فوائد النعناع الصوفي.. العناية بالبشرة وعلاج الصداع الشديد

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 2 مارس 2020 ,10:54 ص

فوائد النعناع الصوفي.. العناية بالبشرة وعلاج الصداع الشديد


فوائد النعناع الصوفي، والنعناع الصوفي أو "المليسا" هو نبات عشبي يحتوي على زيت طيار، وحمض الروزمارينيك، وحمض التنيك، وينمو في جنوب أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط، ويعرف النعناع الصوفي بالعديد من الفوائد، حيث كان يستخدمه العرب واليونانيون قديمًا في علاج العديد من الأمراض، على رأسها الصداع، ومن خلال الموضوع التالي نوضح لكم فوائد النعناع الصوفي.

فوائد النعناع الصوفي:

فوائد النعناع الصوفي

- العناية بالبشرة:

يستخدم النعناع الصوفي في العناية بالبشرة، وذلك لأنه يعتبر مضاد طبيعي للبكتيريا، لذا فهو يستخدم في تنعيم البشرة، وعلاج حب الشباب، والتخلص من البثور، كما أنه يساعد في تنظيف البشرة وتخليصها من الأوساخ والشوائب.

- صناعة العطور:

يستخدم النعناع الصوفي أو "المليسا" في صناعة العطور، وذلك لأنه يمتلك رائحة عطرية منعشة ونفاذة، كما أنه يدخل في المستحضرات التجميلية.

- تخفيف ألم الدورة الشهرية:

يستخدم النعناع الصوفي في علاج ألم الدورة الشهرية، كما أنه يساعد في علاج تشنجات وألم المعدة.

- يخفف من الكوليسترول الضار في الدم:

يساعد النعناع الصوفي أو "المليسا" في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لذا ينصح بتناوله بعد تناول الطعام مباشرةً، للحصول على النتيجة المطلوبة، حيث أنه يحتوي على بعض الألياف التي تمنع امتصاص بعض الكوليسترول.

- مهدئ للأعصاب:

يساعد النعناع الصوفي في ارتخاء العضلات، وتهدئة الأعصاب، والشعور بالاسترخاء، كما أنه يساعد في التخفيف من التوتر وتحسين الحالة النفسية، وذلك عن طريق تدليك زيته على جسم المريض، مساءً قبل النوم.

 

- مضاد للاكتئاب:

يعتبر النعناع الصوفي مضاد طبيعي للاكتئاب، حيث أنه يساعد في إفراز هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة.

- منبه طبيعي:

يعتبر النعناع الصوفي منبه طبيعي، حيث يمكن تناوله بدلًأ من القهوة، للاستيقاظ والتركيز بشكل أفضل.

- علاج مشاكل الجهاز الهضمي:

يساعد النعناع الصوفي أو "المليسا" في تهدئة تشنجات المعدة، وذلك لأحتوائه على مادة الأوجينول التي تعمل كمضاد للتقلصات، كما أنه يعتبر طارد طبيعي للغازات، ويساعد في علاج مشكلة عسر الهضم والإمساك، كما أنه يعتبر منشط طبيعي للجهاز الهضمي، حيث أنه يساعده في أداء عمله بسهولة، لذا ينصح بتناوله كمشروب دافئ، وتحليته بالعسل، قبل النوم.

- علاج الصداع:

يساعد النعناع الصوفي أو "المليسا" في علاج الصداع النصفي الشديد، ويستخدمه الأوروبيون في علاج الصداع، ويتم ذلك عن طريق دعك بعض أوراق النعناع الصوفي بين أصابعك، ثم قومي بدعكه في جبهتك.

- يعالج الربو:

يساعد النعناع الصوفي في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، وعلى رأسها مرض الربو، ويتم ذلك عن طريق تدليك زيته على صدر المريض، مساءً قبل النوم.

 

موضوعات متعلقة:

وصفة عسل النحل والنعناع للتخلص من حب الشباب

فوائد النعناع الاخضر المغلي مهدىء للأعصاب وتشنجات المعدة

فوائد النعناع للكحة وأفضل طرق الاستخدام

فوائد النعناع المغربي يخلصك من الحموضة ويقوي وظائف الكبد


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك