فوائد السواك في السنة النبوية.. نظافة وطهارة

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 21 ديسمبر 2020 ,4:05 م

فوائد السواك في السنة النبوية


تعرفي معنا على فوائد السواك في السنة النبوية، والسواك هو عود خشبي، يتم استخراجه من شجرة الآراك المعمرة الموجودة بشكل كبير في منطقة الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية.

وقد ذكر السواك في مواضيع عدة في السنة النبوية، حيث أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم، لاستخدامه في تنظيف الأسنان من بقايا الطعام، وتبييضها، والتخلص من اصفرارها، والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

وقد جاء في السنة النبوية المطهرة بخصوص فوائد السواك، ما روته السيدة عائشة: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ)، حيث نصح به الرسول الكريم لاستعماله في تطهير الفم وتنظيف الأسنان، من بقايا الأكل والبكتيريا والجراثيم العالقة.

والسواك سنة نبوية، يستحب استخدامه في مواقيت معينة، وأهمها عند الوضوء، وتحديدًا عند المضمضة، لحديث النبي الكريم: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء)، كما أنه يستحب استخدامه بعد الاستيقاظ، وعند قراءة القرآن الكريم.

وينصح بغسل السواك قبل استخدامه، وتغطيته جيدًا بعد الاستخدام، حتى لا يكون عرضة للأوساخ والبكتيريا والجراثيم، فيسبب آثارًا جانبية على الصحة.

ومن خلال هذا الموضوع، نخبركم بفوائد السواك في السنة النبوية الشريفة، لاتباع سنته واستخدامه إن أمكن.

فوائد السواك في السنة النبوية:

فوائد السواك في السنة النبوية

- يساعد استخدام السواك في تطهير الفم والتخلص من الرائحة الكريهة، واكساب الفم رائحة جميلة، فقد جاء في الحديث الذي روته السيدة عائشة: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ)، وذلك بسبب احتوائه على مادة الاكليبتول، ومادة الثيمول الموجودة في الزعتر.

- يساعد السواك في تنظيف الأسنان من بقايا الطعام، وتبييضها، والتخلص من الاصفرار، وذلك بسبب احتوائه على مادة السيلكا، بالإضافة لاحتوائه على مادة الكلور.

- يساعد السواك في الوقاية الأمراض البكتيرية والفيروسية التي تصيب اللثة والأسنان، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكبريت المطهرة، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من المواد القلوية، فقد أثبت العلم أن السواك يتفوق على معجون وفرشاة الأسنان، من الناحية الكيمياوية والمكيانيكية.

- يقي من الإصابة بالتسوس في الأسنان، وذلك لأنه يحتوي على مادة الفلورايد.

- يسرع من شفاء والتئام الجروح باللثة، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من الفيتامينات، وعلى رأسها فيتامين C، بالإضافة لاحتوائه على مادة التراي ميثيل.

- يساعد السواك في قتل الجراثيم والوقاية من الأمراض التي تصيب الفم.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد السواك للشعر وكيفية استعماله

فوائد السواك للحمل

فوائد السواك للسرطان

كيفية استخدام السواك لتنظيف الأسنان

فوائد السواك للبلغم وسيلة آمنة للتخلص منه


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك