فوائد زيت الحبة السوداء للصحة والجمال

بواسطه هند جمال الاحد , 15 نوفمبر 2020 ,10:49 ص

فوائد زيت الحبة السوداء للصحة والجمال


فوائد زيت الحبة السوداء للصحة والجمال، وهي عبارة عن شجيرة صغيرة مزهرة ذات أزهار أرجوانية أو بيضاء، تنمو في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وغرب آسيا، وتنتج الشجيرة ثمارًا تحتوي على بذور سوداء صغيرة، ولقد استخدمت هذه البذور السوداء في العلاجات منذ آلاف السنين، حتى أن علماء الآثار عثروا على بذور سوداء في قبر الملك توت عنخ أمون، مؤكدين أهميتها في التاريخ للشفاء والحماية.

كما يتم استخدام الحبة السوداء أيضًا في الطهي لإضافة نكهة إلى الخبز والمخللات والعديد من الأكلات عند تناولها، وتتمتع البذور بنكهة مُرّة تُقارن عادة بالكمون أو الزعتر، ولقد ثبت أن زيت الحبة السوداء له خصائص مضادة للأكسدة، يمكن أن تساعد في تخفيف الالتهاب داخل الجسم وعلى الجلد.

الفوائد الصحية لزيت الحبة السوداء:

أظهر زيت الحبة السوداء نتائج واعدة في علاج بعض الحالات الصحية الأكثر شيوعًا، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والربو، كما أنه يُظهر نشاطًا قويًا مضادًا للفطريات ضد المبيضات البيضاء (الخميرة) التي يمكن أن تتكاثر في الجسم وتؤدي إلى داء المبيضات، وتتضمن أمثلة الفوائد الصحية الأخرى لزيت الحبة السوداء ما يلي:

الحد من ارتفاع ضغط الدم:

تبين أن تناول مستخلص بذور الحبة السوداء لمدة شهرين، يقلل من ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يرتفع ضغط الدم لديهم بشكل طفيف.

الحد من ارتفاع الكوليسترول:

ثبت أن تناول زيت الحبة السوداء يقلل من ارتفاع الكوليسترول، حيث يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول، ومن أمثلة هذه الأحماض الدهنية أحماض اللينوليك وحمض الأوليك، ويمكن أن تختلف مستويات الزيوت حسب مكان زراعة البذور السوداء، وقد يرى الناس أيضًا نتائج رائعة عند تناول البذور المطحونة.

تحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي:

قد يساعد تناول زيت الحبة السوداء عن طريق الفم على تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

تقليل أعراض الربو:

قد تمتد التأثيرات المضادة للالتهابات لزيت الحبة السوداء لتحسين أعراض الربو، وقد يساعد تأثيره في تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية.

الحد من اضطراب المعدة:

تناول الحبة السوداء أو تناول زيت الحبة السوداء مرتبط بتسكين آلام المعدة وتشنجاتها، ويمكن أن يساعد الزيت في تقليل الغازات وانتفاخ المعدة وحدوث القرحة أيضًا.

ويُعتقد أيضًا أن زيت الحبة السوداء له خصائص مضادة للسرطان، قد يساعد في مكافحة سرطانات الجلد عند استخدامه موضعيًا.

فوائد زيت الحبة السوداء للجمال:

لزيت الحبة السوداء العديد من التطبيقات والفوائد لمشاكل البشرة، ويتوفر الزيت في العديد من متاجر الأطعمة الصحية والصيدليات، ومن أمثلة تطبيقات التجميل والبشرة ما يلي:

حب الشباب:

وفقًا لمجلة الأمراض الجلدية والجراحة الجلدية، فإن تطبيق غسول محضر من زيت الحبة السوداء بنسبة 10 في المائة يقلل بشكل كبير من حدوث حب الشباب بعد شهرين.

ترطيب الشعر:

يمكن وضع زيت الحبة السوداء على الشعر لتنعيمه وتعزيز لمعانه.

الصدفية:

ثبت أن استخدام زيت الحبة السوداء يقلل من حدوث لويحات الصدفية.

تنعيم البشرة:

تمت إضافة زيت الحبة السوداء إلى الزيوت والمرطبات لتحسين رطوبة البشرة وترطيبها.

التئام الجروح:

ثبت أن استخدام زيت الحبة السوداء يقلل الالتهاب ووجود البكتيريا للمساعدة في التئام الجروح، في حين أنه لا يبدو مفيدًا في زراعة ألياف كولاجين جديدة، إلا أنه يحفز عوامل النمو الأخرى لمساعدة الجسم على تكوين بشرة جديدة وصحية.

وتذكر أن زيت الحبة السوداء يجب ألا يحل محل العلاجات الموصوفة التي قد يقدمها لك الطبيب، لكن لها بعض فوائد الجمال التي يمكن أن تعمل بالإضافة إلى هذه العلاجات لتحسين بشرتك.

هل زيت الحبة السوداء آمن؟

إذا كنت تتناول أي أدوية موصوفة بانتظام، فتحدث إلى طبيبك قبل البدء في تناول زيت الحبة السوداء، حيث يجب ألا تتوقف عن تناول أيًا من أدويتك المعتادة دون التحدث إلى طبيبك أولاً.

ويمكن أن يكون زيت الحبة السوداء مفيدًا لوظائف الكبد، ولكن تناول الكثير من زيت الحبة السوداء يمكن أن يضره وكذلك الكليتين، فإذا كنت تعاني من مشاكل في أي من هذه الأعضاء، فتحدث إلى طبيبك لتحديد جرعة آمنة (إن وجدت)، أيضا، يمكن أن يسبب زيت الحبة السوداء الموضعي ردود فعل تحسسية، لذا قم باختباره على جزء صغير من الجلد قبل وضعه على مساحة كبيرة.


موضوعات متعلقة:

كيفية استعمال زيت الحبة السوداء للشعر

فوائد زيت الحبة السوداء للسحر

فوائد زيت الحبة السوداء للوجه

فوائد زيت الحبة السوداء يرفع المناعة ويقي من السرطان

فوائد زيت حبة البركة للتخسيس


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك