33 فائدة للعسل الأسود على الصحة.. يقي من السرطان ويسهل عملية الولادة

بواسطه لهلوبة السبت , 9 مارس 2024 ,11:00 ص

فوائد العسل الأسود على الصحة


العسل الأسود يعرف بفوائده العظيمة على جسم الإنسان، فهوي يحتوي على عناصر غذائية هامة، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ومحاربة الإصابة بالسرطان.

وينصح بتناول العسل الأسود على الريق، لإمداد الجسم بالطاقة اللزمة، وتحسين المزاج، ويمكن إضافة قطرات من عصير الليمون، لمزيد من الفائدة على الصحة.

ومن خلال الموضوع التالي، على لهلوبة نقدم لكم فوائد العسل الأسود على الصحة، وعلى الأطفال، وعلى الحامل.

فوائد العسل الأسود على الصحة:

فوائد العسل الأسود على الصحة

1- تقوية جهاز المناعة والوقاية من السرطان:

يحتوي العسل الأسود على مضادات أكسدة يجعله يحد من نسب الإصابة بالسرطان، وكذلك عدد من الإنزيمات والمعادن التي تعمل على تقوية جهاز المناعة للجسم كما أنه يحد من الإصابة بأمراض الشتاء كنزلات البرد.

2- الإمداد بالطاقة:

تناول العسل في الصباح على الريق يمد الجسم بالطاقة، ويساعد على منع الشعور بالإرهاق والتعب، ويحسن المزاج على مدار ساعات اليوم.

3- تنظيم نسبة السكر في الجسم:

يحتوي العسل الأسود على كمية كبيرة من عنصر الكروم الذي يساهم بشكل فعال في تنظيم نسبة السكر في الدم، ولكن ينبغي استخدامه بكميات ضئيلة في حالات الإصابة بمرض السكر.

4- الحد من السمنة:

يعمل تناول العسل على الريق على التقليل من الوزن، ويحد من السمنة الزائدة، حيث أن السكر الذي يتواجد في العسل هو طبيعي وغير مصنّع، ويعتبر من المصادر المهمة والطبيعيّة الصحية لوجود السعرات الحرارية، كما أنّه يقوم بحماية الجسم من تراكم السكّر داخل الجسم.

5- علاج أمراض الروماتيزم والأمراض العصبية:

يستخدم دبس العسل بشكل فعال في إعداد الأدوية المعالجة للروماتيزم والأمراض العصبية أيضًا.

6- علاج التهابات المفاصل:

يساهم العسل الأسود في التخلص من التهابات المفاصل والعظام وذلك لأن به خواص مضادة للالتهابات، كما أنه يشتمل على نسبة مرتفعة من الكالسيوم، والتي تقي من التعرض لهشاشة العظام، ويساهم بفاعلية في رفع كثافة العظام وقوتها.

7- تحسين وظائف الجهاز الهضمي:

يعمل العسل الأسود على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، حيث يطهر الأمعاء والمعدة ويخفف من الأحماض المتراكمة من المعدة.

8- يقاوم الحساسية المزمنة والإرهاق:

يعمل العسل على التقليل من الحساسية الموجودة في الجسم خاصةً في فصل الربيع، ويساعد بفاعلية في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهابات الحلق وتهيجات السعال الشديد.

9- تخليص الجسم من السموم:

يعمل العسل على تخليص الجسم من السموم المتواجدة فيه، والتي تسبب أمراض عديدة في الجسم؛ وذلك لاحتوائه على حمض "الستريك" الذي يعمل على تحفيز الكبد ليسهل مهمته في التخلص من السموم المتراكمة في جسم الإنسان.

10- يقلل من مشكلات القلب:

يشتمل العسل الأسود في تركيبته على مواد تساهم في الحفاظ على صحة القلب وحماية الأوعية الدموية من التعرض للأمراض المختلفة، كما أنه يقلّل من نسبة الكوليسترول في الجسم.

11- مادة تجميلية طبيعية للبشرة:

يعمل على تجديد صحة الجلد والبشرة، حيث يعمل على تحسينها وزيادة ترطيبها، ويزيد من لمعانها ونضارتها لوجود مضادّات الأكسدة في مكوناته، كما أنه يدخل في العديد من الوصفات الطبيعية للعناية بنضارة البشرة والشعر أيضًا.

 

3 ماسكات من العسل الأسود لترطيب الشعر وتطويله‏

 

12- مقاوم لمشكلات الرحم والمبايض عند النساء:

عند المداومة على تناوله صباحًا على الريق سواء خام أو مذاب في القليل من الماء، فإنه يكافح مشكلات الرحم عند النساء ويحسن من وظائف المبايض، كما أنه يعد مسكنًا قويًا لآلام الدورة الشهرية، وهو مقوي عام للجهاز التناسلي عند المرأة.

وتحتاج النساء خلال فترة الدورة الشهرية إلى نسبة كبيرة من الحديد بسبب ما افتقدته خلال هذه الفترة، فيمكن تعويض ذلك من خلال تناول القليل من العسل الأسود.

13- مفيد للمرأة الحامل:

يمد جسم المرأة الحامل بالكثير من العناصر المفيدة والهامة لها خلال فترة حملها، ولا تقتصر الاستفادة به على جسم الأم فقط، وإنما تتعدى ذلك لتصل إلى إمداد الجنين بما يحتاجه من الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لنموه بشكل طبيعي.

14- يساعد على الاسترخاء:

يعمل على إمداد الشخص بإحساس الاسترخاء والهدوء، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الماغنيسوم، ويمكن تناوله للتخلص من حالات القلق والتوتر العصبي.

15- عناية فائقة للشعر:

يحتوي على عناصر غذائية تزيد من معدل نمو الشعر ومنحه اللمعان والقوة، لذا فإنه يمكن تناوله باعتدال لتغذية الشعر وإصلاحه.

16- حماية العين:

يحمي العيون من خطر التعرض للكثير من أمراض العيون مثل مرض العشى الليلي.

 

فوائد العسل الأسود للحامل:

فوائد العسل الاسود للحامل

1- الحفاظ على عظام الحامل:

يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وهذا يجعله يحافظ على عظام السيدة الحامل ويجعلها قوية ويحميها من الهشاشة، فاثناء فترة الحمل تصاب المرأة بضعف في عظامها وذلك لأن الجنين يأخذ من الكالسيوم الموجود في جسمها.

2- الحفاظ على الأسنان:

يحافظ العسل الاسود على أسنان المرأة الحامل، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم، كما يمد الجنين بالكالسيوم اللازم لتكوين عظامه وأسنانه.

3- علاج القولون:

يعمل العسل الأسود على تطهير القولون من السموم، فهو عنصر أساسي يدخل فى صنع بعض الأدوية لعلاج الالتهابات والأدوية الخاصة بعلاج القولون.

4- يحافظ على صحة الحامل:

يحتوي العسل الأسود على المزيد من العناصر الغذائية الهامة كالحديد والكالسيوم والفسفور والبروتينات والفيتامينات، كما أنه غني بالسعرات الحرارية العالية، وعند تناول المرأة الحامل للعسل الأسود فى هذه الفترة يساعدها في الحفاظ على صحتها.

5- يقوي المناعة:

يساعد العسل الأسود على تقوية المناعة لدى المرأة الحامل والجنين، وبالتالي يحميها هي وجنينها من الإصابة بالأمراض.

6- يساعد على النوم:

يكافح العسل الأسود القلق، وبالتالي يساعد على النوم باسترخاء أكثر، لذا ينصح بتناول ملعقتين من العسل قبل النوم مباشرةً.

7- يسهل عملية الولادة:

يحتوي العسل الأسود على مادة البروستاجلاندين، والتي تزيد من انقبضات الرحم وبالتالي يسهل الولادة كثيرًا.

8- يكافح الإمساك:

ينصح بتناول ملعقة من العسل الأسود قبل وجبة الإفطار بساعة على الأقل، وقبل وجبة العشاء بساعة أيضًا، فهذا يمنع الإصابة بالإمساك.

9- يحمي من نزلات البرد:

ينصح بتناول العسل الأسود لأنه يحمي المرأة الحامل من الإصابة بنزلات البرد والسعال والغثيان.

10- يعالج مشاكل الجهاز الهضمي:

يفضل مزج ملعقة عسل أسود على كوب من الزباي، فهذا يساعد على التخلص من الحرقة التي تصيب المعدة فى فترة الحمل.

11- يغذي الحامل والجنين:

ينصح بتناول العسل الأسود يوميًا للمرأة الحامل، فهذا يمد المرأة والجنين بالكثير من العناصر الغذائية الهامة ويغذيهم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح المعدنية، كما أنه يقي المرأة من الإصابة بتسمم الحمل، لذا ينصح بتناوله خلال هذه الفترة.

 

فوائد العسل الاسود للأطفال:

فوائد العسل الاسود للأطفال

1- يعمل العسل الأسود على معالجة حالات إصابة الأطفال بالأنيميا، بحيث يتم إدراجه ضمن قائمة النظام الغذائي الخاص بالطفل.

2- يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد لذا فإنه يعالج مشكلة نقص الحديد عند الأطفال.

3- عند إعطاء الطفل ملعقتين من العسل فإن ذلك يعد بمثابة ما يوجد في كوب من الحليب الغني بالكالسيوم، لذا فإذا كان يرفض الطفل تناول الحليب يمكن الاستعاضة عنه بملعقتين من العسل من أجل عظام وأسنان أقوى وأكثر صحة.

4- يحمي الطفل من التعرض لأمراض سوء التغذية.

5- يشتمل العسل على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية، حيث أنه يمكن إعطائه للطفل لتعويضه عما يفتقده من طاقة خلال الحركة اليومية.

6- يعمل على تقوية الجهاز المناعي للطفل، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للتأكسد، ومن ثم حماية جسم الطفل من التعرض لمختلف الأمراض.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد العسل الاسود والليمون

فوائد العسل على السرة

فوائد العسل الجبلي يقي من السرطان ويعالج مشاكل الشعر والبشرة

فوائد خلطة العسل الأسود مع الطحينة  لأمراض الشتاء


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك