12 خطوة فعالة للإقلاع عن التدخين في شهر رمضان

بواسطه علياء المحمدى الخميس , 21 مايو 2020 ,12:49 م

12 خطوة فعالة للإقلاع عن التدخين في شهر رمضان


12 خطوة فعالة للإقلاع عن التدخين في شهر رمضان، حيث يعد التدخين من اسوأ العادات السيئة المضرة بالصحة المنتشرة بين نسبة كبيرة من الناس، ويعتبر من أشهر الأسباب المؤدية لمرض السرطان، فما رأيكم أن نستغل الشهر الكريم ليكون بداية لحياة بدون تدخين؟، ولكي نعرف ماذا يجب أن نفعله للإقلاع عن هذه العادة في رمضان، إليكِ مجموعة من الخطوات الفعالة التي تساعدك على فعل ذلك، تقدمها لكِ لهلوبة.  

12 خطوة فعالة للإقلاع عن التدخين في شهر رمضان:

1- كتابة قائمة الأسباب:

يجب كتابة قائمة بالأسباب التي من أجلها تحتاج إلى الإقلاع عن التدخين، وقائمة أخرى بالفوائد التي ستعود عليك عند التوقف عنه، ويجب أن تكون الأضرار والفوائد منطقية وموضوعية.  

2- أسباب التدخين:

الابتعاد عن كل الأسباب التي تجعلك تلجأ للتدخين، كأن تبتعد عن الأشياء التي تدفعك للتوتر والقلق طوال الوقت، وإبعاد علبة السجائر عن يديك وكذلك القداحة حتى لا تفكر فيها أيضًا.

3- التشجيع:

كما يحتاج الالتزام بالدايت ما يشجعنا دائمًا من أجل الوصول للوزن المراد تحقيقه؛ فإن التدخين كذلك يحتاج إلى أشخاص يقفون بجانبك حتى تتمكن من الإقلاع عنه نهائيًا.

4- طعام خفيف:

بما أننا في رمضان، وفترة الصيام تكون طويلة قد تتعدى الـ12 ساعة، ويجبر المدخن على التوقف عن التدخين خلال هذه المدة، فيجب أيضًا أن تكون وجبة الإفطار والسحور خفيفة، لا حاجة إلى الوجبات الدسمة والثقيلة على المعدة، حيث أن الأطعمة الخفيفة تساعد على تقليل الرغبة في التدخين، والعكس تمامًا عند تناول كميات كبيرة من الطعام.

5- الانشغال:

بعد الإفطار حاول إشغال نفسك بالكثير من الأنشطة، بدلًا من أن تقضي الوقت المتبقي من اليوم بدون فعل شيء وتلجأ إلى التدخين لشغل هذا الوقت، يمكنك مثلًا ترتيب المنزل، أو تحضير طعام اليوم الذي يليه أو ممارسة الرياضة أو ممارسة هواية مفضلة، بحيث ينشغل عقلك بأشياء أخرى غير التدخين.

6- التوقف عن الجلوس مع المدخنين:

يجب الابتعاد بقدر الإمكان عن الجلوس مع المدخنين، لأن هذا دافع كبير ليجعلك تعود إليه.

7- المشروبات:

استبدال القهوة والشاي والمشروبات التي تجعل من طعم السجائر أحلى، بشرب عصائر طبيعية وأعشابًا تجعل من طعم السجائر سيء ينفرك منها.

8- شرب الماء بكثرة:

ينصح بشرب كميات كافية من المياه لأنها تقلل من الاحساس بالتعب بعد الإقلاع عن التدخين، كما أنها تساعد بشكل كبير جدًا في ترطيب الجسم.

9- الفلفل الحار والزنجبيل:

بعد الإقلاع عن التدخين يشعر الشخص بالدوخة والتعب، وما يستطيع أن يعالج هذه الحالة هو الفلفل الحار والزنجبيل، أجعليهم ضمن طعامك لكي يقضوا على أعراض الانسحاب.

10- الفيتامينات:

التدخين يقلل الفيتامينات في الجسم، لهذا من المهم للغاية أن يتم تعويض الجسم بالفيتامينات بعد التدخين، والتي نستطيع الحصول عليها بعد إستشارة الطبيب، أو في نظام غذائي متوازن وصحي.

11- الحركة:

النشاط البدني يساعد جدًا على الإقلاع عن التدخين، خصوصًا إذا كان بشكل منتظم، حاول الالتزام بالحركة والنشاط حتى إذا كانت رياضة اليوجا والتأمل.

12- العزيمة:

أهم شيء يكون لديك إصرار على الإقلاع عن التدخين، وتكون رغبتك هي عيش حياة صحية، بدون الإضرار بنفسك ومن حولك.

 

موضوعات متعلقة:

4 نصائح للإقلاع عن التدخين نهائيًا

اضرار التدخين أبرزها السرطان والشيخوخة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك