متى تظهر أضرار التدخين؟

بواسطه روضة إبراهيم الخميس , 3 ديسمبر 2020 ,1:13 م

متى تظهر أضرار التدخين


متى تظهر أضرار التدخين؟ هذا السؤال بالتأكيد يدور في أذهان كل من يفكر في البدء بتدخين السجائر، معتقدًا أن أضرار االتدخين سوف تظهر بعد فترة طويلة من التدخين على المدى البعيد، ولكن الحقيقة أن أضرار التدخين تظهر سريعًا.

ويرجع السبب في ذلك إلى احتواء دخان السجائر على آلاف المواد المسرطنة والتي تحول خلايا الجسم العادية إلى أخرى مسرطنة، مما تؤدي إلى الإصابة بالعديد من أمراض السرطان، وعلى رأسها سرطان الرئة، والفم، والحلق، وغيرهم.

فهل تعلم أن معدل الوفيات بسبب السجائر حول العالم بلغ حوالي 6 مليون وفاة سنويًا؟، لذا ماذا تنتظر لتقلع عن التدخين، ولا تقدم على هذه الخطوة من الأساس؟!.

ومن خلال الموضوع التالي، تجيبكم لهلوبة على سؤال "متى تظهر أضرار التدخين؟" ومدى ضررها على الصحة بشكل عام.

متى تظهر أضرار التدخين؟

متى تظهر أضرار التدخين

أثبتت الأبحاث العلمية أن أضرار التدخين تظهر بعد تدخين سيجارة واحدة، حيث تؤدي إلى انتشار العديد من المواد المسرطنة في جميع خلايا الجسم، بعد بضع دقائق قليلة.

كما أثبتت الدراسات العلمية، أن أخطار التدخين تظهر على المدى القصير، وليس كما هو معتقد أنها تظهر على المدى الطويل، فتدخين سيجارة واحدة يمكن أن تحدث تغيرات في وظائف الرئة، مما ينتج عنها ضيق التنفس، والصفير، والسعال، وعلى المدى القصير يمكن أن يصاب المدخن بالتهاب الشعب الهوائية المزمن، ثم الإصابة بسرطان الرئة، حيث أن المواد المسرطنة الموجودة بدخان السجائر يعد واحدًا من أهم أسباب الإصابة بسرطان الرئة في العالم.

وقد أثبتت دراسة علمية أخرى أن تدخين السجائر لمرة واحدة فقط، يشكل ضررًا فوريًا للحمض النووي، وذلك بعد دقائق من استنشاق دخانها، بسبب ما يحمله من مواد مسرطنة.

أضرار التدخين على الصحة بشكل عام:

- تدخين السجائر بكثرة يسبب دخول العديد من الأجسام الضارة والسامة بالرئتين، مما يؤدي إلى التهاب الجهاز التنفسي، والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

- تدخين السجائر يؤثر على الجهاز الهضمي، مما يخفض الشهية، ويجعل الجسم غير قادر على الحصول على العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان.

- يزيد تدخين السجائر من نسب مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين.

- يسبب تدخين السجائر ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد فرصة الإصابة بجلطات الدم، وهو ما يسبب خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

- أثبتت الدراسات العلمية، أن كثرة تدخين السجائر يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء والبنكرياس.

- التدخين بشراهة لفترة طويلة، قد يزيد من خطر الاصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة، وفقًا للعديد من الأبحاث العلمية.

- يسبب تدخين السجائر الإصابة بأمراض القلب، فكثرة التدخين يسبب إضرار جميع أنظمة القلب بأكملها، والإصابة بأمراض الأوعية الدموية ويزيد من خطر تجلط الدم مما يسبب النوبات القلبية، حيث أن النيكوتين الموجود في السجائر يسبب ضيق الأوعية الدموية، مما يعيق تدفق الدماء بشكل طبيعي.

- أثبتت الدراسات أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، لأن التدخين يؤثر على الأنسولين.

- يؤدي التدخين إلى الإصابة بسرطان الكلى والمثانة.

 

موضوعات متعلقة:

اضرار التدخين الصحية خطر داهم يهدد أنحاء جسمك

أضرار التدخين على الحامل

أضرار التدخين على الرجل

أضرار التدخين على المرأة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك