ما هي عملية ربط المعدة؟ وما هي فوائدها وأضرارها؟

بواسطه علياء المحمدى الثلاثاء , 29 سبتمبر 2020 ,9:47 ص

ما هي عملية ربط المعدة وما هي فوائدها وأضرارها


ما هي عملية ربط المعدة؟ وما هي فوائدها وأضرارها؟، كلها أسئلة تشغل عقل كل مرضى السمنة، فهي من أخطر الأمراض التي تواجه كافة الفئات العمرية، لما لها من أضرار جسيمة على الجسم، كارتفاع ضغط الدم، والسكر، وأمراض القلب، وصعوبة التنفس وغيرها الكثير من الأمراض التي تسببها زيادة الوزن المفرطة.

ويوجد عدة طرق للتخلص من الوزن الزائد، كاتباع حمية غذائية أو ممارسة التمارين الرياضية، لكن البعض يريد حلًا سريعًا لا يتطلب منه الكثير من الوقت، وهنا يأتي دور التقدم الطبي في هذا المجال، عن طريق عملية ربط المعدة، تعرفي مع لهلوبة في السطور التالية عن كل ما تحتاجين إلى معرفته عن التخسيس بواسطة عملية ربط المعدة.

ما هي عملية ربط المعدة؟

هي عملية جراحية تعمل على تقليل حجم المعدة، لخسارة مقدار معين من الوزن، وذلك عن طريق وضع قطعة بلاستيكية مرنة وصغيرة الحجم في الجزء العلوي من المعدة، وهذا من شأنه أن يجبر الشخص على تناول كمية أقل من الطعام المعتاد على تناوله، بما يعادل نصف كوب من المواد الغذائية، وإذا حاول تناول المزيد سيشعر بالحاجة للتقيؤ، وبالتالي يخسر الكثير من الوزن بشكل طبيعي بسبب تقليل كمية الطعام المستهلك، ويظهر أثر تلك العملية من فقدان الوزن خلال السنوات الثلاث الأولى.

مميزات جراحة ربط المعدة:

- لمن يعانون من سمنة مفرطة ينتج عنها الكثير من الأمراض، ينصح بإجراء عملية ربط المعدة، فهي تعمل على خسارة الكثير من الوزن بشكل سريع للغاية، ويظهر نتائج تلك العملية بوضوح في السنة الأولى.

- عملية ربط المعدة لا تلامس الأمعاء أثناء القيام بها، مما يقلل من خطر الأمور المتعلقة بسرعة الامتصاص.

- تختلف عملية ربط المعدة عن تلك العملية التي يقطع فيها جزء من المعدة، حيث أن عملية ربط المعدة آمنة وتعمل على إنقاص الوزن بشكل طبيعي، كما يمكن إزالة القطعة الموجودة في المعدة بسهولة، ليسمح لها بالعودة إلى حجمها الطبيعي.

- لا يبقى المريض في المستشفى سوى يوم أو اثنين بعد إجراء تلك العملية، فهي ليست خطيرة كباقي العمليات الجراحية.

العيوب والمخاطر:

- أحد مخاطر تلك العملية هو التخدير الذي يسبق القيام بها، لكنه شيء أساسي كباقي العمليات الجراحية.

- قد يحدث عدوى أثناء القيام بالعملية، وينتج عنها آلام في المعدة أو التهاب.

- قد تزيد مخاطر التعرض للقرحة بعد الانتهاء من العملية.

- قد تتحرك القطعة المربوطة بالمعدة عن مكانها مما يسبب تهيجًا أو نزيف داخلي، أو أن تعلق في منطقة أسفل البطن مما يسبب انسدادًا يتطلب إجراء عملية أخرى لإزالتها.

- قد تتعرض القطعة المربوطة في المعدة للضعف وتقل في قوتها، مما يزيد من قدرتها على تسريب بعض المواد الغذائية، وهو ما يستوجب استبدالها.

- القيء المتكرر هو أحد أشهر الأخطار التي تنتج عن هذه العملية، حيث أن الشخص ليس معتادًا بعد على كمية الأكل التى تسمح به العملية ويأكل أكثر مما ينبغي مما يسبب قيء متكرر.

 

موضوعات متعلقة:

تكميم المعدة طريقك لجسم رشيق خال من السمنة

كل حاجة عن عمليات التخسيس بالون المعدة

10 نصائح من سالى فؤاد لإنقاص الوزن وحرق الدهون



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك