21 فائدة لزبدة الشيا على البشرة والشعر.. تغذية وترطيب ونضارة

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 31 يوليو 2019 ,9:34 ص

21 فائدة لزبدة الشيا على البشرة والشعر تغذية وترطيب ونضارة


تعرفي على زبدة الشيا بفوائدها الجمة على البشرة والشعر، فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل "أ، هـ" والأحماض الدهنية الأساسية، كما أنها تحتوي على العديد من المعادن وحمض الأوليك وحمض اللنوليك، بالإضافة إلى احتوائها على العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الكولاجين، لذا فهي مادة فعالة جدًا في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

وتعتبر زبدة الشيا أفضل مكون طبيعي لترطيب البشرة والشعر شديدا الجفاف، بالإضافة إلى منحهما النضارة والتغذية المطلوبة.

فوائد زبدة الشيا على البشرة:

فوائد زبدة الشيا على البشرة

1- تغذية البشرة:

تحتوي زبدة الشيا على العديد من العناصر الغذائية المهمة للبشرة فهي غنية بالأحماض الدهنية، والفيتامينات المفيدة للبشرة مثل فيتامين "هـ" و"د" و"أ" وغيرها من العناصر الغذائية، لذلك فهي مناسبة جدًا لاستخدامها للكبار وللأطفال للعناية ببشرتهم.

2- ترطيب البشرة:

زبدة الشيا مميزة لأنها لا تجعل البشرة دهنية أو زيتية، وذلك عند تدليكها على الجسم بعد الاستحمام، فقط عليكي إضافة ملعقة من زبدة الشيا في وعاء وضعيه في حمام مياه دافئ حتى تذوب، ثم دلكي جسمك بالكامل بعد الاستحمام.

3- ترطيب الشفاه:

تعتبر زبدة الشيا بلسمًا مرطبًا للشفاه، فهي تحتوي على فيتامين "أ" و"هـ"، كل ما عليك فعله لعمل بلسم مرطب للشفاه هو إضافة قطرات من أي زيت عطري مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا وخلط المكونين معًا، وأضيفي العسل حسب الرغبة، وضعي لون طبيعي للبلسم باستخدام البنجر المبشور مثلًا، ثم ضعيه على شفاهك كبلسم مرطب ذات لون وردي جميل.

4- الحماية من أشعة الشمس الضارة:

تساعد زبدة الشيا في الحماية منها في فصل الصيف، لأنها تحتوي على مضادات للالتهابات، فهي بالتالي تقي من سرطان الجلد، كل ما عليكي فعله هو أن تضعي زبدة الشيا على بشرتك قبل الخروج والتعرض للشمس.

5- إزالة تجاعيد البشرة:

تساعد زبدة الشيا على إعطاء مرونة للجلد فهي غنية بالكولاجين والبروتين والأحماض الدهنية من الزيوت النباتية، وتلك الأحماض الدهنية يمكن أن تتشربها البشرة وتغذيها، فهي تساعد على ترطيب الجلد وازالة علامات الشيخوخة وتقليل ظهور التجاعيد، لذا يجب الاهتمام بوضعها بشكل مستمر على بشرتك لحمايتها من ظهور علامات التقدم في السن مبكرًا.

6- علاج لمشكلة جفاف البشرة:

تعتبر زبدة الشيا علاجًا فعالًا للبشرة الجافة، فهي مرطب قوي، وقد أظهرت الدراسات ان المواد المرطبة التي تنتجها زبدة الشيا هي نفس المرطبات التي تفرزها الغدد الدهنية في الجلد، لذلك فهي تعتبر من افضل المكونات الفعالة في علاج البشرة الجافة.

7- علاج الإكزيما:

تتميز زبدة الشيا باحتوائها على خصائص ترطيب وسرعة في شفاء الطفح الجلدي، لذلك فهي تعتبر علاج موضعي فعال لعلاج الإكزيما بمختلف انواعها، وذلك عن طريق وضعها على المنطقة المصابة، بالإضافة إلى أن العناصر الغذائية الموجودة في زبدة الشيا تساعد في نمو خلايا الجلد وتعزيز صحتها.

ولعلاج الإكزيما قومي بخلط زبدة الشيا مع الزيوت العطرية، ثم دلكي بها المنطقة المصابة وستلاحظين التحسن.

8- علاج الجروح:

تحتوي زبدة الشيا على العديد من الفيتامينات مثل "أ" و"هـ"، بالاضافة الى الاحماض الدهنية مثل أحماض ينولينيك والأوليك وغيرها من الاحماض الدهنية المعروفة والمفيدة في علاج الجروح والندبات.

كما أنها تتميز بخصائص الكولاجين التي تساعد على تسريع شفاء الجروح وتضميدها، وبالإضافة إلى ذلك فهي تعالج ندبات حب الشباب والطفح الجلدي الناتج من الحروق او لدغات الحشرات او غيرها من الأسباب.

ولعلاج الجروح والندبات عليك بتدليك زبدة الشيا بشكل مستمر على المنطقة المصابة، ومع الوقت ستظهر النتيجة بوضوح.

9- منع تكون علامات التمدد أثناء الحمل:

أثناء الحمل تظهر علامات تمدد ملحوظة عند المرأة، هذه العلامات سببها وراثي أو عوامل أخرى كثيرة، وهنا يأتي دور زبدة الشيا في ترطيب الجلد وبالتالي تقليل ظهور علامات التمدد، فهي تحتوي على الأحماض الدهنية والمواد الغذائية التي يمتصها الجلد فتجعل البشرة رطبة وناعمة ومرنة طوال فترة الحمل والرضاعة، فيمكن وضعها على الفخذين والثدي والمعدة لإعطاء نتيجة فعالة وإخفاء العلامات المصاحبة لهذه المرحلة.

10- التخلص من الهالات السوداء:

إذا كنتِ تعانين من وجودها تحت العين، فيمكنك استخدام زبدة الشيا ووضعها على هذه المنطقة فهي ممتازة في إخفائها، وذلك عن طريق وضعها يوميًا قبل النوم تحت العين وستلاحظين النتيجة مع المداومة على وضعها.

11- مضادة لالتهابات الجلد:

تحتوي زبدة الشيا على حمض السيناميك ومشتقاته، وله خصائص فعالة مضادة للالتهابات الجلدية، وهناك أبحاث علمية أثبتت أن هذا الحمض يساعد على منع ظهور الأورام وبالتالي فزبدة الشيا تجعل البشرة صحية اكثر.

12- علاج لدغات الحشرات:

تتميز زبدة الشيا بعلاج مشاكل الجلد المتعددة والتي من بينها علاج لدغات الحشرات ولسعات النحل المؤلمة ولسعات قناديل البحر، وتهدئة البشرة ومنع الحكة، وذلك لان زبدة الشيا لديها خصائص مضادرة للالتهابات والتي تقلل أي ألم ناتج عن الالتهابات الجلدية، كما أنها تقلل الحكة.

ولتأمين نفسك من الإصابة بتلك اللدغات المزعجة يمكنك وضع زبدة الشيا على جسمك غير المغطى بالملابس لابعاد الحشرات عنك، فهي تعمل كمواد طاردة وباعدة للحشرات.

13- إعادة مرونة الجلد:

تحتوي زبدة الشيا على عناصر مهمة تساعد في اعادة مرونته، كما انها تحتوي على الأحماض الدهنية والتي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة، وتعطيها ترطيب ونعومة وإشراقة أكثر، ولذلك حاولي تطبيقها يوميًا على بشرتك وجسمك بالكامل يوميًا قبل النوم لتصبح بشرتك ناعمة مثل الاطفال.

14- مضادة للاكسدة:

تحتوي زبدة الشيا على العديد من الفيتامينات مثل "أ" و"هـ"، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة النباتية وحمض السيناميك، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة للبشرة، وكل هذا يجعلها تساعد في حماية خلايا الجلد وجعلها صحية اكثر، بالإضافة إلى أنها تساعد في منع تلف الجلد بسبب العديد من العوامل على رأسها التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

فوائد زبدة الشيا للشعر:

 فوائد زبدة الشيا للشعر

1- مطهر ومنظف للشعر:

تستخدم زبدة الشيا كمطهر قوي لفروة الرأس والشعر، فهي ممتازة جدًا في الحصول على شعر لامع وناعم وجذاب.

كل ما عليك فعله لتنظيف الشعر، هو أن تضعي مقدار ملعقة صغيرة من زبدة الشيا على فروة الرأس والشعر وقومي بفركها بلطف باصابعك حتى تذوب، ووزعيها على شعرك جيدًا وهو ناشف، وبعدها استخدمي فرشاة الشعر الخاصة بكِ وقومي بتمشيطه لتتأكدي ان جميع خصل شعرك مغطاة بها، ويفضل أن تكرري هذه الطريقة مرة اسبوعيًا.

2- تطويل الشعر:

تساعد زبدة الشيا في نمو الشعر ومنع تساقطه، كل ما عليك فعله هو أن تدلكي فروة الرأس بها من مرتين إلى ثلاث مرات في الاسبوع لتطويل الشعر بشكل ملحوظ.

3- تدليك فروة الرأس:

يمكن استخدام زبدة الشيا في حل العديد من مشاكل الشعر وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس الجافة او الدهنية، فهذا التدليك يساعد في حل مشكلة ظهور القشرة لانها تساعد في تقليل افراز الزيوت من الغدد الجلدية، كما انها تساعد في ترطيب فروة الشعر الجافة، وتساعد في حل مشكلة تساقط الشعر، والمميز فيها انه يمكن غسلها من الشعر بسهولة.

4- تنيعم الشعر الجاف:

تساعد زبدة الشيا في علاج الشعر الجاف والتالف والمجعد، كما انها تساعد في تقليل الهيشان وبالتالي فهي تساعد في تنعيم الشعر واعطائه ملمس حريري بشكل ملحوظ.

كل ما عليك فعله هو أن تضعي زبدة الشيا على شعرك مرتين في الاسبوع لتنعيم الشعر المجعد.

5- تحمي الشعر من أشعة الشمس الضارة:

كما عرفنا في السابق ان زبدة الشيا تساعد في ترطيب الشعر وفروة الرأس، ولكن هناك ميزة مهمة اخرى وهي انها تساعد في حماية الشعر من اشعة الشمس فوق البنفسجية.

كل ما عليك فعله هو تدليك كمية بسيطة من زبدة الشيا على يديكِ، ثم توزيعها على شعرك بالكامل قبل الخروج والتعرض الى اشعة الشمس.

6- حماية الشعر من الظروف المناخية القاسية:

تساعد زبدة الشيا في حماية الشعر من الظروف المناخية المختلفة، سواء في الجو القارس البرودة او شديد الحرارة، وذلك لأنها تحتوي على كمية قليلة من "spf"، وهذا المكون يساعد في حماية الشعر من حرارة الشمس والجو البارد كما انها تحمي الشعر من الملح والكلور عند السباحة، وبالإضافة إلى ذلك فإن لها خصائص فعالة في حماية الشعر من المواد الضارة وبالتالي فهي واحدة من افضل المكونات لمعالجة تلف الشعر.

 

7- التخلص من قشرة الشعر:

تساعد زبدة الشيا في علاج قشرة الشعر وتقليل الحكة في فروة الرأس، كما انها تساعد في تقليل افراز الزويت والدهون من الغدد الجلدية.

كل ما عليك فعله هو تدليك فروة الرأس بكمية معقولة من زبدة الشيا، قبل غسل الشعر، وبعدها غطي رأسك بفوطة دافئة، واتركي الزبدة على شعرك لمدة 20 دقيقة تقريبًا ثم اغسليه جيدًا بالشامبو ويفضل ذلك النوع المخصص للاطفال.

 

موضوعات متعلقة:

ماسك المانجا وزبدة الشيا لنعومة بشرتك 

9 وصفات طبيعية من العسل للعناية بالبشرة تفتيح وترطيب وشد التجاعيد

ترطيب الجسم الجاف بـ3 وصفات طبيعية مجربة

خلطات للشعر بالصبار ‏تمنحك ترطيب مميز ونعومة فائقة



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك