فيروس نيباه في الصين قد يكون الوباء التالي مع معدل وفيات يصل إلى 75 في المائة

بواسطه هند جمال الاحد , 31 يناير 2021 ,8:10 ص

فيروس نيباه في الصين قد يكون الوباء التالي مع معدل وفيات يصل إلى 75 في


قد يكون تفشي فيروس نيباه في الصين، بمعدل وفيات يصل إلى 75 في المائة، هو الخطر الوبائي الكبير التالي، في ظل عدم استعداد شركات الأدوية العملاقة للتصدي للأمر، والتي تركز حاليًا على COVID-19 فيروس كورونا، وفقًا لتقرير صادر عن "مؤسسة اكسس تو ميديسين".

وفيروس نيباه هو مرض معدٍ جديد يسبب قلقًا كبيرًا، حيث يمكن أن يفجر كارثة في أي لحظة، ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية عن جاياسري كيه إيير المدير التنفيذي لمؤسسة "اكسس تو ميديسين" ومقرها هولندا، قوله: "الوباء القادم قد يكون عدوى مقاومة للأدوية".

ويعد هذا الفيروس نادرًا، وينتشر عن طريق خفافيش الفاكهة، مما قد يسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا وتلفًا في المخ، نتيجة التهاب المخ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، والعلاج المعتاد هو الرعاية الداعمة.

وقد أدى تفشي فيروس نيباه في ولاية كيرالا جنوب الهند في عام 2018 إلى مقتل 17 شخصًا، في ذلك الوقت، حظرت دول مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة مؤقتًا واردات الفواكه والخضروات المجمدة والمعالجة من ولاية كيرالا نتيجة لتفشي المرض هناك، واعتقد مسؤولو الصحة أن تفشي نيباه في بنجلاديش والهند ربما كان مرتبطًا بشرب عصير نخيل التمر.

حقائق عن فيروس نيباه:

* تسبب عدوى فيروس نيباه في البشر مجموعة من الأعراض السريرية، وعدوى الجهاز التنفسي الحادة والتهاب الدماغ القاتل.

* يقدر معدل إماتة الحالات بحوالي 40٪ إلى 75٪، ويمكن أن يختلف هذا المعدل حسب تفشيه اعتمادًا على القدرات المحلية للمراقبة الوبائية والإدارة السريرية.

* يمكن أن ينتقل فيروس نيباه إلى البشر من الحيوانات (مثل الخفافيش أو الخنازير)، أو الأطعمة الملوثة، ويمكن أيضًا أن ينتقل مباشرة من إنسان إلى إنسان.

* خفافيش الفاكهة من فصيلة Pteropodidae هي المضيف الطبيعي لفيروس نيباه.

* لا يوجد علاج أو لقاح متاح للبشر أو الحيوانات، العلاج الأساسي للبشر هو الرعاية الداعمة.

* تشير المراجعة السنوية لعام 2018 لقائمة مخطط منظمة الصحة العالمية للبحث والتطوير للأمراض ذات الأولوية، إلى أن هناك حاجة ملحة للبحث والتطوير المتسارعين لفيروس نيباه.


موضوعات متعلقة:

مفاجأة ظهور فيروس نيباه من قبل معلومات لا تعرفها

كل ما تود معرفته عن فيروس نيباه كيف ينتقل والاعراض وطرق العلاج


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك