21 فائدة لعسل مانوكا على الصحة.. لعلاج جرثومة المعدة والقولون

بواسطه لهلوبة الثلاثاء , 30 يناير 2024 ,11:52 ص

فوائد عسل مانوكا على الصحة


تعرفي على فوائد عسل مانوكا على الصحة، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، كالحديد والكالسيوم والمنجنيز، بالإضافة لاحتوائها على عدد من الفيتامينات.

ويطلق على عسل مانوكا هذا الاسم نسبة إلى شجرة المانوكا المنتشرة في نيوزيلندا بكيب الشرقية، حيث يتم إنتاجه من خلال تلقيح النحل لزهور هذه الشجرة.

ومن أهم فوائد عسل مانوكا على الصحة، أنه يساعد في علاج جرثومة المعدة، واترجاع المرئ، كما أنه يعالج تسوس الأسنان، والإكزيما، وحب الشباب، ويساعد في رفع قدرة الجهاز المناعي، وغيرها من الأمراض التي يستطيع عسل مانوكا علاجها.

واليوم في لهلوبة، نقدم لكِ فوائد عسل مانوكا على الصحة.

 

فوائد عسل مانوكا على الصحة:

 فوائد عسل مانوكا على الصحة

خصائص عسل مانوكا الغذائية:

يحتوي عسل مانوكا على العديد من الخصائص الغذائية التي تفيد الجسم، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من المواد الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان، ومن أبرز تلك المكونات ما يأتي:

- المنجنيز.

- الماغنيسيوم.

- الحديد.

- النحاس.

- الكالسيوم.

- مجموعة فيتامينات (ب).

- الأحماض الأمينية.

- الصوديوم.

- البوتاسيوم.

- الفوسفور.

- الزنك.

والجدير بالذكر، أن هذه المكونات تتواجد في عسل مانوكا بنسبة تصل إلى أربع أضعاف من نسبة المكونات الموجودة في العسل العادي، وهو ما يجعله ذو قيمة مرتفعة في الأسواق تفوق الأنواع العادية من العسل.

فوائد عسل المانوكا:

وقد أثبت عسل المانوكا فاعليته الفائقة في معالجة الكثير من المشاكل الصحية، وعلى رأسها الفوائد التالية:

1- يساعد على معالجة الإكزيما وحب الشباب، وذلك إذا ما تم استخدامه كماسك على البشرة.

2- يساهم في علاج ارتجاع المريء، بالإضافة إلى أنه يقلل من نشاط البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء الدقيقة.

3- يعالج الحروق ويعمل على التئام الجروح والتقرحات التي تظهر في الجسم، وذلك من خلال دهن العسل عليها.

4- يعمل على رفع قدرة الجهاز المناعي.

5- يعالج الأمراض التي تصيب الحلق.

6- يعالج تسوس الأسنان وغيرها من مشاكل الأسنان واللثة.

7- يمكن استعماله كمهدئ للاسترخاء والدخول في النوم بشكل سريع.

8- يمكن استخدام عسل المانوكا في الوصفات الخاصة بتقشير البشرة، وغيرها من وصفات التجميل.

9- يعمل على معالجة مشاكل الجهاز التنفسي، ويعالج كذلك مشاكل حساسية الجيوب الأنفية.

10- يساهم كذلك في علاج متلازمة القولون العصبي، ويعالج مشاكل القولون التقرحي.

11- يساعد في علاج البكتيريا العنقودية التي تقاوم مضادات MRSA.

 

فوائد عسل مانوكا للقولون:

فوائد عسل مانوكا للقولون

1- يعمل عسل مانوكا على معالجة التهاب القولون التقرحي، وذك لأنه يتسم بالعديد من الخصائص التي تمكنه من رفع قدرة القولون على مكافحة الآثار الناتجة عن الجذور الحرة ومقاومة الأكسدة، إضافة إلى دوره في التئام الجروح الناتجة عن أضرار الجذور الحرة التي أصابت غشاء القولون.

2- كما يعالج عسل مانوكا متلازمة القولون العصبي، فقد أثبتت الأبحاث العلمية والتجارب الواقعية التي تم إجراؤها على الكثير من الحالات، بأن عسل مانوكا له القدرة العلاجية على التخلص من مشاكل الأمعاء أو ما يعرف بمتلازمة القولون العصبي، ويعود السبب في ذلك إلى المكونات الموجودة في العسل، والتي تمتلك خصائص قاتلة لبكتيريا التخمر الموجودة في الأمعاء.


طريقة استخدام عسل مانوكا:

هناك طرق متعددة لاستخدام عسل مانوكا تختلف بحسب الغرض المستخدم له، وتعد الطريقة المثلى لاستخدامه هي إذابة ملعقة من عسل المانوكا في كوب من الماء الدافئ ومن ثم تناوله على معدة فارغة يوميًا قبل الإفطار بساعة.

فوائد العسل واستخداماته للصحة والجمال 

وصفة لتنظيف القولون باستخدام عسل مانوكا:

اكتشف خبراء الطب البديل والأعشاب وصفة من شأنها معالجة مشاكل القولون وتنظيفه، وتم تجربتها من قبل حالات متعددة وأحدثت نتائج إيجابية، ويمكنك تحضير تلك الوصفة بالماء على الخطوات التالية:

المكونات:

- 3 ملاعق من الهندباء البري.

- 3 ملاعق من النعناع البري.

- 2 ملعقة من شواش الذرة.

- ملعقة من النعناع البلدي.

- نصف ملعقة من السنامكي.

طريقة التحضير والاستخدام:

نقوم بخلط المكونات السابقة جيدًا، ثم يتم وضعها في برطمان، واستخدام ملعقة واحدة من الخليط على كوب من الماء الدافئ، ثم الانتظار لمدة ربع ساعة وبعدها نقوم بتحليتها بملعقة من عسل المانوكا.

 

فوائد عسل مانوكا لجرثومة المعده:

فوائد عسل مانوكا لجرثومة المعده

أثبتت الأبحاث العلمية أن عسل المانوكا له قدرة عالية على معالجة جرثومة المعدة، وذلك من خلال فوائده المتعددة في هذا الشأن، ومن أبرز فوائد عسل مانوكا لجرثومة المعدة ما يلي:

1- يحتوي المانوكا على خواص مضادة للميكروبات، لذا فإنها تساهم في التخلص من عدوى جرثومة المعدة "الملوية البوابية"، إضافة إلى فاعليته الفائقة في التخلص من السلالات الميكروبية التي تقاوم المضادات الحيوية وأنواع أخرى من الميكروبات والبكتيريا.

2- يعمل عسل مانوكا على منع التصاق المواد البكتيرية ببطانة المعدة ومن ثم التخلص من قرحة المعدة، وذلك من خلال تكوين العسل طبقة لزجة على البكتيريا تمنع التصاقها حول جدار المعدة، ومن ثم تقليل إمكانية الإصابة بالأضرار المختلفة على جدار المعدة نتيجة العدوى البكتيرية.

3- يحتوي عسل مانوكا على مواد مضادة للأكسدة لها خواص قاتلة لجرثومة المعدة، وذلك عبر تقليل طرق الدفاع الطبيعية للجسم، ويعمل كذلك على طرد المادة السامة من البكتيريا، ورفع قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى والأمراض.

4- يحمي عسل المانوكا بطانة المعدة وذلك من أجل القضاء على جرثومة المعدة، من خلال تقليل تأثير النشاط الجرثومي ومعالجة القرحة.

 

طريقة استخدام عسل مانوكا لجرثومة المعدة:

يوصى بتناول ملعقة طعام صغيرة من عسل المانوكا من ثلاث إلى أربع مرات بشكل يومي قبل تناول الطعام بربع ساعة، وتناول الجرعة الأخيرة قبل الخلود للنوم، وينبغي عدم خلط عسل مانوكا مع الماء الساخن أو الشاي، لأن هذه الطرق تقلل من فاعليته في معالجة جرثومة المعدة.

 

عسل النحل غذاء ومصل واقي

 

فوائد عسل مانوكا للحامل:

فوائد عسل مانوكا للحامل

يمكن للنساء الحوامل تناول عسل مانوكا بكل أمان، ففوائده لا تقتصر على طعمه اللذيذ فقط، ولكنه يتمتع أيضًا بفوائد صحية يمكن للحامل الحصول عليها، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية والمواد المضادة للأكسدة، ومن أبرز فوائد عسل مانوكا للحامل ما يأتي:

1- يمكن تناول عسل مانوكا للسيدة الحامل باعتباره مضاد حيوي قوي، يعمل على حماية جسمها من مهاجمة الكثير من الأمراض، وذلك لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

2- يمكن للسيدات الحوامل استعمال عسل مانوكا للتخلص من حالات الكحة، وذلك من خلال تطبيق وصفة مختلطة من اليانسون والنعناع مع ملعقة من عسل المانوكا، ثم يتم تناوله مرتين في اليوم للقضاء على الكحة، عوضًا عن تناول الأدوية الكميائية التي تُمنع الحامل من تناولها نهائيًا طيلة فترة الحمل.

3- ينصح أيضًا بتناول السيدات الحوامل لعسل المانوكا في حالة الإصابة بالالتهابات التي تصيب الحلق، وذلك من خلال أخذ كمية مناسبة من عسل المانوكا وإضافة قطرات من عصير الليمون في قدر مناسب من الماء الدافئ.

4- يمكن تناول كوب من الحليب المحلى بعسل المانوكا وتناوله، فهذا المشروب من شأنه التخلص من الحموضة التي قد تصاب بها المرأة الحامل.

 

أضرار عسل المانوكا للحامل:

يعد عسل المانوكا ذو خواص صحية وآمنة بشكل عام على السيدات الحوامل، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل تناوله، وعلى الرغم من الفوائد الصحية التي يمنحها للحامل فإن هناك حالات استثنائية يحدث لها آثار جانبية، لذا فإنه يجب الاحتياط عند استخدامه في الحالات التالية:

- النساء المصابات بمرض السكر.

- النساء اللاتي يعانين من حساسية العسل خلال فترة الحمل.

- التوقف عن الاستعمال المفرط لعسل المانوكا خلال فترة الحمل.

 

موضوعات متعلقة:

احرقي الدهون بملعقة من العسل يوميًا

احذري خلط العسل بهذه الأطعمة

أضرار تناول العسل بالملاعق المعدنية سم قاتل

فوائد العسل الجبلي يقي من السرطان ويعالج مشاكل الشعر والبشرة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك