الاحتفال بعيد الأم.. من منظور الدين

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 21 مارس 2021 ,3:48 م

الاحتفال بعيد الأم من منظور الدين


كانت البداية بالاحتفال بعيد الأم يوم 21 مارس، عندما طرح الصحفي علي أمين مؤسس جريدة أخبار اليوم، فكرة الاحتفال بعيد الأم في العالم العربي، في مقاله اليومي هذه الفكرة، ليكون الاحتفال بعيد الأم في يوم مخصص، قائلًا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه يوم الأم، ونجعله عيداً قوميًا في بلادنا وبلاد الشرق"، ومن بعدها بدأ تنفيذ الفكرة في مصر والوطن العربي، واختاروا تاريخ 21 مارس للاحتفال به.

ومن وقتها تحدث الجميع حول مدى جواز هذه الفكرة من المنظور الديني، حيث الاحتفال بعيد الأم في يوم 21 مارس، حيث وجد عدد كبير من الناس أنها نوع من أنواع جبر الخاطر، ومقصود به إسعاد الأمهات، لذا فالاحتفال به يجوز.

ومن خلال هذا الموضوع، نخبركم في لهلوبة بحكم الاحتفال بعيد الأم من منظور الدين، ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم في مختلاف الدول، ففي العالم العربي يكون يوم 21 مارس هو عيد الأم، أما في الأرجنتين يوافق يوم 3 أكتوبر، وفي النرويج يأتي يوم 2 فبراير هو عيد الأم، بينما تحتفل به جنوب أفريقيا في يوم 1 مايو، وفي الولايات المتحدة الأمريكية يوافق الأحد الثاني من شهر مايو يوم عيد الأم.

 تاريخ عيد الأم أهميته وسبب اختيار شهر مارس للاحتفال به

حكم الاحتفال بعيد الأم من منظور الدين:

حكم الاحتفال بعيد الأم

أكد الأزهر الشريف ودار الإفتاء أن الاحتفال بعيد الأم أمرًا جائزًا شرعًا وليس هناك أي خلاف في ذلك، ولا يوجد نص شريف يمنع ذلك، وقد قال الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، في بيان له، أن بعض المتطرفين أخذوا المسلمين إلى مكان بعيد عن الشريعة بسبب ذلك، وبدعوى بدعة الضلالة، وهي ميزان يستخدمونه في كل مناسبة ليضيِّقوا على الناس ويشددوا عليهم.

وأوضح المفتي، أن من يستشهد على عدم جواز ذلك بترك النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الأمر فهذا ليس دليلًا على الحظر أو المنع، لأنه لم يرد نصًا شريفًا ينهى عن ذلك، بل فالترك هنا فيه دليل على الإباحة.

وقد قام مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، بنشر فتوى له عبر الموقع الرسمي لبوابة الأزهر، أباح فيها الاحتفال، حيث أكد الأزهر الشريف أن الاحتفال بعيد الأم أمرًا جائز شرعًا لا مانع منه ولا حرج فيه، فقد جعل الإسلام البر بالأم من أعظم الواجبات، ومن مظاهر برها هو الاحتفاء بها والإحسان إليها، وليس فى الشرع ما يمنع من أن تكون هناك مناسبة للاحتفال بها.

 

موضوعات متعلقة:

تاريخ عيد الأم الأصل والحكاية‏

أفكار رائعة لهدايا غير تقليدية لعيد الأم

اماكن يمكنك اصطحاب امك فيها فى عيد الأم

أجمل أغاني عيد الأم لاحتفال يليق بست الحبايب



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك