فوائد الاشعة فوق البنفسجية

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 1 سبتمبر 2020 ,3:55 م

فوائد الاشعة فوق البنفسجية


تعرفي على فوائد الاشعة فوق البنفسجية، وهي عبارة عن طيف يصل إلينا من الشمس، لا يرى بالعين المجردة، وقد أكد الباحثون أن نسبة الأشعة فوق البنفسجية تكون أعلى في فصلي الصيف والربيع، وتكون أيضًا عالية جدًا في المناطق القريبة من خط الاستواء، حيث أنها تقل كلما ابتعدنا عنه.

ومعروف أن الأشعة فوق البنفسجية مضرة جدًا لصحة جسم الإنسان، فهي مضرة بالبشرة، وقد يصل ضررها إلى حد الحروق والحساسية وسرطان الجلد، كما أنها مضرة للعين عند التعرض لها بشكل مستمر ومباشر، حيث أنها قد تتلف قرنية العين، وتسبب الماء البيضاء والزرقاء بالعين، وقد يصل ضررها لحد العمى.

وقد أكد الباحثون أن الأشعة فوق البنفسجية تكون موجودة بقوة في الفترة بين الساعة العاشرة صباحًا وحتى الرابعة عصرًا، ولكن لكل شيء خلقه الله المزيد من المنافع، وهو ما ينطبق بالتأكيد على الأشعة فوق البنفسجية، التي لها الكثير من المنافع والفوائد التي لا نعلمها.

ومن خلال هذا الموضوع، تكشف لكم لهلوبة عن فوائد الأشعة فوق البنفسجية في حياة الإنسان والكائنات الحية على سطح الأرض، وسوف تتعجبون من أهميتها، فهي ليست مضرة وحسب.

فوائد الاشعة فوق البنفسجية:

فوائد الاشعة فوق البنفسجية

- تساعد الأشعة فوق البنفسجية الإنسان على امتصاص فيتامين (د)، وهو الفيتامين المسؤول عن امتصاص وتخزين الكالسيوم في العظام، ونقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان يصيبه بمرض هشاشة العظام.

- الأشعة فوق البنفسجية تساعد في تنشيط العمليات الكيميائية في بعض النباتات.

- تستخدم الأشعة فوق البنفسجية في صناعة الدوائر الإلكترونية الرقيقة.

- الأشعة فوق البنفسجية هي مصدر الرؤية عند بعض الحشرات والطيور، مثل النحل.

- يستخدم علماء الفلك الأشعة فوق البنفسجية لتحديد المسافات بين المجرات والنجوم.

- الأشعة فوق البنفسجية من النوع UVB & UVC تعتبر مصدرًا مهمًا لتشكيل غاز الأوزون، أساس طبقة الأوزون التي تمنع وصول الإشعاعات الضارة إلى الأرض، وتحافظ على الطقس والبيئة على كوكب الأرض.

- يستخدم العلماء الأشعة فوق البنفسجية في دراسة درجة صمود المواد قبل استخدامها في الصناعات المختلفة.

- تستخدم الأشعة فوق البنفسجية في تعقيم بعض الأدوات الجراحية.

- تستخدم الأشعة فوق البنفسجية في دراسة مستويات الطاقة للذرات المختلفة.

 

موضوعات متعلقة:

الآثار الجانبية للأشعة فوق البنفسجية

مصادر الأشعة فوق البنفسجية

أضرار الأشعة فوق البنفسجية على العين


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك