الصداع في رمضان.. أسبابه وكيفية تجنبه

بواسطه شيرين مصطفى الأربعاء , 30 مايو 2018 ,9:43 ص

الصداع في رمضان أسبابه وكيفية تجنبه


من الممارسات الدينية السنوية للمسلمين، صيام شهر رمضان، والذي يكون من شروق الشمس حتى غروبها، ويمتنع الصائم خلال هذا الوقت عن تناول الطعام والشراب، ويعاني كثير من الأشخاص في رمضان بالصداع الخفيف أو الشديد، ويحدث ذلك عادة في ما قبل الإفطار، وذلك نتيجة لعدة عوامل مختلفة، وهي:

أسباب الصداع وكيفية تجنبه:

1- العطش:

نتيجة حاجة الجسم لشرب الماء خلال ساعات الصيام الطويلة، فحين تقل نسبة السوائل في الجسم تظهر بعض العلامات على الشخص من ضمنها الصداع، لهذا يجب شرب الماء بكثرة من بعد وجبة الإفطار وحتى السحور على فترة وليس دفعة واحدة، لترطيب الجسم وتقليل الإحساس بالصداع، خلال ساعات الصيام.

2- الحاجة للكافيين:

الأشخاص المعتادين على شرب الشاي والقهوة، أكثر من يشعرون بالصداع خلال الصيام، وهذا نتيجة لقلة الكافيين في الدم وحاجة الجسم له، فهي أشبه بالإدمان وعند التوقف عنها فجأة يشعر الشخص بالصداع، لهذا يفضل التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بالتدريج قبل شهر رمضان.

3- التدخين:

يعتبر من أحد مسببات الصداع خلال ساعات الصيام، هو التوقف عن التدخين، بسبب انخفاض نسبة النيكوتين في الدم، لهذا يفضل تقليل فترات التدخين أو تجنب ممارسة هذه العادة والتوقف عنها تمامًا بسبب خطورتها على الصحة بشكل كبير.

4- مرض الأنيميا:

مرض الأنيميا يعتبر من أكثر أمراض سوء التغذية المنتشرة بين السيدات والأطفال، ويحدث بسبب نقص الحديد الذي يسبب نقص الهيموجلوبين في الدم والذي يحمل الأكسجين من الرئتين لباقي أجزاء الجسم، وقلته تسبب الشعور بالصداع.

5- قلة النوم:

من الأسباب التي تسبب الصداع، هي قلة النوم، والتي ترتفع بنسبة كبيرة خلال أيام رمضان، نتيجة لاختلاف مواعيد النوم، فيجب تنظيم مواعيد النوم جيدًا لكي يكون الجسم في حالة استرخاء نفسي وبالتالي يتم تجنب الإحساس بالصداع، خلال ساعات الصيام.

 

موضوعات متعلقة:

3 طرق لعلاج الصداع بدون مسكنات

انواع الصداع المختلفة وطرق علاجها

كيفية علاج الصداع الشديد بدون أدوية

نصائح لتجنب الصداع في نهار رمضان



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك