الآثار الجانبية لكثرة استخدام مطهر اليد.. خطر يفوق فيروس كورونا!

بواسطه روضة إبراهيم الجمعة , 1 يناير 2021 ,2:44 م

الآثار الجانبية لكثرة استخدام مطهر اليد خطر يفوق فيروس كورونا


تعرف على الآثار الجانبية لكثرة استخدام مطهر اليد، فمع تفشي فيروس كورونا في معظم أنحاء العالم، وبداية الموجة الثانية من الجائحة، قام الجميع باتباع إجراءات الوقاية، بغسل الأيدي بالماء والصابون طوال اليوم لمدة 20 ثانية في المرة، وتطهير الأيدي بالمعقمات.

ولكي يكون للمطهرات مفعول في القضاء على فيروس كورونا، يجب أن يكون تركيز الكحول فيها تصل إلى ما فوق 60% بحسب ما ذكرته منظمة الأدوية والغذاء الأميركية، مع وجود نسبة من سائل آخر لكي يضيف رائحة جيدة على يديك.

ولكن لا ينصح بكثرة استخدام مطهر الأيدي، فقد حذرت منظمة الأدوية والغذاء الأمريكية من كثرة استخدام معقم اليد، لأن الدراسات العلمية أثبتت وجود العديد من الآثار الجانبية لكثرة استخدام تلك المعقمات، ومن خلال الموضوع التالي، توضح لكم لهلوبة الآثار الجانبية لكثرة استخدام مطهر اليد.

الآثار الجانبية لكثرة استخدام مطهر اليد:

الآثار الجانبية لكثرة استخدام مطهر اليد

أوضحت منظمة الأدوية والغذاء الأميركية أن مطهر اليد يحتوي على مكونين هم المسؤلين عن مقاومة البكتيريا والفيروسات، وهما التريكلوسان والتريكلوكربان.

وأثبت العلم أن عنصر "التريكلوسان" يسهل امتصاصه ودخوله إلى الجسم ومجري الدم، وعند دخوله إلى الجسم يسبب آثارًا جانبية خطيرة، وعلى رأسها الإصابة بالسرطان وضعف العضلات، والحساسية الهرمونية والآثار العصبية السيئة.

أما عنصر "التريكلوكربان" فله تأثير على الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين والتستوستيرون، والتي يمكن أن تكون محفز قوي لنمو خلايا سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.

بالإضافة إلى أن كثرة الإفراط في استخدام مطهرات ومعقمات اليدين يضر الجلد، ويتسبب أحيانًا في تلف الخلايا، ويمكن أن يسبب في حساسية الجلد.

وكثرة استخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على رائحة قوية، قد تسبب ضيق التنفس، والتهاب الرئة والجلد، وذلك لاحتوائها على مركبات خطيرة مثل "الفثالات"، شديدة السمية، لذا يفضل استخدام أنواع مطهرات عديمة الرائحة، مع الحرص على عدم استخدام مطهرات الأيدي بكثرة، واستبدالها بغسل اليدين بالماء والصابون إن أمكن.

 

موضوعات متعلقة:

مخاطر استخدام الجل المعقم للأطفال

كيفية اختراق الفيروس التاجي الجديد كورونا للخلايا البشرية

الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها عند دخول المنزل للحماية من فيروس كورونا

8 خطوات للتغلب على لمس الوجه للوقاية من فيروس كورونا

اكتشاف أعراض جديدة لفيروس كورونا!



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك