قبل شهر من النوبة القلبية.. سيحذرك جسمك بهذه العلامات الثمانية

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 17 يناير 2021 ,8:54 ص

علامات يحذرك منها جسمك قبل شهر من الإصابة بالنوبة القلبية


لايزال مرض القلب أحد الأمراض الفتاكة في العالم، حيث يصيب جميع الأعمار، فلقد بدأ الأشخاص في العشرينيات من العمر يعانون من النوبات القلبية أيضًا، بسبب معاناة الجميع من القلق والاكتئاب والوضع الاقتصادي المتضائل.

ومن خلال هذا الموضوع، سوف نخبرك ببعض العلامات التي سيحذرك منها جسمك قبل شهر من الإصابة بالنوبة القلبية، عليكِ الانتباه منها للحفاظ على صحتك.

في البداية عليك أن تسأل نفسك سؤال "هل أنت متأكد من أن نمط حياتك صحي؟"، ومن خلال العلامات التي سنعرضها عليك، سوف تعرف إن كانت حياتك تسير على نمط صحي أم لا.

وفيما يلي قائمة بعوامل الخطر التي يمكن أن تعرضك للإصابة بالنوبات القلبية، ومنها التدخين، والنظام الغذائي غير الصحي، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بمرض السكر.

ودعونا نتساءل، لماذا يصر الكثير منا على إهمال صحته والمخاطرة بحياتنا دون داع؟، فمن المحتمل أنك تمارس واحدة أو أكثر من عوامل الخطر هذه التي تعرضك للإصابة بالنوبة القلبية.

فهناك ثمانية علامات يحذرك من خلالها جسمك قبل شهر من إصابتك بنوبة قلبية، فلا تحدث النوبات القلبية دائمًا، ولكن هناك علامات سوف يخبرك بها جسمك قبلها، ومن خلال السطور التالية ستخبرك لهلوبة بهذه العلامات.

علامات يحذرك منها جسمك قبل شهر من الإصابة بالنوبة القلبية:

 علامات يحذرك منها جسمك قبل شهر من الإصابة بالنوبة القلبية

1- ألم في الصدر:

هذه هي أوضح علامة على خطر الإصابة بالنوبة القلبية، وإذا كنت تعاني من انسداد في الشرايين أو كنت تعاني من نوبة قلبية، فقد تشعر بألم أو ضيق أو ضغط في صدرك.

وقد يعاني الرجال والنساء من آلام في الصدر بكثافة وبأشكال مختلفة، فيعتبر هذا العرض من أهم العلامات المبكرة على الإصابة بالنوبة القلبية والتي لا ينبغي تجاهلها.

ويمكن أن يمتد ألم الصدر إلى أحاسيس غير مريحة في أحد أو كلا الذراعين "غالبًا الذراع الأيسر" أو الفك السفلي أو الرقبة أو الكتفين أو المعدة، وقد يكون لها طابع دائم أو مؤقت.

2- التعرق المفرط:

التعرق غير المعتاد أو المفرط هو علامة تحذير مبكرة على خطر الإصابة بالنوبة القلبية، فقد يحدث في أي وقت من النهار أو الليل، بغض النظر عن درجة حرارة الهواء أو المجهود البدني، فإن خروج العرق دون سبب واضح يمكن أن يشير إلى نوبة قلبية.

ومن الشائع أكثر أن تعاني النساء من التعرق المفرط وغالبًا ما يتم الخلط بينه وبين الهبات الساخنة المرتبطة بانقطاع الطمث، ولكن في جميع الحالات فإن التعرض المفرط يعتبر سببًا واضحًا على الإصابة بأحد الأمراض.

3- عدم انتظام ضربات القلب:

من الطبيعي أن يرتفع معدل ضربات قلبك عندما تكون متوترًا أو متحمسًا، ولكن إذا شعرت أن قلبك ينبض كثيرًا لأكثر من بضع ثوانٍ، فقد يكون ذلك علامة على أنك سوف تصاب بنوبة قلبية قريبًا.

فعدم انتظام ضربات القلب يستمر لمدة 1-2 دقيقة، وإذا لم يتلاشى، فقد تشعر بالدوار والتعب الشديد، وحينها عليك الاتصال بالطبيب المختص على الفور.

وغالبًا ما يصاحب عدم انتظام ضربات القلب نوبة هلع وقلق، خاصة بين النساء، ويظهر بشكل غير متوقع ويكشف عن نفسه بشكل مختلف عن طريق عدة أعراض، مثل عدم انتظام ضربات القلب أوزيادة معدل ضرباته.

وقد تعطي التمارين البدنية حافزًا إضافيًا لزيادة معدل ضربات القلب، خاصة في حالات الإصابة بمرض تصلب الشرايين، وفقًا لتقرير برايت سايد.

4- تساقط الشعر:

يعتبر تساقط الشعر مجرد مؤشرًا مرئيًا آخر لخطر الإصابة بأمراض القلب، والأكثر شيوعًا أنه يصيب الرجال فوق سن الخمسين، ولكن قد تكون بعض النساء أيضًا معرضة لتساقط الشعر كدليل على خطر الإصابة بأمراض القلب، ويرتبط الصلع أيضًا بزيادة مستوى هرمون الكورتيزول.

5- ضيق في التنفس:

وهو عرض شائع للعديد من الحالات الطبية، ومن بينها مشاكل القلب، فإذا كانت عضلة القلب لا تضخ بشكل فعال، يمكن أن يتراكم الضغط داخل الرئتين والقلب، مما يؤدي إلى الإحساس بضيق التنفس، وغالبًا ما يحدث بين الرجال والنساء لمدة تصل إلى 6 أشهر قبل الإصابة بنوبة قلبية.

إذًا فعند الشعور بأنك لا تستطيع الحصول على ما يكفي من الهواء، بالإضافة إلى الإصابة بالدوخة وضيق التنفس، فهذه واحدة من المؤشرات على خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

6- الأرق:

يرتبط الأرق أيضًا بزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، فقد يؤدي انخفاض مستويات الأكسجين، الناجم عن تغيرات في القلب بسبب أمراض القلب، إلى حدوث تغييرات طفيفة تؤدي إلى القلق والأرق والهياج الذي لا يمكن تفسيره بالظروف الطبيعية.

وغالبًا ما يدرك الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية بعد ذلك أنهم بدأوا يعانون من مشاكل القلق والنوم في الأشهر التي سبقت النوبة، فهل يمكن أن تكون هذه طريقة الجسم لتحذيرك من أن شيئًا ما ليس على ما يرام؟.

وتشمل أعراض الأرق صعوبة في النوم والاستيقاظ مبكرًا جدًا.

7- آلام في البطن:

من أكثر الأعراض شيوعًا هي آلام في البطن، أو غثيان المعدة الفارغة/ ممتلئة، أو الشعور بالانتفاخ، أو اضطراب في المعدة.

ومن السهل أن تنسب هذه المشاكل إلى عسر الهضم بدلاً من مشكلة القلب، ومن المرجح أن تحدث هذه الأعراض لدى النساء والرجال.

فيمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية ونقص تدفق الأكسجين في الدم "بسبب ضعف القلب أو انسداد الشرايين" إلى استمرار الغثيان أو عسر الهضم أو القيء، خاصة عند النساء أو الأشخاص فوق سن الستين.

وعليك العلم أن آلام البطن التي تصيبك قبل النوبة القلبية ذات طبيعة عرضية، تخف ثم تعود لفترات قصيرة من الزمن.

8- التعب:

الإرهاق غير المعتاد هي أحد الأعراض الرئيسية التي تشير إلى خطر الإصابة بنوبة قلبية وشيكة، ويمكن أن يكون الإرهاق الشديد أو الضعف غير المبرر، أحيانًا لأيام، من أعراض أمراض القلب، خاصة بالنسبة للنساء.

فالنشاط البدني أو العقلي ليس سببًا للإرهاق، بل يزداد مع نهاية اليوم، وهذا العرض واضح تمامًا ولن يمر مرور الكرام، ففي بعض الأحيان يكون من المرهق أداء مهام بسيطة، مثل ترتيب السرير أو الاستحمام، فوقتها يجب استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب، حتى لا تتعرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية.

النوبات القلبية عند الرجال:

النوبات القلبية عند الرجال

عادة ما يشعر الرجال بأعراض النوبة القلبية التقليدية، بما في ذلك ألم الصدر وضيق التنفس واحمرار في الوجه وألم الكتف والرقبة وألم الذراع والألم المنتشر.

وكثير ما يشعر الرجال بالحرج عندما يكونون في حالة ألم وسيحاولون أن يقولوا إن ألمهم مرتبط بشيء آخر، وغالبًا ما يشيرون إلى عسر الهضم أو شيء أكلوه على الغداء وكان حارًا جدًا.

ولا يسبب الطعام الحار ألمًا في الصدر، لذلك، شجع الناس على طلب المساعدة الطبية، أو إذا كنت تعتقد أنهم يعانون من نوبة قلبية، فعليك باستشارة طبيب الطوارئ فورًا.

النوبات القلبية عند النساء:

النوبات القلبية عند النساء

غالبًا ما تعاني النساء من النوبات القلبية بطرق مختلفة عن الرجال، على سبيل المثال، ليس من غير المألوف أن تسمع امرأة تقول إنها لا تعرف حتى أنها كانت تعاني من نوبة قلبية لأنها عانت من آلام في الظهر، أو ألم في منطقة أخرى لا ترتبط عادة بالقلب، مثل المعدة.

ويعتقد معظم الناس أن النوبات القلبية تسبب ألمًا في الصدر، ولكن كل شخص يعاني من الألم بشكل مختلف ومن المهم ملاحظة الاختلافات حتى تلحق نفسها سريعًا قبل التعرض لخطر كبير.

وستشعر النساء بالتعب والمرض في بطونهن ويشعرن بالارتباك، هذا يحدث بالنسبة للرجال أيضًا، ولكنه غالبًا ما يستمر عند النساء أكثر من الرجال.

وعادة ما تعيش النساء حياة مليئة بالضغط والتعب والتوتر، ولكن من المهم الانتباه إلى العلامات الجديدة أو الأعراض التي لم يتم شرحها، حتى الإرهاق شيء يجب أن تنتبه له النساء، لأنه يمكن أن يؤدي إلى جميع أنواع المشاكل الأخرى.

ومن المثير للاهتمام أن النساء غالبًا ما يتم استقصائهن حول النوبات القلبية، وتقول أكثرهن إنهن لن يطلبن المساعدة الطبية لتلك الأعراض، مشيرات إلى أنهن مشغولات جدًا لدرجة عدم السماح للألم بإيقافهن والانتباه إلى صحتهن.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد الكبدة للقلب

اعراض الازمات القلبية عند السيدات

القيلولة تعالج ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب

الجلطة القلبية الأسباب والاعراض والوقاية


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك