4 معلومات مهمة عن الولادة القيصرية وكيفية التعافي من آثارها

بواسطه علياء المحمدى الإثنين , 1 يونيو 2020 ,11:39 ص

4 معلومات مهمة عن الولادة القيصرية وكيفية التعافي من آثارها


4 معلومات مهمة عن الولادة القيصرية وكيفية التعافي من آثارها، فعملية الولادة ولا شك من أكثر الأشياء التي تخيف أي أم، لما تعانيه خلالها من مجهود وتعب وجرح للجسم، خصوصًا إذا كانت ولادة قيصرية، لذلك تدعوكِ لهلوبة للتخلص من هذه المخاوف، والتعرف معنا على كل ما تحتاجين معرفته عن الولادة القيصرية، حتى تطمئني قبل الخضوع لها، وتعرفي ما يجب عليكِ فعله بعد الانتهاء منها. 

معلومات مهمة عن الولادة القيصرية:

- الولادة القيصرية مؤلمة:

إذا اعتقدتِ أن الولادة القيصرية تجعلك لا تشعرين خلالها بشيء فأنتِ مخطئة، صحيح أنه مع التخدير لا تدركين ولا تشعرين بأي شيء لكن الألم المصاحب لما بعد الجراحة من مكان الجرح ومن داخل البطن مؤلم جدًا. 

- اهتمي بالأدوية:

إذا وصف لكِ الطبيب أية أدوية بعد الجراحة يجب أن تتناوليها في مواعيدها، لأنها تساعد على التعافي وتقليل الإحساس بالألم.

- لن يمكنك الضحك:

بعد الجراحة سيكون من الصعب عليكِ الضحك والعطس والكحة لفترة من الوقت، وأي شيء يحتاج إلي قوة سيكون مؤلمًا، وفوق هذا كله يجب أن تتجنبي الإمساك بالطبع بكل الطرق.

- انعدام الإحساس في منطقة الجرح:

حيث يقل الإحساس في مكان الفتح والجراحة، نتيجة تلف بعض الأنسجة، وهذا لفترة مؤقتة فلا داعي للقلق.

كيف تتعافين من الجراحة القيصرية؟

التعافي منها ليس بالأمر الصعب نهائيًا، لكنه يحتاج منك لمتابعة مجموعة من النصائح وهي:

- الراحة التامة:

يجب بعد الجراحة أن تأخدي قسطًا كبيرًا من الراحة، ومن الأفضل الإقامة في المستشفى لـ 3 أو 4 أيام، وبعد ذلك بإمكانك أن تذهبي للراحة في البيت لمدة 6 أسابيع على الأقل.

- عاملي نفسك مثل الطفل:

اعتبري أنك طفلًا صغيرًا مازال يتعلم المشي والحركة، فلا تصعدي السلم، ولا تبذلي مجهودًا، اجعلي كل احتياجاتك بجانبك، واطلبي مساعدة من حولك، استمري على هذا لشهرين أو أكثر حتى يصبح بإمكانك ممارسة حياتك بشكل طبيعي.

- استخدمي المسكنات:

اسألي الطبيب الخاص بكِ عن الأنواع التي يمكنك استخدامها في فترة الرضاعة، والمناسبة لدرجة الألم الذي تشعرين به، وبإمكانك استخدام الكمادات مع المسكنات أيضًا.

- اهتمي بالتغذية الجيدة:

التغذية مهمة جدًا لكي يلتئم الجرح وتتعافي بسرعة، اهتمي بتناول الطعام الصحي وتابعي مع طبيب التغذية ليخبرك بالأطعمة التي يحتاج إليها جسمك، لكن على كل حال اهتمي جدًا بالخضار لأنه يساعد في إدرار الحليب، واشربي الكثير من السوائل والمياه لكي تنظف الجسم نفسه، ويصبح لديه القدرة على إدار حليب الرضاعة.

- استشيري الطبيب:

يوجد أعراض يجب أن تتصلي بالطبيب فورًا إذا لاحظتها مثل الإحمرار والورم حول الجرح، الألم الشديد، ارتفاع الحرارة، الإفرازات ذات رائحة غير المستحبة، النزيف المهبلي، احمرار أو تورم القدمين، صعوبة التنفس، ألم الصدر، ألم في الثدي.

 

موضوعات متعلقة:

6 اشياء يجب تجنبها بعد الولادة القيصرية

طرق تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية

الرضاعة الطبعية تقلل ألم الولادة القيصرية



قولى رأيك