مفاجأة ظهور فيروس نيباه من قبل.. معلومات لا تعرفها

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 31 يناير 2021 ,4:03 م

مفاجأة ظهور فيروس نيباه من قبل.. معلومات لا تعرفها


فيروس جديد يضرب الصين ويخيف العالم بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، فقد ظهر في الساعات القليلة الماضية العديد من الأخبار عن تفشي فيروس جديد في الصين يطلق عليه "نيباه"، تصل نسبة وفياته إلى 75%.

وقد أشارت الصحف العالمية وتحديدًا صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى أن فيروس "نيباه" يمكن أن يكون هو الوباء العالمي الجديد المحتمل، لينتشر الذعر في العالم من جديد، ففيروس كورونا لم ينتهي بعد!.

وبعد انتشار العديد من الأخبار حول أعراضه والتي تتشابه مع أعراض فيروس كورونا المستجد، نخبركم من خلال التقرير التالي عن مفاجأة حول ظهور هذا الفيروس في التسعينيات.

وسوف تكشف لكم لهلوبة بعض المعلومات عن تاريخ فيروس "نيباه" "NiV"الصيني الجديد، الذي ظهر بسبب خفافيش الفاكهة.

ما هو فيروس نيباه:

ما هو فيروس نيباه

نيباه هو فيروس من عائلة Paramyxoviridae، جنس Henipavirus، وهو فيروس حيواني المصدر، أي أنه ينتشر في البداية بين الحيوانات ثم بين البشر.

ومصدر فيروس نيباه هو خفاش الفاكهة، المعروف أيضًا باسم الثعلب الطائر، وقد أثبت العلم أن فيروس نيباه مرتبط وراثيًا بفيروس Hendra، وهو فيروس خناني آخر تنقله الخفافيش أيضًا.

وقد أثبتت الدراسات العلمية أن خفافيش الفاكهة يمكن أن تنقل المرض إلى الحيوانت الأخرى مثل الخنازير، وإلى البشر أيضًا إذا كانوا على اتصال مع الحيوانات المصابة أو سوائل أجسامهم مثل "البول، واللعاب"، ويمكن أن ينتقل عدوى "نيباه" من شخص إلى آخر.

حقيقة ظهور فيروس نيباه من قبل:

حقيقة ظهور فيروس نيباه من قبل

أوضح مركز الوقاية من الأمراض الأمريكي، أن فيروس "نيباه" الذي انتشر مؤخرًا في الصين، كان قد ظهر من قبل، حيث تم اكتشافه لأول مرة في عام 1999 بعد تفشي المرض في الخنازير والأشخاص في ماليزيا وسنغافورة.

ونتج عن هذا الفيروس إصابة ما يقرب من 300 حالة بشرية ووفاة أكثر من 100 حالة، وتسبب وقتها في تأثير اقتصادي كبير، حيث أدى إلى قتل أكثر من مليون خنزير، لمحاولة السيطرة على تفشي فيروس "نيباه".

وعلى الرغم من عدم وجود حالات تفشي معروفة أخرى لفيروس نيباه في ماليزيا وسنغافورة منذ عام 1999، إلا أنه سجل حالات إصابة بهذا المرض سنويًا في بعض أجزاء آسيا.

وفي عام 2001 ظهر فيروس "نيباه" مرة أخرى في بنجلاديش، ومنذ ذلك الحين يتم العثور على حالات مصابة به بشكل دوري هناك من فترة لأخرى، كما ظهر كذلك في شرق الهند.

ووقت ظهور فيروس نيباه في التسعينيات، ثبت علميًا أن هذا الفيروس ينتقل من شخص لآخر، مما يثير تخوفات من انتشاره مرة أخرى بين الأشخاص في هذا التوقيت.

وتتراوح أعراض عدوى فيروس نيباه من معتدلة إلى شديدة، حيث تتراوح حالات الوفاة من 40٪ إلى 70٪ من المصابين في فترة تفشيه بين عامي 1998 و2018.

وتشير منظمة الصحة العالمية، إلى أن هناك مناطق أخرى كانت معرضة لخطر ظهور فيروس نيباه، حيث عُثر على مصدر الفيروس في أنواع من الخفافيش التي تتواجد بعدد من البلدان منها: إندونيسيا، والفلبين، وكمبوديا، وغانا، ومدغشقر، وتايلاند.

 

موضوعات متعلقة:

كل ما تود معرفته عن فيروس نيباه كيف ينتقل والاعراض وطرق العلاج

فيروس نيباه في الصين قد يكون الوباء التالي مع معدل وفيات يصل إلى 75 في المائة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك