كيفية استخدام السواك لتنظيف الأسنان

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 21 ديسمبر 2020 ,4:10 م

كيفية استخدام السواك


تعرفي معنا على كيفية استخدام السواك أو المسواك، وهو عود خشبي يتم استخدامه كفرشاة الأسنان، لتنظيفها، وكان يستخدم قديمًا، قبل ظهور الفرشاة، ونصح به الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، بسبب فوائده العدة على صحة الأسنان والفم.

فالسواك يساعد على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام، والتخلص من اصفرارها، كما أنه يستخدم لتطهير الفم من البكتيريا والميكروبات، ويحمي الأسنان واللثة من الإصابة بالأمراض المختلفة، ويعمل أيضًا على تعطير الفم والتخلص من الرائحة الكريهة.

ويتم استخراج عود السواك من فرع من شجرة الآراك المعمرة، التي تنمو بشكل كبير في منطقة الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، وقد جاء في السنة النبوية المطهرة بخصوص فوائد السواك، ما روته السيدة عائشة: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ)، لذا أوصى به الرسول الكريم لاستخدامه في تنظيف الأسنان وتطهير الفم، والتخلص من الرائحة الكريهة.

ويستحب أن يستخدم السواك عرضًا لا طولًا، في تنظيف الأسنان، حتى لا يسبب نزيف اللثة، كما يستحب أن يستخدم في تنظيف جميع الأسنان والأضرس وسقف الحلق، وأن تبدأ عملية التنظيف من الجانب الأيمن من الفم.

وينصح بغسل السواك قبل استخدامه، وتغطيته جيدًا بعد الاستخدام، حتى لا يكون عرضة للبكتيريا والأوساخ، ومن خلال الموضوع التالي نخبركم بكيفية استخدام السواك بالطريقة الصحيحة.

كيفية استخدام السواك:

كيفية استخدام السواك

- ينصح بنقع السواك قبل استخدامه في خليط الماء والملح، لفترة ما.

- مضغ أحد طرفي عود السواك، للتخلص من اللحاء، ثم بصقه، أثناء هذه الخطوة قد تشعر بطعم حار قليلًا، لكنه ليس ضارًا.

- بعد ذلك نقوم بمضغ الجزء الموجود أسفل اللحاء الذي تم التخلص منه، حتى تصبح الشعيرات ناعمة عند استخدامها في تنظيف الأسنان، حتى لا تتسبب في جرح اللثة.

- قبل استخدام السواك لتنظيف الأسنان، يتم غمس الطرف الذي نزع منه اللحاء، في الماء.

- الآن امسكي السواك بالطريقة الصحيحة، بوضع الإبهام تحت العود، والأصابع الثلاث حوله من الأعلى، والإصبع الصغير على قاعدته، أو امسكيه بالطريقة المناسبة لكِ.

- استخدمي السواك من الجهة الرأسية، عند تنظيف الأسنان، ويستحب تنظيف الأسنان من اليمين لليسار، بحركات لطيفة وبرفق بالعرض وليس بالطول إن أمكن، حتى لا يتسبب في جرح اللثة.

- بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان، اغسلي السواك بالماء.

- بعدما يجف السواك، غطيه واحفظيه في مكان نظيف وجاف وجيد التهوية، ولا ينصح بحفظه في الحمام، حتى لا تنتقل إليه البكتيريا.

- بعد عدة مرات من استخدام السواك، اقطعي الشعيرات القديمة، وتخلصي منها، ثم انزعي جزء آخر من اللحاء، وامضغي الشعيرات الجديدة حتى تصبح ناعمة وتصلح للاستخدام مرة أخرى.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد السواك للشعر وكيفية استعماله

فوائد السواك للحمل

فوائد السواك للسرطان

فوائد السواك للنساء عززي مناعتك

فوائد السواك للبلغم وسيلة آمنة للتخلص منه


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك