقشرة الرأس.

- الجوجوبا غنية بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر، بما في ذلك فيتامين (ج) وفيتامين (ب) وفيتامين (هـ) والنحاس والزنك.

- لأنه يقوي الشعر، ويُعتقد أيضًا أن زيت الجوجوبا يمكن أن يمنع تساقط الشعر ويعزز كثافته، الفكرة من وراء ذلك أن الزيت يرطب بصيلات الشعر، مما يمنع الجفاف الذي يؤدي إلى تساقطه.

ماذا قالت الابحاث عن زيت الجوجوبا للشعر؟

هناك العديد من الادعاءات حول زيت الجوجوبا وما يمكن أن يفعله لشعرك، بعضها دقيق ومدعوم بالبحث، بينما البعض الآخر قد يكون بعيد المنال بعض الشيء.

استخدام الجوجوبا كمرطب للشعر والبشرة هو فائدته الرئيسية، مع مراجعة جلدية حديثة تؤكد ذلك، وتشمل براءات الاختراع الحديثة أيضًا أنه عنصرًا أساسيًا في معظم أنواع الشامبو والبلسم، ويدفع إلى إدراجه كمستحلب دقيق مهم في منتجات العناية بالشعر، وتساعد المستحلبات الدقيقة على حمل المكونات النشطة في المنتج، والمستحلبات الدقيقة الأخرى الشائعة هي شمع العسل أو شمع كرنوبا أو شمع عشب الحلفاء.

ولهذا السبب، قد يمنع زيت الجوجوبا بالفعل تكسر الشعر ويقوي خصلاته، كما يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا في علاج قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة وحكة الفروة، كما يمكن استخدامه كمضاد للالتهابات ومرطب للبشرة.

ومن ناحية أخرى، لا تدعم الأبحاث سمعة الزيت كمحفز مباشر لنمو الشعر، فقد وجدت إحدى الدراسات الحديثة التي اختبرت زيت الجوجوبا لنمو الشعر أنه كان أقل فاعلية من المينوكسيديل (روجين) وزيت النعناع الأساسي.

ولهذا السبب، لا ينبغي الاعتماد على زيت الجوجوبا كعلاج للصلع النمطي (ذكر أو أنثى)، أو الثعلبة، أو غيرها من اضطرابات تساقط الشعر، ومع ذلك، يمكن أن يكون منتجًا رائعًا لتعزيز شعر قوي وحريري ولامع.

كيف يمكن استخدامه؟

هناك عدة طرق لإضافة زيت الجوجوبا إلى روتين العناية بالشعر:

1- تطبيقه مباشرة: قومي بتسخين الزيت مسبقًا حتى يسهل وضعه، ويمكنك القيام بذلك في وعاء نظيف على موقد مسطح أو في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف، واستخدم حوالي 1 ملعقة كبيرة للشعر القصير و2 ملعقة كبيرة لشعر أطول، ضعيه على الشعر فوق فروة الرأس، ووزعيه بالتساوي على أطراف الشعر، اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو والبلسم واشطفيه.

ويرجى تجنب التطبيق المباشر على فروة الرأس للابتعاد عن مسامها المسدودة، وفي حالة وضعه على فروة الرأس الجافة أو القشرة، أضيفي القليل جدًا إلى الجلد مباشرًة (حوالي 1-2 قطرات).

2- إضافته إلى منتجات العناية بالشعر،  من خلال وضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا (حوالي 3-5 قطرات) على كمية قليلة من الشامبو أو البلسم المفضل لديك قبل الاستخدام.

3- شراء المنتجات التي تحتوي على الجوجوبا، ما عليك سوى شراء شامبو أو بلسم يحتوي على زيت الجوجوبا كأحد مكوناته الطبيعية، هذه إحدى أسهل الطرق للحصول عليها واستخدامها.

ما الذي يجب أن أعرفه قبل الاستخدام؟

هل زيت الجوجوبا آمنًا تمامًا للاستخدام؟، تظهر مراجعة السلامة العلمية الرسمية لعام 1992 أنه لا يوجد ما يدعو للقلق، على الرغم من اكتمال هذه الدراسة منذ أكثر من عقدين، إلا أن المعلومات المتعلقة بسلامة المنتجات لا تتغير إلا قليلاً.

وقد أظهرت الاختبارات التي أجريت على الحيوانات في المراجعة، أن الاستخدام المفرط يمكن أن يسبب احتقانًا (تدفق الدم المفرط)، وبالتالي تلف محتمل في القلب، ومع ذلك، كان هذا بسبب الجرعات التي تم تناولها داخليًا في الدراسة، ولم يتم إجراؤها على البشر، وفي الاختبارات التي أجريت على كل من البشر والحيوانات لتحسس الجلد، لوحظت حالات قليلة من الحساسية.

وعلى هذا النحو، فإن الحساسية من زيت الجوجوبا نادرة، ويعتبر استخدام الزيت موضعيًا (خاصة للشعر) آمنًا تمامًا، ويعتبر استخدام الزيت الموضعي للعناية بالشعر آمنًا أيضًا إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

وعلى الرغم من أن الحساسيات تجاه الجوجوبا ليست مدروسة جيدًا أو معروفة جيدًا ولم يتم تجديد المراجعات الأخيرة للسلامة لأكثر من عقدين، فمن الحكمة تحديد ما إذا كانت لديك حساسية أولاً، فقط ليكون آمنًا.

وإذا كنت تستخدمين زيت الجوجوبا المستقيم وأضفتيه إلى المنتجات، فاحرصي على البدء، حافظي على الكميات التي تجدينها في منتجات العناية بالشعر، اتبعي الجرعات والتوجيهات عن كثب، ولا ينبغي أن يكون هناك مشاكل.

ويمكن أن يكون زيت الجوجوبا إضافة رائعة لنظام العناية بالشعر، إنه يعزز عملية تكييف شعرك، مما يجعله يتمتع بقوة ولمعان وقابلية تصفيف أفضل، ومع ذلك، لم يُعرف بعد أن زيت الجوجوبا يحفز نمو الشعر أو يمنع تساقطه.

من ناحية أخرى، من المحتمل أن يكون زيت الجوجوبا مفيدًا جدًا في علاج مشاكل فروة الرأس الجافة وقشرة الرأس، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تغذي الشعر بمرور الوقت.

ويتمتع زيت الجوجوبا بسمعة طيبة فيما يتعلق بالسلامة أيضًا، وحالات الحساسية نادرة، ويمكنك استخدامه إذا كنت حاملاً أو مرضعة بمجرد أن تحددي أنك لا تعانين من الحساسية تجاهه.

موضوعات متعلقة:

فوائد زيت الجوجوبا للشعر الدهني

فوائد زيت الجوجوبا للشعر الجاف

فوائد زيت الجوجوبا للشعر

21 من فوائد زيت الجوجوبا على البشرة والشعر والأظافر والأماكن الحساسة نضارة وتغذية


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك