فوائد استخدام المرمية والاثار الجانبية لها والجرعات الموصى بها لكل حالة

بواسطه هند جمال الاحد , 16 أغسطس 2020 ,4:02 م

فوائد استخدام المرمية والاثار الجانبية لها والجرعات الموصى بها لكل حال


فوائد استخدام المرمية والاثار الجانبية لها والجرعات الموصى بها لكل حالة، والمرمية عشبة  تستخدم في صنع الدواء والعديد من المنتجات التجميلية، وهناك العديد من أنواع المرمية، ولكن الأكثر شيوعًا هما المرمية (سالفيا أوفيسيناليس) والمرمية الإسبانية (سالفيا لافاندولايفوليا).

فوائد استخدام المرمية:

تستخدم الميرمية لمشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك فقدان الشهية والغازات (انتفاخ البطن) وآلام المعدة (التهاب المعدة) والإسهال والانتفاخ وحرقة المعدة، كما أنها تستخدم للحد من الإفراط في إفراز العرق واللعاب ولعلاج الاكتئاب، والسكر، وارتفاع الكوليسترول، والحالة التي يكون فيها تدفق الدم إلى الدماغ ضئيلًا للغاية (نقص التروية الدماغية)، كما أنها تستخدم لتحسين الأداء العقلي والذاكرة، وتقليل الألم بعد الجراحة، ومرض الزهايمر، والوقاية من سرطان الرئة.

وتستخدم النساء المرمية لفترات الطمث المؤلمة، ولتصحيح تدفق الحليب الزائد أثناء الرضاعة، ولتقليل الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث، ويستخدم الرجال أيضًا المرمية لتقليل الهبات الساخنة أثناء علاج معين لسرطان البروستاتا، ويسمى علاج الحرمان من الأندروجين.

ويتم وضع المرمية مباشرة على الفم أو الحلق لعلاج قروح البرد وأمراض اللثة (التهاب اللثة) والتهاب الفم والحلق أو اللسان وتورم الممرات الأنفية المؤلمة وتورم اللوزتين، كما يتم وضعه على الجلد بعد التعرض للشمس لمنع حروق الشمس.

ويستنشق بعض الناس المرمية لعلاج الربو، كعلاج بالروائح، ويستخدم بعض الناس المريمية لتحسين الذاكرة ووظيفة الدماغ، أما في الأطعمة، فتعتبر المريمية من التوابل شائعة الاستخدام، كما تستخدم المرمية في التصنيع كعنصر عطري في الصابون ومستحضرات التجميل.

كيف تعمل عشبة المرمية داخل الجسم؟

قد تساعد المرمية في علاج الاختلالات الكيميائية في الدماغ التي تسبب أعراض مرض الزهايمر، وقد تحسن أيضًا من كيفية استخدام الجسم للأنسولين والسكر.

مرض الزهايمر: ويبدو أن أخذ مقتطفات من نوعين مختلفين من المريمية، لمدة 4 أشهر يحسن التعلم والذاكرة ومعالجة المعلومات لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط.

الأداء العقلي: يبدو أن تناول جرعة واحدة من مستخلص المريمية الشائع أو زيت المريمية الأساسي عن طريق الفم يحسن الذاكرة واليقظة والانتباه لدى البالغين الأصحاء. عندما تستخدم الزيوت الأساسية لهذه الأنواع كعلاج بالروائح ، يبدو أنها تحسن اليقظة ، ولكن ليس الانتباه والذاكرة.

مرض السكر: يؤدي تناول مستخلص أوراق المريمية ثلاث مرات يوميًا لمدة 3 أشهر إلى خفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام ومتوسط ​​السكر في الدم بمرور الوقت (HbA1c) في مرضى السكر.

تقليل الكوليسترول الضار: يؤدي تناول المريمية العادية ثلاث مرات يوميًا لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر إلى تقليل الكوليسترول "الضار" ذي البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ودهون الدم التي تسمى الدهون الثلاثية ، ويزيد من كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة "الجيد"، في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاعه الدهون الثلاثية.

تحسين الذاكرة: يبدو أن تناول جرعة واحدة من مستخلص المريمية الشائع أو زيت المريمية الأساسي عن طريق الفم يحسن الذاكرة لدى البالغين الأصحاء، ومع ذلك، لا يبدو أن هذه الأنواع من المريمية تحسن الذاكرة عند استخدامها كعلاج بالروائح.

الهبات الساخنة عند الرجال بسبب علاج سرطان البروستاتا: تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مستخلص نبات المريمية العادي ثلاث مرات يوميًا لمدة 4 أسابيع يقلل من شدة وتواتر الهبات الساخنة لدى مرضى سرطان البروستاتا الذين يعالجون بالحرمان من الأندروجين.

القروح الباردة: قد يكون وضع كريم يحتوي على حكيم وراوند على قروح البرد بنفس فعالية كريم الأسيكلوفير (زوفيراكس). كريم الأسيكلوفير يشفي القروح الباردة في حوالي 6 أيام، ويستغرق شفاء كريم المريمية والراوند حوالي 7 أيام، يعمل الميرمية والراوند معًا بشكل أسرع من الكريم الذي يحتوي على المريمية فقط.

سرطان الرئة: يبدو أن الأشخاص الذين يستخدمون المريمية بانتظام كتوابل لديهم فرصة أقل بنسبة 54٪ للإصابة بسرطان الرئة مقارنة بأولئك الذين لا يستخدمون المريمية كتوابل.

أعراض سن اليأس: تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مستخلص المريمية الشائع (Sage Menopause  Bioforce AG) لمدة 8 أسابيع يحسن أعراض انقطاع الطمث، وخاصة الهبات الساخنة.

التهاب الحلق: يقلل استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على مستخلص نبات المريمية العادي بنسبة 15٪ من آلام الحلق لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الحلق، ومع ذلك، لا يبدو أن البخاخات التي تحتوي على كميات أعلى (30٪) وأقل (5٪) من مستخلص المريمية الشائعة تقلل من آلام الحلق، تظهر الأبحاث المبكرة الأخرى أن استخدام رذاذ الحلق الذي يحتوي على المريمية الشائعة والقنفذية لمدة تصل إلى 5 أيام يحسن أعراض التهاب الحلق بشكل مشابه لعقار التهاب الحلق الشائع.

ضربة شمس: يبدو أن وضع مرهم يحتوي على مستخلص نبات المريمية على الجلد بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية يقلل من تطور احمرار الجلد.

تورم اللوزتين (التهاب اللوزتين): تظهر الأبحاث المبكرة أن استخدام رذاذ الحلق الذي يحتوي على المرمية لمدة تصل إلى 5 أيام يحسن أعراض التهاب اللوزتين بشكل مشابه للدواء الشائع الاستخدام.

الآثار الجانبية لاستخدام المرمية:

الميرمية آمنة على الأرجح في الكميات المستخدمة عادة في الأطعمة، ويمكن أن تكون آمنة عند تناولها عن طريق الفم أو وضعها على الجلد بكميات طبية، لمدة تصل إلى 4 أشهر.

ومع ذلك، قد تكون المريمية غير آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم بجرعات عالية أو لفترة طويلة، تحتوي بعض أنواع المريمية، على مادة كيميائية تسمى ثوجون، ويمكن أن يكون Thujone سامًا إذا كنت تأخذ الكثير منه، ويمكن أن تسبب هذه المادة الكيميائية نوبات وتلف الكبد والجهاز العصبي، وتختلف كمية الثوجون باختلاف أنواع المريمية ووقت الحصاد وظروف النمو وعوامل أخرى.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة:

الحمل والرضاعة: من المحتمل أن يكون تناول المريمية أثناء الحمل غير آمن بسبب احتمال تناول مادة thujone، وهي مادة كيميائية موجودة في بعض أنواع المريمية، يمكن أن يسبب Thujone نزيف للمرأة، وهذا يمكن أن يسبب الإجهاض، تجنبي المريمية إذا كنت مرضعة أيضًا، هناك بعض الأدلة على أن الثوجون قد يقلل من إمداد حليب الأم.

مرض السكر: قد تخفض المريمية مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر، راقب علامات انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) وراقب نسبة السكر في الدم بعناية إذا كنت تعاني من مرض السكر وتستخدم المريمية، قد يلزم تعديل جرعة أدوية السكر الخاصة بك من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية: قد يكون للمريمية الإسبانية (Salvia lavandulaefolia) نفس تأثيرات هرمون الاستروجين الأنثوي، إذا كانت لديك أي حالة يمكن أن تتفاقم بسبب التعرض للإستروجين، فلا تستخدم نبات المريمية الإسبانية.

ارتفاع ضغط الدم وانخفاض ضغط الدم: قد تزيد المريمية الإسبانية (سالفيا لافاندولايفوليا) من ضغط الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، من ناحية أخرى، قد تخفض المريمية الشائعة (سالفيا أوفيسيناليس) ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم بالفعل، تأكد من مراقبة ضغط الدم لديك.

اضطرابات النوبات: يحتوي أحد أنواع المريمية (سالفيا أوفيسيناليس) على كميات كبيرة من مادة الثوجون، وهي مادة كيميائية يمكن أن تؤدي إلى حدوث النوبات. إذا كنت تعاني من اضطراب النوبات، فلا تتناولها بكميات أعلى من تلك الموجودة عادة في الطعام.

الجراحة: قد يؤثر نبات المريمية على مستويات السكر في الدم. هناك قلق من أنه قد يتعارض مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها. توقف عن استخدام حكيم شائع كدواء قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

الجرعات:

عن طريق الفم:

لعلاج مرض الزهايمر: 1 جرام يومياً، كما تم استخدام جرعة من خلاصة المريمية، والتي زادت تدريجياً بمرور الوقت إلى 2.5 مجم ثلاث مرات يوميًا.

لتحسين الأداء العقلي أو الذاكرة: تم أخذ 25-50 مللي لتر من زيت المريمية الإسباني الأساسي أو 333 ملليجرام من مستخلص المريمية كجرعة واحدة قبل الاختبارات العقلية.

لمرض السكر: تم استخدام 500 ملغ من خلاصة المريمية ثلاث مرات يوميًا لمدة 3 أشهر.

لارتفاع الكوليسترول: تم استخدام 500 مجم من خلاصة المريمية ثلاث مرات يوميًا لمدة شهرين.


الخلاصة:

نستخلص مما سبق أن المرمية لها العديد من الفوائد مثل القضاء على فقدان الشهية والغازات (انتفاخ البطن) وآلام المعدة (التهاب المعدة) والإسهال والانتفاخ وحرقة المعدة. كما أنها تستخدم للحد من الإفراط في إفراز العرق واللعاب. ولعلاج الاكتئاب، والسكر، وارتفاع الكوليسترول، والحالة التي يكون فيها تدفق الدم إلى الدماغ ضئيلًا للغاية (نقص التروية الدماغية)، كما أنها تستخدم لتحسين الأداء العقلي والذاكرة، وتقليل الألم بعد الجراحة ، ومرض الزهايمر ، والوقاية من سرطان الرئة.
ولها ايضا أضرار اذا تم استخدامها بشكل وجرعات خاطئة.

موضوعات متعلقة:

أضرار المرمية على المبايض

أضرار الميرمية وقت الدورة الشهرية


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك