العادات والتقاليد الخاصة بحفل الزفاف الأيرلندي

بواسطه علياء المحمدى الخميس , 11 يناير 2024 ,10:56 ص

العادات والتقاليد الخاصة بحفل الزفاف الأيرلندي


العادات والتقاليد الخاصة بحفل الزفاف الأيرلندي، بعضها شائع والبعض الآخر خاص بعاداتهم، وتعتبر أيرلندا جزء من المملكة البريطانية في أوروبا، ولكن حفلات الزفاف لدى شعبها تتسم بلمسة قبائلية وتميل للأصالة، وبالتالي لها طابع مميز ومختلف، وهو ما قررت لهلوبة إطلاعك عليه من خلال هذا الموضوع.

العادات والتقاليد الخاصة بحفل الزفاف الأيرلندي:

- خاتم كلادا:

فبخلاف الخاتم التقليدي، هناك خاتم آخر يأتي على شكل كفين يتوسطهما قلب يعلوه تاج، ويسمى "كلادا" وتتوارثه المتزوجات، فتعطيه الأم لابنتها، ويرمز للحب والصداقة والإخلاص.

وقبل الخطوبة ترتديه الفتيات في أيديهن اليمنى وتكون رأس القلب في اتجاه الأصابع، وبعد الارتباط يكون القلب ناحية المعصم في إشارة إلى أن قلب العروس قد انشغل بشخص ما، أما بعد الخطوبة فتنقله الفتاة إلى اليد اليسرى وتكون رأس القلب ناحية الأصابع مرة أخرى، ثم يعود بعد الزواج ناحية المعصم.

- ميعاد حفل الزفاف:

قديمًا كانوا يحذرون الأزواج من اختيار ميعاد العرس بين شهور مايو وأغسطس، لأنها أكثر الأوقات ازدحامًا وانشغالًا في حياة الشعب الأيرلندي طوال العام، وهو ما يعني لديهم أن تلك الزيجة ستشهد حياة صعبة وشقية ومتعبة، أما إذا كان موعد الزفاف في الفترة ما بين أول العام حتى شهر مايو أو من بعد شهر أغسطس حتى أخر العام فسوف تشهد الحياة الزوجية حبًا وفرحًا وراحة.

- ربط الأيدي:

وفقا للمعتقدات القديمة لديهم، فالعريس والعروس لابد أن يربطا أيديهما في بعضهما فعليًا بحبل أو شريط، كتعبير عن الصلة القوية التي ستبقى بينهما بعد الزواج، وهو ما يشبه ما يفعله العروسان في الهند، بأن يربطا طرف فستان العروس مع طرف شال العريس خلال المراسم.

- حدوة الحصان:

وتعتبر جالبة للحظ وفقًا للتقاليد الأيرلندية، ولذلك يجب توافر قطعة منها في حفل الزفاف، سواء أكانت في باقة ورد العروس أو قلادتها، أو حتى على بطاقة الدعوة للحفل، وهناك مقولات أخرى تقول أن شكل حدوة الحصان المشابه لحرف "U" باللغة الإنجليزية يرمز لاجتماع الزوجين مع بعضهما البعض.

- الورد:

تختار العروس الورود في باقتها من النوع البري ذو الألوان البارزة المبهجة، كاللافندر الإنجليزي الذي يرمز للحب والتفاني، ومعه أعشاب ترمز للخصوبة، ويمكنها ارتداؤه في تاجها أيضًا.

- الموسيقى:

وهناك نوعان منها موجودان في كل حفل زفاف بأيرلندا، الأول مقطوعة من العزف على الهارب، ولابد أن تعزف، والتاني هو الزفة على موسيقى القِرب.

- الأجراس:

في الثقافة الايرلندية فإنها تبعد الحسد، وهو ما يجعل العروسان يقوا الأجراس بعد عهود الزواج، كما يحتفظان بالجرس في البيت، فإذا وقع خلاف ما يدقونه لكي يبعد الشر عنهما، كما يهديان المدعوين بالأجراس على شكل ميداليات صغيرة، وقد تأتي كهدايا حتى لو في شكل شمعدان أو فازة.

- التورتة:

في الغالب تصنع من الفواكه والعسل، وتغطى بعجينة السكر البيضاء ومزينة على شكل الزرع ذو الـ 4 ورقات الذي يرمز إلى الحظ.

- ملابس حفل الزفاف:

رغم أن اللون الأخضر مرتبط بأيرلندا، إلا أن العروس ترتدي اللون الأزرق في الحفل، لأنه لون الحظ في ثقافتهم، أما شعرها فلابد من تضفيره أو أن يشمل ضفيرة بجانب الشعر المنسدل عمومًا، لأنها رمز القوة والحظ ويفضل أن تزينها بالورد، أما العريس فيرتدي الزي الأيرلندي التقليدي "التنورة الاسكتلندي" .

 

موضوعات متعلقة:

5 عادات تختصر ليلة الزفاف في الهند

كيفية الاستعداد لحفل الزفاف أثناء فترة الخطوبة

زفافك بعد رمضان شرقي من الألف للياء


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك