فوائد السواك للفم.. علاج متكامل لمشاكل الأسنان واللثة

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 21 ديسمبر 2020 ,3:02 م

فوائد السواك للفم


تعرفي معنا على فوائد السواك للفم، والسواك أداة خشبية يتم استخدامها لتنظيف الأسنان وتطهير الفم، وذكر في السيرة النبوية، حيث كان ينصح الرسول صلى الله عليه وسلم باستخدامه، لفوائده العديدة في الحفاظ على الفم نظيفًا وذو رائحة عطرة.

ويتم استخراج السواك من شجرة الآراك المعمرة الموجودة بشكل كبير في منطقة الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، ويتم استخدامه يوميًا لحماية الأسنان من التسوس، والتخلص من بقايا الطعام، والقضاء على رائحة الفم الكريهة، كما أنه يخلص الفم من رائحة السجائر غير المرغوب فيها.

وقبل استخدام السواك لتنظيف الأسنان، ينصح بغسله وتنظيفه، وبعد الاستخدام يجب تغطيته جيدًا، حتى لا يكون عرضة للأوساخ والبكتيريا والجراثيم، فيتسبب في الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية والعدوى البكتيرية، وبالتأكيد يجب أن يكون لكل شخص سواكه الخاص، فلا يجب استعمال سواك شخص آخر.

وقد أثبتت الدراسات العلمية العديد من الفوائد لاستخدام السواك لتنظيف الأسنان، ومن خلال هذا الموضوع نلقي الضوء على فوائد السواك للفم.

فوائد السواك للفم:

فوائد السواك للفم

- يساعد استخدام السواك في تبييض الأسنان، والتخلص من الاصفرار وبقايا الطعام، وذلك بسبب احتوائه على مادة السيلكا، بالإضافة إلى مادة الكلور.

- يساعد استخدام السواك في تطهير الفم والتخلص من الرائحة الكريهة الصادرة بسبب التهاب اللثة أو التهاب الحلق أو غيرها من الأسباب، وإكساب الفم رائحة جميلة، وذلك بسبب احتوائه على مادة الاكليبتول، ومادة الثيمول الموجودة في الزعتر.

- يقي استخدام السواك من الإصابة بتسوس الأسنان، لأنه يحتوي على مادة الفلورايد.

- أثبتت الدراسات العلمية فاعلية السواك في تنقية الصوت، والتخلص من البحة، فهو له أثر إيجابي على الأوتار الصوتية.

- يساعد استخدام السواك في تنظيف الأسنان، في التسريع من شفاء الجروح باللثة الملتبهة، وذلك بسبب احتوائه على مجموعة من الفيتامينات، وعلى رأسها فيتامين C، بالإضافة لاحتوائه على مادة التراي ميثيل.

- يساعد في الوقاية من الأمراض البكتيرية والفيروسية التي تصيب اللثة والأسنان والفم بشكل عام، بسبب احتوائه على مادة الكبريت المطهرة، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من المواد القلوية.

- يساعد السواك في التئام جروح اللثة ويقي من الإصابة بنزيف اللثة الشهير.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد السواك للحمل

فوائد السواك للسرطان

فوائد السواك للنساء عززي مناعتك

كيفية استخدام السواك لتنظيف الأسنان

فوائد السواك في السنة النبوية نظافة وطهارة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك