20 فائدة لجوزة الطيب على الصحة.. تخلص الكبد والكلى من السموم

بواسطه لهلوبة السبت , 24 أغسطس 2019 ,9:05 ص

20 فائدة لجوزة الطيب على الصحة تخلص الكبد والكلى من السموم


تعرفي على فوائد جوزة الطيب على الصحة، وهي من التوابل التي تعطي نكهة رائعة للطعام، ويمكن إضافتها للقهوة لتزيد من جمال طعمها وفوائدها، وتعرف جوزة الطيب بفوائدها الجمة على الصحة، فهي تخفف الألم، وتخلص الكبد والكلى من السموم، كما أنها تعالج عسر الهضم، وغيرها من الفوائد.

ومن خلال الموضوع التالي، توضح لكم لهلوبة فوائد جوزة الطيب على الصحة، وكذلك فوائدها عند إضافتها إلى القهوة.

ما هي جوزة الطيب؟

هي عبارة عن البذور المتواجدة في باطن ثمرة أحد الأشجار الخضراء التي يكثر بها الزيوت وتنمو في المناطق الاستوائية، وتأخذ جوزة الطيب شكل بيضاوي، ويكثر استعمالها في المطابخ الغربية والآسيوية لما لها من مذاق متميز، لذا فإنها تضاف إلى الحلويات أو المأكولات أو المعجنات، كما يمكن إضافتها للقهوة.

وتحضر جوزة الطيب من خلال طحنها وتحويلها إلى بودرة، ويمكن استعمالها والكتفاء بها وحدها أو إضافتها لغيرها من التوابل، أما عن مذاقها فإنه ترابي لاذع وعطر، ويمكن الحصول على الكثير من الفوائد من خلال إضافتها للأطعمة.

فوائد جوزة الطيب لصحة الجسم والبشرة:

فوائد جوزة الطيب لصحة الجسم والبشرة

1- تنشيط الدماغ:

استخدمت ثمرة جوزة الطيب قديمًا كمنشط للدماغ، لقدرتها على تحفيز وتنشيط الخلايا، كما أنها تقضي على الإرهاق والخمول، ما يجعلها تساعد على التركيز وتقلل من القلق والتوتر وبعض حالات الاكتئاب أيضًا.

2- تخفيف الآلام:

استخدمت جوزة الطيب في الطب الصيني كمخفف للآلام والتهاب المفاصل وآلام العضلات والقروح، وذلك بتدليك المناطق المصابة بزيت جوزة الطيب.

3- فوائد جوزة الطيب للأسنان:

وجد بأن لزيت جوزة الطيب وهو ما يعرف علمياً باسم "eugenol" دور مهدئ لألم الأسنان واللثة، بالإضافة إلى أن لها تأثير جمالي في تبييض الأسنان.

4- معالجة رائحة الفم الكريهة:

لجوزة الطيب دور فعال في التخلص من رائحة الفم الكريهة، حيث أن لها خواص مضادة للبكتيريا، وبالتالي تخلصك من البكتيريا التي تتكون في فمك وتسبب الروائح الكريهة.

5-علاج عسر الهضم:

تساعد ثمرة جوزة الطيب على التخلص من مشاكل عسر الهضم والإمساك وإنتفاخ البطن وتخفف من آلام المعدة، حيث أنها تزيل الغازات الزائدة من الأمعاء. 

6- تخليص الكبد والكلى من السموم:

تعمل ثمرة جوزة الطيب على تخليص الكبد والكلى من السموم، كما أنها تساعد على إزالة حصى الكلى.

7- مضادة للأكسدة:

جوز الطيب غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع تشكيل الجذور الحرة، لذا فهي تمنع نمو الخلايا السرطانية وبالتالي الوقاية من السرطان. 

8- التخلص من الأرق:

كوب من الحليب مع مسحوق جوزة الطيب سوف يساعدك على الاسترخاء والنوم والهدوء، ويزيل القلق والأرق.

9- تنشيط القدرة الجنسية:

تشتهر جوزة الطيب بخواصها المنشطة والمحسنة للقدرة الجنسية.

10- العناية بالبشرة:

وضع جوزة الطيب ضمن نظامك الغذائي يضمن لكي بشرة نضرة وصافية، حيث تساعد جوزة الطيب في علاج الكثير من مشاكل البشرة والحصول على بشرة أكثر صحة، وذلك من خلال:

- استخدام مسحوق جوزة الطيب مع العدس الأصفر، يساعد في التخلص من الروؤس السوداء.

- خلط مسحوق جوزة الطيب مع قليل من العسل، يساعد على التخفيف من آثار حب الشباب.

فوائد جوزة الطيب للجنس:

فوائد جوزة الطيب للجنس

تتركز أهمية جوزة الطيب للجنس حول مجموعة من الفوائد، التي يمكن للرجال الحصول عليها عند استخدامها بطريقة معينة سيتم سردها تباعًا، ومن أبرز فوائد جوزة الطيب للرجال ما يأتي:

1- تمنح جوزة الطيب النشاط والحيوية للعضو الذكري، لكي يقوم بوظيفته على النحو اللائق.

2- تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة لرفع معدل الأداء الجنسي.

3- تعمل جوزة الطيب على تقوية وتهدئة الأعصاب، وبالتالي التمكن من إطالة فترة الجماع.

4- تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وإبقائها بصحة جيدة.

5- تعتبر من المقويات العامة للجسم، وبالتالي رفع القوة والقدرة الجنسية لدى الرجال.

كيفية تناول جوزة الطيب كمنشط جنسي:

- هناك أكثر من طريقة يتم استخدامها لجوزة الطيب باعتبارها منشط جسني، فيمكن إضافتها للحمام أو اللحوم من أجل منح الجسم الحيوية والطاقة، وبالتالي التمكن من ممارسة العملية الجنسية بكل نشاط وحيوية.

- كما يمكن إضافة جوزة الطيب إلى بيضة مسلوقة أو مقدار من عسل النحل قبل ممارسة العلاقة الحميمة بنصف ساعة والاستمتاع بعلاقة جيدة.

تحذيرات هامة قبل استخدام جوزة الطيب كمنشط جنسي:

بالرغم من الفوائد الهائلة التي تقدمها جوزة الطيب باعتبارها منشط جنسي، إلا أن الإفراط في استخدامها يؤدي إلى نتائج عكسية وذلك على النحو التالي:

- يمتنع استعمال جوزة الطيب على المرضى المصابين بمشاكل في القلب، حيث أنها تتسبب في اضطراب نبضات القلب وبالتالي إجهاد عضلة القلب.

- تناول كميات كبيرة من جوزة الطيب له الكثير من الأعراض السلبية، مثل الإصابة بعدم التركيز ووجود زغللة في العين، مع اضطراب في الجهاز العصبي.

- استخدام نسبة مرتفعة عن الحد المسموح به من جوزة الطيب قد يؤدي إلى نتائج عكسية، حيث أنه يتسبب في الضعف الجنسي.

فوائد مشروب جوزة الطيب مع القهوة:

فوائد مشروب جوزة الطيب مع القهوة

1- يعالج المشاكل الجلدية:

يعمل مشروب القهوة وجوزة الطيب على التخلص من الكثير من المشاكل التي تصيب الجلد مثل مرض الإكزيما والقوباء.

2- يعمل على تنشيط الجنس:

يمكن استخدام مشروب جوزة الطيب مع القهوة مع إضافة العسل إليهم، وذلك من أجل فوائده كمنشط جنسي، ويتم تناوله قبل الجماع على الأقل بثلاثين دقيقة.

3- يقضي على البرد والرشح:

من أهم خواص هذا المشروب أنه يعمل على التخلص من نزلات البرد وما يتبعها من رشح وزكام، وذلك بعد إضافة القليل من الحليب إلى المشروب.

4- التخلص من الاضطرابات الهضمية:

تعرف القهوة بخواصها الفعالة في معالجة الكثير من المشاكل الهضمية وعلى رأسها مشكلة الإسهال، لذا فإنه يمكن تناول القهوة مع جوزة الطيب لعلاج الإسهال أو الآلام التي يشعر بها الشخص في البطن.

5- يساعد على التركيز:

يساهم هذا المشروب بشكل كبير في رفع معدل التركيز لدى الأشخاص، وذلك إذا ما تم تناول فنجانًا منه خلال العمل الذي يحتاج إلى معدل عالي من التركيز والكثير من المجهود الذهني، أو يتم تناوله أثناء المذاكرة من أجل تحصيل دراسي أعلى.

استخدامات جوزة الطيب الغذائية:

استخدامات جوزة الطيب

يتم إضافة جوزة الطيب كمنكه للطعام، ولكن يشترط أن تكون مبشورة، وذلك لكي تبقى محتفظة بنكهتها ورائحتها، ويتعين أن يتم الاحتفاظ بها بطريقة جيدة، ويتم إضافتها لأطباق متعددة، منها البطاطس والبروكلي والسبانخ واليقطين والجبنة والمقالي والكريمة والكرنب الأبيض، والأطباق التي يدخل في تصنيعها الكاري والحساء الكريمي وصلصة البشاميل.

استخدامات جوزة الطيب الطبية:

يتم استخدام جوزة الطيب للحصول على فوائد طبية، حيث أنها تحتوي على خواص علاجية فائقة من أهمها ما يأتي:

- تستعمل في التخلص من الغازات التي تتسبب في انتفاخ البطن.

- يمكن إدخالها في تصنيع العطور ومعاجين الأسنان.

- تضاف إلى عدد من المشروبات والحلويات.

- تعد جوزة الطيب من أقوى المواد التي تساهم بفاعلية في تعقيم وتطهير المعدة.

- تستخدم جوزة الطيب من أجل تعزيز القدرة الجنسية، ولكن ينبغي الاستخدام المعتدل لها منعًا للإصابة بإدمانها، لأنها قد تؤدي إلى التعرض للضعف العام.

- يمكن استعمال جوزة الطيب للتخلص من اضطرابات الهضم، وذلك من خلال إضافة من 5 إلى 15 جرام من بشر جوزة الطيب إلى عصير الموز أو البرتقال، حيث يعمل هذا المشروب على التخلص من الإسهال وبالتالي علاج مشاكل عسر الهضم.

- لجوزة الطيب أيضًا استخدام طبي في علاج الأرق، ويمكن الاستفادة بها من خلال إضافة مسحوق جوزة الطيب إلى عصير ALMA وتناولها للتخلص من حالات الأرق، ويمكن مزجها مع العسل وإعطائها للأطفال من أجل تحفيزهم على النوم.

 

موضوعات متعلقة:

هل تعتبر جوزة الطيب مخدر؟ تسبب الهلوسة وتعطي شعورًا بالنشوة

اضرار جوزة الطيب احذري الكميات الكبيرة فقد تتسبب في الوفاة

جوزة الطيب مع الشاي فوائد لا تحصى

كيفية استخدام جوزة الطيب



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك