هل الجسم يبني مناعة ضد فيروس كورونا بعد التعافي منه؟

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 29 مارس 2020 ,3:01 م

هل الجسم يبني مناعة ضد فيروس كورونا بعد التعافي منه


هل الجسم يبني مناعة ضد فيروس كورونا بعد التعافي منه؟، دعونا نطرح هذا السؤال الهام، ونجيب عليه، حيث يعتبر من أكثر الأسئلة التي تدور في أذهان الجميع، وخاصة الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد، ومن الله عليهم بالشفاء.

وقد أثبتت الدراسات العلمية حتى الآن، أن الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا بعد الإصابة به، أصبحوا محصنين ضد الفيروس، وفق ما ذكره موقع "تايمز أوف إنديا"، حيث أن أجسام الأشخاص المتعافين من الفيروس أصبح لديهم مناعة ضده.

ومن خلال السطور التالية تجيبكم لهلوبة على سؤال: كيف يبني الجسم المناعة ضد فيروس كورونا بعد التعافي منه؟.

هل الجسم يبني مناعة ضد فيروس كورونا بعد التعافي منه؟

هل الجسم يبني مناعة ضد فيروس كورونا بعد التعافي منه

يحتوي الجهاز المناعي في الأشخاص العاديون على جسم مضاد يسمى الجلوبيولين المناعي M، هذا الجسم وظيفته مهاجمة الفيروسات المعدية، وتنبيه بقية الجهاز المناعي بوجود فيروس معدي داخل الجسم، ومن ثم مهاجمته.

بعد الإصابة بالفيروس المعدي بأيام معدودة، يقوم الجهاز المناعي بتحسين الجلوبيولين المناعي M، وتحويله إلى نوع ثاني أقوى يسمى الجلوبيولين المناعي G، وهذا الجسم المضاد يستطيع التعرف على الفيروس وتحييده.

وبعض الأشخاص تصنع أجسامهم أجسامًا مضادة قوية للتصدي للإصابة بالفيروس مرة أخرى، وأخرون لا يستطيعوا التصدي للفيروس.

وعليك أن تعلم أن الأجسام المضادة التي يصنعها الجسم ضد بعض الفيروسات، مثل الحصبة وشلل الأطفال، تستمر مدى الحياة، أما الأجسام المضادة التي يصنعها جهاز المناعة ضد الفيروسات التاجية التي تسبب نزلات البرد المعروفة، تستمر من سنة إلى ثلاث سنوات فقط، ويدخل ضمن هذه الفيروسات التاجية فيروس كورونا.

وقد أجرى الباحثون دراسة على مجموعة من القردة مصابة بفيروس كورونا، ووجدوا إنه بمجرد الإصابة أنتجت أجسام القردة أجسامًا مضادة للفيروس، لتحصين أجسامهم من عدوى فيروس كورونا مرة أخرى.

وقد أوضح العلماء، أن معظم الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى أثناء وباء سارس، لديهم مناعة طويلة الأمد تمتد من 8 إلى 10 سنوات.

ولكن الدراسات أثبتت أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا التاجي، لديهم مناعة قصيرة، تستمر من عام إلى عامين على الأقل، وهذا ما توصلوا إليه حتى الآن.

وقد أوضحت الدراسات العلمية التي تم اكتشافها حتى الآن، أن هناك بعض الأجسام يستطيع جهاز مناعتهم التصدي لفيروس كورونا، قبل أن تظهر عليهم الأعراض حتى.

 

موضوعات متعلقة:

نصائح لزيادة المناعة ضد فيروس كورونا

هذا النوع من الطعام يقوي المناعة ويحارب فيروس كورونا

ما هو الإنتان الرئوي الذي ينتج عن العدوى بفيروس كورونا؟

هل فيروس كورونا سينتهي بحلول فصل الصيف؟ العلماء يجيبون

بعد نزول المرتب الطريقة الصحيحة لاستخدام ماكينات الصرف الآلي للوقاية من فيروس كورونا



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك