كيف يؤثر انفصالك العاطفي على حالة جسمك الصحية؟

بواسطه علياء المحمدى الخميس , 2 سبتمبر 2021 ,11:09 ص

كيف يؤثر انفصالك العاطفي على حالة جسمك الصحية؟


كيف يؤثر انفصالك العاطفي على حالة جسمك الصحية؟، كل ما يمكننا قوله في البداية، هو أن عليكِ ألا تستهيني بالأمر، فالطلاق أو حتى الفشل العاطفي لا تقف أزماته عند سوء الحالة النفسية، بل إن الأمر يؤثر سلبًا على حالتك الصحية أيضًا.

فالانفصال عن حبيب أو زوج أو وداع شخص عزيز علينا من أصعب التجارب النفسية التي يمر بها الشخص، وهو شيء يؤكده العلم وليس مجرد حديث عن مشاعر، لأن الارتباط والتعلق النفسي بشخص ما يغير أشياء معينة في أجسامنا، وحين تنتهي هذه العلاقة يتغير الجسم بشكل عكسي مرة أخرى، ويتعرض في النهاية لمتاعب صحية عديدة، تعرفي عليها معنا من خلال سطور لهلوبة التالية.

5 عبارات تجنبي قولها لصديقتك بعد انفصالها عن شريك حياتها

تأثير الانفصال العاطفي على صحتك:

- التوتر المرضي ومشاكل النوم:

ففقدان التواصل مع شخص عزيز علينا يسبب حالات من التوتر العصبي المرضي، لأن الطبيعة البشرية مبنية على حب التواصل وإقامة العلاقات، وبالتالي الألم الذي نشعر به بعد الانفصال يسبب تفعيل مناطق معينة في المخ ويصبح شبيه بالألم الناتج من الانسحاب من آثار المخدرات التي بالجسم، مما يسبب نوبات من التوتر العصبي ومشاكل في النوم.

- ألم في الصدر:

يوجد ارتباط بين الألم النفسي والإشارات التي يوصلها المخ لمستقبلات الألم الجسدي والوجع في الصدر الذي نشعر به بعد الانفصال يكون حقيقيًا لكنه بفعل المخ، مما يؤثر بشكل ما على القلب ووظائفه، لهذا على مرضى القلب عندما يتعرضون للانفصال أو الفراق قد يكون الضغط عليهم قاتل.

- مشاكل في البشرة:

حين يحزن الشخص أو يكتئب بعد الفراق من الطبيعي أن اهتمامه بنفسه يقل، مما يؤثر بالسلب على البشرة لكن وبالإضافة لهذا، مع الحزن يحدث تغيرًا كبيرًا في الهرمونات، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب على البشرة وتساقط الشعر، وغير ذلك من المشاكل التي تخص البشرة.

- ألم العضلات:

الشخص الحزين أو المكتئب يكون أكثر عرضة عن غيره للإصابة بالأمراض، بسبب التوتر وتغير كيمياء الجسم، وهو ما قد يظهر في شكل آلام في العضلات أو ألم في الظهر وغيره.

- فقدان الشهية أو الشره:

من المعروف أن مريض الاكتئاب أو الشخص الحزين يواجه مشكله من اثنين، إما الشره المفاجئ للطعام، فيكون مقبلًا على تناوله بشكل مبالغ فيه، أو فقدان الشهية التام، ويتعبه أي طعام يتناوله بشدة، وبالتالي نلاحظ أن وزنه يزيد جدًا أو ينقص جدًا فجأة، وهذا بالطبع يختلف من شخص إلى آخر.

 

موضوعات متعلقة:

نصائح لتجنب الإنفصال عن شريك حياتك

6 تصرفات تجنبيها تمامًا بعد الانفصال

تعرفي على أسباب قد تتسبب برغبة زوجك بالانفصال عنك


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك