37 فائدة للنعناع اليابس والمغلي.. وفوائد تناوله قبل النوم

بواسطه لهلوبة الأربعاء , 7 أغسطس 2019 ,10:29 ص

37 فائدة للنعناع اليابس والمغلي وفوائد تناوله قبل النوم


تعرفي على فوائد النعناع اليابس والمغلي والجبلي. والنعناع هو نبات عشبي معروف برائحته القوية المنعشة. وهو يمتاز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم. وهو يساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية، كما أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويقي من مرض السرطان بأنواعه. كما أنه يعتبر طارد قوي للديدان، ويساعد في تخفيف ألم المعدة.

وهناك العديد والعديد من فوائد النعناع بكل أشكاله، ومن خلال الموضوع التالي تقدم لكم لهلوبة فوائد النعنع اليابس والمغلي والجبلي. كما تقدم لكم فوائد تناول النعناع قبل النوم.

 

فوائد النعناع اليابس:

فوائد النعناع اليابس

1- يساعد النعناع اليابس في طرد الديدان من الأمعاء، وتخفيف المغص، وألم المعدة، كما أنه يساعد في تخفيف التشنجات المعوية.

2- يفضّل استعمال النعناع اليابس في تحضير الطعام، بدلًا من النعناع الطازج، لأن رائحته تكون قوية أكثر.

3- يعتبر النعناع مسكنًا لآلام الدورة الشهرية المزعجة.

4- يعتبر النعناع من مضادات الاكتئاب الطبيعية، حيث أنه يساعد في إفراز هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة.

5- عند شرب النعناع بانتظام، يساعد في تنشيط القلب والدورة الدموية، ويحافظ على سلامة الأوعية الدموية والشرايين.

6- يساعد النعناع اليابس في تخليص الجسم من السموم، حيث أنه يساعد على تقوية عمل الكبد والبنكرياس.

7- التخلص من الغازات، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج الإمساك وألم القولون، كما أنه مدر للبول.

8- يساعد النعناع اليابس في علاج نزلات البرد والزكام، ويساعد في علاج مرض الربو، والسعال، فهو علاج رائع لأمراض الجهاز التنفسي.

9- تخفيف ألم الأسنان، ويعتبر منعش طبيعي للنفس والفم، حيث يزيل الراحة الكريهة، كما أنه يحارب البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان.

10- يساعد النعناع في تخفيف حموضة المعدة، ويعتبر ملين طبيعي للأمعاء، كما أنه يساعد في علاج عسر الهضم، ويسهل عملية هضم الطعام، لذا ينصح بتناوله بعد تناول الطعام.

11- يساعد النعناع في علاج الأمراض الجلدية، ويخفف من ألم الأقدام، لذا يدخل كثيرًا في تحضير المستحضرات الطبية والتجميلية.

12- يعتبر مشروب النعناع مهدئ طبيعيًا للأعصاب، حيث أنه يساعد على الاسترخاء وتحسين الحالة النفسية، كما أنه يساعد في النوم بشكل متواصل، ويعالج الأرق.

13- تعزيز المناعة، وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية هامة، كالفسفور، والحديد، والعديد من الفيتامينات، وكلها عناصر تساعد في تقوية جهاز المناعة للتصدي للأمراض.

14- يساعد النعناع اليابس في إنقاص الوزن وامتصاص الدهون الموجودة في الجسم طوال اليوم، وحرقها وتحويلها إلى طاقة.

15- تنظيم ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم، المسؤول عن توازن السوائل في الجسم.

16- يساعد النعناع في تقوية الذاكرة، فاستنشاق رائحته النفاذة يساعد في زيادة القدرات الإدراكية عند الأشخاص، وتحسين الذاكرة.

 

فوائد النعناع للكحة وأفضل طرق الاستخدام

 

فوائد النعناع الأخضر المغلي:

فوائد النعناع الأخضر المغلي

1- يعمل على تقليل التوتر والقلق النفسي، ولذلك يفضل تناول كوبًا واحدًا من النعناع المغلي يوميًا، حيث أنه يعمل على استرخاء الأعصاب وتهدئتها، ومن ثم تخفيف حدة التوتر والقلق.

2- يعد النعناع الأخضر المغلي من العلاجات الفعالة التي تقلل من الالتهابات والآلام التي تصيب اللثة والأسنان، وذلك لما له من خواص فعالة في مكافحة الجراثيم والبكتيريا المسببة لأي التهابات أو خروج رائحة كريهة من الفم.

3- يمكن تناول مغلي النعناع أثناء أوقات الدراسة أو العمل، حيث أنه أثبتت الأبحاث أن له خواص معززة لعمل الذاكرة ورفع معدل التركيز.

4- يعد علاجًا قويًا لدرجة حرارة الجسم المرتفعة، حيث أنه فعال في إخراج الحرارة من الجسم وتبريده ليصل إلى المعدل الطبيعي، لذلك يمكن استخدامه في حالات الحمى أو درجات الحرارة المرتفعة بشكل كبير.

5- يعمل على التخفيف من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية لدى النساء.

6- يمكن استعمال مشروب النعناع المغلي للتخلص من الشعور بالقيء والغثيان، بفضل احتوائه على مركبات لها دور قوي في تهدئة المعدة والتخلص من التشنجات.

7- يعد من المواد الهامة في التخلص من حب الشباب والبثور المنتشرة على البشرة، وذلك لأنه يعمل على رفع نسبة إفراز هرمون الاستروجين اللازم لذلك، ويتم استخدامه في هذا الغرض من خلال إضافة مغلي النعناع إلى الماء المخصص للاستحمام.

8- يقضي على السعال ويعمل على طرد البلغم المصاحب له.

9- من أهم فوائد النعناع الأخضر المغلي أنه يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي، لما يحتوي عليه من مواد مضادة للتأكسد ومجموعة فيتامينات (ب).

 

فوائد النعناع مع الليمون.. تقوية المناعة وتحسين الحالة النفسية

 

فوائد النعناع الجبلي:

فوائد النعناع الجبلي

1- تخفيف الآلام:

يعتبر النعناع الجبلي من المواد التي تعمل على تخفيف الآلام المختلفة، منها آلام العضلات والمعدة والصداع، وآلام الطمث، بالإضافة إلى أنه يساهم في الحصول على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب.

 

2- خفض مستوى ضغط الدم:

فهو يساهم بشكل فعال في خفض ضغط الدم، وذلك من خلال دوره في المحافظة على توازن معدل السوائل داخل الجسم، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على نسبة كبيرة من مادة البوتاسيوم اللازمة لذلك.

 

3- تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي:

يساهم النعناع الجبلي في تحسين عملية الهضم، وذلك من خلال رفع معدل نشاط الغدد اللعابية وبالتالي إفراز المزيد من الإنزيمات المساعدة على عملية الهضم، لذا فإنه مفيد للأشخاص المصابين بعسر الهضم.

كما أنه مفيد في تخلص الفم من الروائح الكريهة المنبعثة منه وذلك لأنه ينعش النفس، بالإضافة إلى دوره في محاربة البكتيريا المتسببة في ظهور تسوس الأسنان.

 

4- مكافحة الاكتئاب والتوتر النفسي:

من أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من النعناع الجبلي معالجة حالات القلق والتوتر والاكتئاب النفسي، ويرجع الخبراء السبب في ذلك إلى دوره في التحفيز على إفراز المزيد من هرمون السيروتونين أو المعروف بهرمون السعادة، ويعمل أيضًا على استرخاء وتهدئة أعضاء الجسم، وبالتالي الشعور بالراحة بشكل أكبر.

 

5- محاربة الأورام السرطانية:

وقد أجريت دراسات علمية حديثة وتوصلت إلى أن النعناع الجبلي أو النعناع بشكل عام يحتوي على إنزيمات معينة، وتم اكتشاف أن تلك الإنزيمات لها دور في حماية الجسم من التعرض للأمراض السرطانية، وبشكل خاصة سرطان الرئة والجلد والبروستاتا.

 

6- التخلص من مشاكل التنفس:

يساعد النعناع الجبلي المصابين بأعراض الأنفلونزا على التخلص من احتقان الحنجرة والأنف والرئتين، والإسراع من التخلص من نزلات البرد.

 

فوائد النعناع قبل النوم:

فوائد النعناع قبل النوم

1- يعالج الأرق والتوتر:

ينصح بتناول النعاع قبل النوم، لأنه يساعد على الشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب وارتخاء العضلات، وبالتالي يساعد على الخلود إلى النوم بسهولة بشكل متواصل دون قلق.

 

2- يعالج رائحة الفم الكريهة:

ينصح بتناول النعاع قبل النوم، فبعد تناول الطعام طوال اليوم، وغسل الأسنان، ينصح بتناول كوب من النعناع الدافئ ليعطر الفم وينعش رائحة النفس، وذلك بسبب احتوائه على الزيوت الأساسية المنعشة.

 

3- يعالج مشاكل المعدة:

يساعد مشروب النعناع الدافئ في التخفيف من مشاكل المعدة، حيث أنه يعتبر علاج فعال لمرضى القولون، كما أنه يعالج التشنجات المعوية، وأوجاع المعدة، والإمساك، والإسهال، والغثيان، لذا ينصح تناوله بعد تناول الطعام طوال اليوم، ثم الخلود إلى نوم مريح، ولكن يفضل تناوله بدون إضافة السكر لحماية المعدة من التهيج.

 

4- يعالج حب الشباب والبثور:

يساعد مشروب النعناع الدافئ في علاج مشكلة حب الشباب، والبثور، لذا إجعلي روتينك اليومي قبل النوم هو تناول كوب من النعناع، للاستيقاظ على بشرة نظيفة ومطهرة وخالية من حب الشباب.

 

5- يعالج مشاكل الجهاز التنفسي:

ينصح بتناول مشروب النعناع الدافئ قبل النوم، لأنه يساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، مثل السعال، والكحة، ونزلات البرد الشديدة، كما أنه طارد للبلغم، لتشعري بالراحة والخلود إلى النوم بشكل جيد دون الاستيقاظ فجأة بسبب الكحة.

 

6- يعالج تقلصات المعدة:

يساعد مشروب النعناع الدافئ في تهدئة المعدة وعلاج التقلصات الشديدة، لذا ينصح بتناوله ليلًأ قبل الخلود إلى النوم، لتهدئة ألم المعدة والنوم بشكل مريح أكثر.

 

موضوعات متعلقة:

46 فائدة للكمون على الصحة يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ويقي من الإصابة بسرطان الكبد

فوائد النعناع المذهلة للجسم

فوائد النعناع البري الصحية والجمالية

فوائد النعناع المغربي يخلصك من الحموضة ويقوي وظائف الكبد

فوائد النعناع الصوفي العناية بالبشرة وعلاج الصداع الشديد



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك