6 أمراض خطيرة تسببها قلة النوم.. و9 نصائح هامة لتجنب الأرق

بواسطه لهلوبة الخميس , 11 يوليو 2019 ,10:18 ص

6 أمراض خطيرة تسببها قلة النوم و9 نصائح هامة لتجنب الأرق


إن قلة النوم تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي لا تتوقعينها، وعلى رأسهم مرض الزهايمر، وسرطان البروستاتا، وغيرهم من الأمراض المميتة، لذلك دائمًا ما ينصح الأطباء بضرورة النوم لعدد ساعات كافية، تتراوح ما بين من 6 إلى 8 ساعات يوميًا.

وإذا كنتِ تعانين من مشكلة الأرق واضطرابات النوم، لكثرة التفكير، أو لأي سبب آخر، فسوف نخبركِ من خلال الموضوع التالي عن 9 نصائح هامة لتجنب الأرق والنوم في هدوء، كما سنخبركِ بالأمراض الخطيرة التي تسبب قلة النوم، لتتوخي الحذر أكثر في الفترة القادمة.

 

الأمراض الخطيرة التي يسببها قلة النوم:

أمراض خطيرة يسببها قلة النوم

1ـ الزهايمر:

الباحثون ربطوا هذا المرض بعادات النوم السيئة، وكشفت الدراسات العلمية أن قلة النوم تساعد على تطور المرض.

2ـ سرطان البروستاتا:

أثبتت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يعانون من مشاكل في النوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض بنسبة 60%، والعلاقة بين السرطان والحرمان من النوم ترجع إلى إنخفاض مستويات "الميلاتونين"، وهي مادة كيميائية تكافح الأورام.

3ـ السمنة:

ربطت دراسات علمية عديدة بين نقص النوم وزيادة الوزن، لأن جسم الإنسان يفرز هرمونات تساعد على السيطرة على الشهية وتنشيط عملية التمثيل الغذائي، إذا أخذنا فترة كافية من النوم.

4ـ السكر:

مرض السكر من النوع الثاني يمكن أن يتطور بسبب قلة النوم، وقد كشفت الأبحاث العلمية أن تقليل عدد ساعات النوم عن 8 ساعات يقلل من قدرة الجسم على معالجة الجلوكوز، وبالتالي يصاب الانسان بمرض السكر.

5ـ ارتفاع ضغط الدم:

يوجد أدلة كثيرة تدل على وجود علاقة بين اضطرابات النوم وارتفاع ضغط الدم، وهو عامل رئيسي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6ـ اضطرابات المزاج:

قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في الحالة النفسية على المدى الطويل، وقد يصل الأمر للاكتئاب والقلق والتوتر.

 

قلة النوم تسبب زيادة الوزن

 

تأثير قلة النوم على الخصوبة عند النساء:

 تأثير قلة النوم على الخصوبة عند النساء

أسباب تجعل اضطرابات النوم أو قلة النوم تؤثر على خصوبة المرأة:

1- الإجهاد:

يمكن أن يؤدي عدم النوم إلى تصاعد مستويات التوتر لديك وقد يؤثر الإجهاد على جميع أعضاء الجسم تقريبًا، عندما تكوني مرهقًة، لن تنامي جيدًا وعندما لا تنامي جيدًا، تزيد مستويات التوتر بالجسم كما أشرنا سابقا، سواء أكان الأمر يتعلق بالخصوبة أو أمراض العين أو آلام الجسم البدنية أو أي شيء آخر.

فإن الخطر الرئيسي يكمن في التوتر، كما وجد الباحثون أن الإجهاد خلال الحمل قد يزيد من إفراز البروجسترون الذي قد يؤدي بدوره إلى خطر الاستجابة للإجهاض، كما أن الإجهاد يعرقل بالتأكيد الرغبة في ممارسة الجنس ويؤدي بنفس الطريقة إلى التقليل من قدرتك على الحمل.

2- عدم انتظام النوم:

يعتبر عدم انتظام النوم مسار مستقل نحو العقم، حيث يعمل كمحفز لاضطراب التمثيل الغذائي، والذي بدوره قد يؤثر بشكل مستقل على القدرة التناسلية، كما تم ملاحظته في الدراسات الخاصة بذلك.

3- الميلاتونين:

عندما لا تنام المرأة بما فيه الكفاية أي من 6 ساعات إلى 8 ساعات حسب طبيعة كل امرأة، فإن الجسم يرفع مستويات الميلاتونين بشكل حاد (يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى هذا الارتفاع)، كما أن دور الميلاتونين في الإنجاب هو دور معقد، وقد ارتبطت زيادة مستويات الميلاتونين بانقطاع الطمث لدى بعض السيدات.

لذلك، فمن المهم لدى كل إمرأة الحصول على نوم عميق بالإضافة إلى فترة نوم أطول.

 

نصائح للبعد عن الأرق والحصول على نوم هاديء:

نصائح للبعد عن الأرق والحصول على نوم هاديء

1- النوم عدة ساعات منتظمة كل يوم:

إذا تعودتِ على الذهاب إلى الفراش في وقت مُعين والنوم لعدد ساعات معينة، والاستيقاظ في ميعاد ثابت كل يوم، سيتعود جسدك على النوم كل يوم في نفس الميعاد والاستيقاظ في الموعد نفسه.

2- اختيار بيئة مريحة للنوم:

اختاري مكانًا مناسبًا للنوم، واجعلي غرفة نومك هادئة ومظلمة قدر الإمكان وقت النوم، ولكي تكون مريحة أكثر لا تجعليها حارة جدًا أو باردة جدًا، حاولي التحكم في درجة الحرارة.

3- إجعلي فراشك مريحًا للنوم:

إذا كان فراشك غير مريح، فلن تنعمي بنوم هادىء، فلا يجب أن يكون الفراش لين جدًا أو قاسٍ جدًا أو صغير كي لا يزعجك.

4- قللي من شرب المنبهات والكافيين:

مثل الشاي والقهوة في المساء، حتى تشعري بالنعاس والنوم سريعًا دون قلق، فعليكِ أن تعلمي أن آثار الكافيين يمكن أن تستمر لفترة طويلة، لذا يفضل تناول الحليب الدافىء أو الأعشاب الدافئة التي تشعرك بالاسترخاء في الليل.

5- لا تفرطي في الطعام والشراب:

حاولي ألا تكثري من تناول الطعام والشراب، خاصة في وقت متأخر من الليل، فهذا يمكن أن يجعلكِ قلقة جدًا في الليل، ويعيق نومك.

6- ممارسة الرياضة بانتظام:

لتحسين حالتك النفسية والبعد عن التوتر، عليكِ بممارسة الرياضة بشكل منتظم، لتحسين حالتك خلال اليوم وبالتالي الحصول على نوم هادىء ومستقر في المساء، ولكن احذري من ممارسة التمارين الرياضية القاسية قبل النوم لأنها قد تبقيكِ مستيقظًة لفترة طويلة.

7- تجنب التدخين:

هل تعلمي أن المدخنون يأخذون وقتًا طويلًا حتى يبدؤن في النوم؟، وإذا ذهبوا في النوم يستيقظون بشكل متكرر، فللبعد عن الأرق حاولي ألا تدخني.

8- الاسترخاء قبل الذهاب إلى النوم:

حاولي الاسترخاء قبل الذهاب إلى النوم، وذلك عن طريق أخذ حمامًا دافئًا، والاستماع إلى موسيقى هادئة، أو القيام ببعض تمارين اليوجا الخفيفة ليسترخى عقلك وجسمك.

9- التفكير في همومك ومشاغلك قبل الذهاب إلى النوم:

قبل ذهابك إلى النوم، يمكن أن تفكري في همومك ومشاكلك وتحاولي معالجتها بشكل سليم، بدلًا من التفكير في ذلك أثناء النوم على الفراش، فيمكن التفكير في مهام الغد ووضع الحلول لمشاكلك قبل الذهاب والاستلقاء على الفراش، فتجنبي فعل هذه الأشياء وأنتِ في الفراش، حتى يأتيكِ النوم سريعًا.

 

وعليكي أن تعلمي أن النوم لأكثر من 8 ساعات يسبب العديد من الأمراض النفسية والجسدية، وهذا ما سوف نخبركِ به، حتى لا تتمادي في النوم لأكثر من 8 ساعات:

 

مخاطر النوم لأكثر من 8 ساعات يوميًا:

مخاطر النوم لأكثر من 8 ساعات يوميًا

- الاكتئاب:

أقيمت دراسة عام 2014 على مجموعة من الأشخاص، وكان من أحد نتائجها، أن من ينامون بالمعدل الطبيعي قابليتهم للاكتئاب هي 27%، في حين من تتجاوز مدة نومهم الـ9 ساعات، هم أكثر عرضه للاكتئاب بنسبة 49%.

- تلف في المخ:

أجريت دراسة تمت في سنة 2012 اكتشفت أن السيدات اللائي تنامن لأكثر من 9 ساعات يوميًا يحدث لهن تلف في المخ خصوصًا مع التقدم في السن.

- مشاكل في الحمل:

أثبت باحث كوري بعد تحليل عادات النوم لـ650 سيدة، أن السيدات الذين ينامون حوالي 8 ساعات يوميًا يكون حملهن أسهل من غيرهن ممن تنامن أكثر من ذلك.

- مرض السكر:

أثبتت إحدى الدراسات المتخصصة أن الأشخاص الذين ينامون كثيرًا لمدة تزيد عن 8 ساعات يكونوا أكثر عرضة من غيرهم لمرض السكر أو التعامل مع الجلوكوز في الدم، أما الأشخاص الذين ينامون من 6 إلى 8 ساعات يكون خطر إصابتهم بهذا المرض أقل.

- ضعف القلب:

وضحت دراسة في 2012، تمت على 300 فرد، أن النوم لأكثر من 8 ساعات يعرض الشخص لخطر ضعف القلب وسهولة تعرضه للأمراض.

 

موضوعات متعلقة:

5 خطوات للنهوض بشكل صحي من النوم

فوائد النوم 10 تأثيرات صحية جيدة أبرزها إنقاص الوزن

5 اشياء تجنبي وضعها في غرفتك لنوم افضل

تعرفي على ما يفعله كثرة النوم في جسمك



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك