23 فائدة للبطيخ على الصحة والبشرة.. إنقاص الوزن والوقاية من الإصابة بالسرطان

بواسطه لهلوبة الإثنين , 26 أغسطس 2019 ,9:26 ص

23 فائدة للبطيخ على الصحة والبشرة إنقاص الوزن والوقاية من الإصابة بالسرطان


للبطيخ فوائد عديدة على الصحة وHلبشرة، كما تظهر فوائده العديدة وأهميته للرجيم وإنقاص الوزن، ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، كالبوتاسيوم والكاروتين وفيتامين "ج".

كما يحتوي البطيخ أيضًا على المعادن الهامة كالحديد والكالسيوم والماغنسيوم سريعا الامتصاص، فهو يقي من الإصابة بمرض السرطان والقلب، كما أن له دور فعال في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، وتسهيل عملية هضم الطعام.

وليس هذا فحسب، فالبطيخ له دور فعال في العناية بالبشرة، ومن خلال الموضوع التالي تقدم لكم لهلوبة فوائد البطيخ التي لا تحصى على الصحة والبشرة وللرجيم.

فوائد البطيخ الأحمر على الصحة:

 فوائد البطيخ الأحمر على الصحة

1- فياجرا طبيعية:

يساعد البطيخ على تدفق الدم من وإلى القلب، حيث يحتوي عصير البطيخ الأحمر على مواد السيترولين والأرجينين وأكسيد النيتروجين التي تساعد في استرخاء الأوعية الدموية مما يسهل عملية تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يكون له نفس تأثير الفياجرا على الجسم.

2- مضادات الأكسدة:

يحتوي البطيخ الأحمر على مضادات أكسدة كحمض الأسكوربيك وبيتا كاروتين، اللذين يقللان من الضرر الذي تحدثه الجذور الحرة الضارة الناجمة عن التفاعلات المختلفة داخل جسم الإنسان.

3- إنقاص الوزن:

يساهم البطيخ الأحمر في إنقاص الوزن، حيث يخفض من السعرات الحرارية في الجسم ويقلل من كمية الدهون المتراكمة، بالإضافة إلى أن القشرة البيضاء تحتوي على مادة السيترولين والتي تساهم في الوقاية من الإرهاق العضلي.

4- غني بالمعادن والفيتامينات:

حيث يمنح البطيخ كمية وفيرة من الفيتامينات مثل فيتامين A وB وC وD بالإضافة لعناصر البوتاسيوم والماغنيسيوم، والفسفور والزنك والحديد وغيرها، إلى جانب احتوائه على 92% من الماء.

5- بذور البطيخ:

تحتوي بذور البطيخ على نسبة مرتفعة من البروتينات وفيتامين (ب)، بالإضافة إلى أنها مفيدة في تحسين الشعر ونضارة الجلد، كما أن بذور البطيخ تستخدم في الزيوت الخاصة بالأطفال، وذلك لغناها بالعناصر المعدنية والفيتامينات والأحماض الزيتية المختلفة التي تصلح الجلد وتقيه من النوبات القلبية والجلطات الدماغية.

6- يقي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب:

وذلك لاحتواء البطيخ على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، فهي تساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون، والوقاية من أمراض القلب.

7- يقي الحامل من العديد من المشاكل:

تناول المرأة الحامل لكوب من عصير البطيخ في الصباح، يكفي للتخفيف من آثار الغثيان والحموضة والتشنجات العضلية التي تصاحب فترة الحمل.

فوائد البطيخ على الأطفال:

فوائد البطيخ على الأطفال

1- يمنع حدوث الجفاف:

يحافظ البطيخ على توازن المياه فى جسم طفلك، لأن نسبة المياه فيه تصل إلى 93٪، والذي يكون سببًا فى منع إصابة الطفل بالجفاف، كما يقلل الإصابة بضربات الشمس التي قد يتعرض الطفل للإصابة بها فى فصل الصيف.

2- مفيد للقلب:

يحتوي البطيخ على مضادات للأكسدة والتي يكون لها دور فى تقليل الإصابة بنوبات الربو، بالإضافة إلى أنه يحتوى على مواد نيوروسبورين، لوتين، فيتوفلوين، فيتوين، وبيتا كاروتين، الكاروتينات التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

3- يقوى الجهاز المناعي:

من الأمور المهمة للغاية أن يحتوي النظام الغذائي لطفلك على فيتامين "سي"، لأنه يساعد على حماية الجسم من العدوى، ويقوي جهازه المناعي، بالإضافة إلى أنه يزيد خلايا الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين فى الدم.

4- مفيد للنظر:

يحتوي البطيخ على فيتامين "أ"، والذي يكون له دور كبير جدًا فى تصحيح الإبصار، بالإضافة إلى أنه مفيد للبشرة ويجعلها متوجهة وبراقة جدًا، ويقوى الأسنان أيضًا.

5- يقوي العظام:

بما أن البطيخ يحتوي على كالسيوم وماغنسيوم، فيكون لهما دور كبير في تقوية عظام طفلك الرضيع، ويساعده على بناء عضلاته، ويزيد وظيفة الأعصاب.

6- يحتوي على فيتامين "ب" المركب:

الذي له الكثير من الفوائد المختلفة، أبرزها المساعدة على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتطوير الجهاز العصبي، كما أنه يقوى جهاز المناعة، وينظم الكربوهيدرات في الجسم.

فوائد البطيخ للبشرة:

فوائد البطيخ للبشرة

1- محاربة التجاعيد:

يحتوي البطيخ على فيتامين "أ" و"ج"، وهي الفيتامينات التي تساعد على تقليل الجذور الحرة في الجسم والتي تؤدي لظهور خطوط التجاعيد، لذلك ينصح بتناول كميات كبيرة من البطيخ لمحاربة الشيخوخة.

كما يمكن عمل ماسك البطيخ، عن طريق غمس قطنة بعصير البطيخ ومسح بشرتك بها وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر، أو اصنعي ماسك مكون من عصير البطيخ والعسل أو عصير البطيخ والحليب، ثم ضعي هذا الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة، وكرري هذا الماسك يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

2- ترطيب البشرة:

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الماء، والتي تساعد على المحافظة على ترطيب البشرة والتخلص من جفافها، كل ما عليكِ فعله هو صنع ماسك مكون من عصير البطيخ والعسل، ثم ضعي هذا الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة، وكرري هذا الماسك يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

3- توحيد لون البشرة:

يساعد البطيخ على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها، يمكنكِ تدليك بشرتك بشريحة بطيخ أو بعصيره، كما يمكنك صنع ماسك مكون من عصير البطيخ والعسل، ثم ضعي هذا الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة، مع التكرار يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

4- علاج حب الشباب:

يساعد البطيخ على التخلص من حب الشباب وإزالة الشوائب من مسام البشرة، وذلك عن طريق تدليك بشرتك بعصير البطيخ يوميًا، وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر، أو اصنعي ماسك مكون من عصير البطيخ والعسل أو عصير البطيخ والحليب، ثم ضعي هذا الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة، وكرريه يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

5- تنشيط الدورة الدموية للبشرة:

يساعد البطيخ على تجديد الخلايا وتنشيط البشرة وتحفيز الدورة الدموية، وذلك عن طريق تدليك بشرتك بعصير البطيخ يوميًا، وتركه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر.

6- تقليل الإفرازات الدهنية:

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من فيتامين "أ"، والذي يساعد على السيطرة على الإفرازات الدهنية المفرطة، كما أنه يساعد على تقليل حجم مسام البشرة.

ويمكنك معالجة البشرة الدهنية، عن طريق عمل ماسك مكون من عصير البطيخ والبندق المطحون، ووضعها على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء الفاتر، وكرري هذا الماسك يوميًا للحصول على أفضل النتائج، حيث أنه يساعد على الحفاظ على ترطيب البشرة وتقليل إفراز الدهون الزائدة.

فوائد البطيخ للرجيم:

 فوائد البطيخ للرجيم

1- تناول البطيخ بكميات كبيرة يساعد على إنقاص الوزن وإزالة الدهون المتراكمة بالجسم، وذلك لأنه خالٍ من الدهون والكوليسترول، بالإضافة لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين "ج" وكميات من البوتاسيوم والكاروتين، ونسبة بسيطة من الماغنسيوم والحديد والكالسيوم.

2- كل 100 جرام من البطيخ تحتوي على ثلاثين سعر حراري، لذا فإن تناوله بكميات كبيرة لا يسبب زيادة في الوزن، بل يساهم في إنقاص المزيد من الوزن الزائد غير المرغوب فيه بسرعة.

3- يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الماء، والتي تساعد على حرق الدهون والتخلص من السموم الموجودة في الجسم.

4- يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الألياف والبروتينات، والتي تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، فبعد تناول البطيخ يزيد حجمه داحل المعدة فتملئها ولا نحتاج لتناول المزيد من الطعام والبالتالي عدم زيادة الوزن.

رجيم البطيخ.. كيفية اتباعه بطريقة صحيحة لإنقاص الوزن:

- هناك حمية غذائية بالبطيخ لإنقاص الوزن، ويمكن اتباعها عن طريق تناول كيلو جرام واحد لكل 10 كيلو جرامات من الوزن، هذه الحمية لا تشعرك بالجوع وتساعد على خسارة الوزن بشكل سريع، وذلك لأن البطيخ يملأ المعدة ويعطي إحساسًا بالشبع، وهذه الحمية تساعد على خسارة من 3 إلى 5 كيلو جرامات من الوزن في أيام قليلة.

- يمكن تناول شرائح البطيخ بين الوجبات، حيث أنها تعتبر وجبة خفيفة تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي عدم تناول المزيد من الطعام لإنقاص الوزن.

- ينصح بتناول عصير البطيخ، حيث يتميز بأنه قليل السعرات الحرارية، بالإضافة لاحتوائه على مزيد من المواد الغذائية الهامة.

- يمكن عمل سلطة البطيخ بإضافة الخضروات المسلوقة وبعض الأعشاب، والقليل من الملح والفلفل حسب الرغبة، فهذا الصحن يعتبر غذاء متكاملًا غني بالمواد الغذائية الهامة قليلة السعرات.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد البطيخ للأطفال الرضع يصحح الإبصار ويفيد القلب

طرق مدهشة لعمل سموثي البطيخ المنعش

كيفية الاستفادة من لب البطيخ فوائد صحية مذهلة

طريقة عمل الكنافة بالبطيخ لتحلية مميزة في رمضان



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك