فوائد الغبار.. سبحان الرحيم بعباده

بواسطه روضة إبراهيم الاحد , 1 مارس 2020 ,11:05 ص

فوائد الغبار


تعرفوا على فوائد الغبار العظيمة، فلن يتخيل أحد أن للغبار فوائد جمة غير متوقعة، ولكن الدراسات العلمية قد أثبتتها مؤخرًا، لندرك أن الله سبحانه الرحيم بعباده، وأن كل ظاهر طبيعية من فعل الله لها فائدة على البشرية.

والغبار عبارة عن جزيئات التربة الموجودة في الغلاف الجوي، والتي تتحرك بفعل الرياح وغيرها من عوامل البيئة، والتي تؤدي إلى انتشاره في الشوارع والمنازل وفي كل مكان.

وعلى الرغم من أن الجميع ينزعج كثيرًا من تراكم الغبار على كل مكان في منازلنا، ولكن إذا عرفت بفائدته الكبرى على البيئة والبشرية، سوف تدرك حكمة الله، ومن خلال السطور التالية، تكشف لكم لهلوبة عن فوائد الغبار الجمة.

فوائد الغبار على البشرية:

 فوائد الغبار

- يساعد على هطول الأمطار:

فانتشار الغبار يساعد على هطول الأمطار، والتي تؤدي إلى تكوين قيعان تتجمع فيها مياه المطر وذلك بسبب تجمع حبيبات الأتربة الطينية الدقيقة، وعندما تتبخر مياه المطر وتجف هذه الأتربة تتكون تربة خصبة غنية بالمواد الغذائية الهامة للزراعة، وهذا كله بسبب انتشار الغبار.

- يفيد الغلاف الجوي:

يزيد انتشار الغبار من استقرار الغلاف الجوي، كما أنه يساعد على منع وصول الإشعاعات الضارة، كما أنه يقلل من درجة الحرارة، بالإضافة إلى أنه يقلل من الميكروبات الموجودة في الهواء.

- يساهم في تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري:

يؤدي انتشار الغبار إلى تقليل نسبة تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو، والذي يُعتبر من أهم الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

- قتل الغازات السامة:

يساعد انتشار الغبار في قتل الغازات السامة من المدن الصناعية الكبرى، والتي تتجمع نتيجة لعوادم السيارات وغيرها من الملوثات البيئية التي توجد في المدن الصناعية.

- تحسين مناعة الأطفال:

ومن الغريب أن انتشار الغبار يساعد على تحسين مناعة الأطفال، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الغبار يساعد على زيادة قدرة الأطفال على مقاومة البكتيريا الضارة، كما أنه يقوي الجهاز المناعي في أجسامهم، لذلك ينصح الأطباء الأباء أن يعرضوا أطفالهم إلى الغبار، لتعزيز جهاز المناعة لديهم ضد أمراض الربو والحساسية.

- سماد جيد للتربة:

يتحول الغبار الناتج عن الأمطار فيما بعد إلى سماد للتربة، والذي يتميز بفائدته القصوى في الزراعة، كما أنه يساعد على نقل حبيبات اللقاح من العناصر الذكرية للزهرة إلى العناصر الأنثوية فيها حتى تتم عملية التلقيح وتكوين البذور.

- القضاء على الأمراض المنتشرة:

يساعد انتشار الغبار في الجو على قتل الحشرات والقضاء على عدد كبير من الأمراض، فقد أوضح العالم ابن خلدون ذلك في قوله: "إن الأرض بعد تقلب الفصول من فصل إلى فصل، تبدأ بلفظ أمراض وحشرات لو تركت لأهلكت العالم، فيرسل الله الغبار، فتقوم هذه الأتربة والغبار بقتلها".

- يمد البحار والمحيطات بالعناصر الهامة:

يساعد انتشار الغبار على إمداد البحار والمحيطات بمجموعة من العناصر الهامة، كالزنك، والنحاس، والحديد، والسيلكون، والفسفور، وكل هذه العناصر تساعد على تغذية الكائنات الحية الدقيقة، النباتية منها والبحرية.

 

موضوعات متعلقة:

ما الحكمة من الغبار؟

فوائد الغبار العلمية على البيئة والصحة حقائق مذهلة

فوائد الشيلاجيت على الصحة ينشط الجسم ويعزز القدرة الجنسية

فوائد شرب الماء صباحًا قبل تناول القهوة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك