اضرار النظر لكسوف الشمس.. تحذيرات طبية

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 21 يونيو 2020 ,4:32 م

اضرار النظر لكسوف الشمس


تعرفي معنا على اضرار النظر لكسوف الشمس، فقد حذر الأطباء من النظر إلى كسوف الشمس الجزئي أو الكلي أو الحلقي، لأنه يضر بشبكة العين، وقد شهد العالم اليوم الأحد 21 يونيو 2020 كسوف حلقي للشمس، والذي يتزامن مع نهاية شهر شوال وعند اقتران شهر ذي القعدة لعام 1441هـ، وهي تعتبر ثالث ظاهرة من ظواهر الخسوف والكسوف تحدث خلال العام الجاري، وأول كسوف لعام 2020.

ومن خلال هذا الموضوع، تكشف لكم لهلوبة عن أضرار ومخاطر النظر إلى كسوف الشمس، على العين.

اضرار النظر لكسوف الشمس:

اضرار النظر لكسوف الشمس

حذر الأطباء من خطورة النظر المباشر لظاهرة كسوف الشمس، لأنه يضر بشبكة العين، حيث تؤدي أشعة الشمس في هذا التوقيت إلى اختراق لمراكز البصر، مما يؤدي إلى الإصابة بغشاوة على النظر وأحيانًا تصل إلى فقدان البصر الدائم.

وقد أوضح الأطباء أن خطر النظر لكسوف الشمس قد لا يظهر إلا بعد فترة من الزمن، ويحدث هذا الضرر للعين نتيجة للأشعة تحت الحمراء التي لا ترى بالعين، وهذه الأشعة إذا دخلت إلى العين قد تسبب جروحًا بالغة في شبكية العين، وقد يسبب العمى الدائم.

وفي الحالات المتوسطة، يصاب الشخص بغشاوة مؤقتة تعيق الرؤية وتمييز الأشياء، وقد تؤدي إلى الحساسية الشديدة من شدة ضوء الشمس.

وعند كسوف الشمس، تصدر الشمس أشعة فوق بنفسجية، هذه الأشعة تسبب تلفًا في الشبكية دون الشعور بأي ألم، ولكن الأعراض تظهر بعدها بساعات أو أسابيع.

وتتعرض العين للضرر وفقًا للفترة الزمنية التي يتم النظر فيها مباشرًة إلى الشمس في وقت الكسوف، ويحذر النظر إلى أشعة الشمس وقت الكسوف باستخدام نظارات شمسية، فهي لا تستطيع أن تحمي العين من الأضرار.

طريقة النظر إلى كسوف الشمس بشكل آمن:

طريقة النظر إلى كسوف الشمس بشكل آمن

هناك طريقة يمكن النظر بها إلى كسوف الشمس بشكل آمن، عن طريق إحداث ثقب صغير جدًا على كرتون مقوى، ويمكن استعمالها لرؤية الكسوف لثواني فقط، ولا يجب أن نطيل النظر مباشرة أيضًا بهذه الطريقة إلى الشمس.

كان الكسوف الحلقي للشمس قد ظهر اليوم الأحد 21 يونيو في مصر والمنطقة العربية ، وبدأت رؤيته في مصر في الساعة السادسة والدقيقة 24 صباحًا، وكانت الذروة في الساعة السابعة والدقيقة 20، وانتهى الكسوف في مصر في الساعة الثامنة والدقيقة 24.

 

موضوعات متعلقة:

ماذا يعني كسوف الشمس؟

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس سنة عن الرسول


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك