حقيقة تكون الحصوات على الكلى بسبب كثرة تناول اليوسفي والبرتقال

بواسطه روضة إبراهيم الجمعة , 20 أكتوبر 2023 ,2:25 م

حقيقة تكون الحصوات على الكلى بسبب كثرة تناول اليوسفي والبرتقال


ما صحة تكون الحصوات على الكلى بسبب كثرة تناول اليوسفي والبرتقال؟، ربما بات سؤالًا يشغل بال الكثيرين، حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أن تناول الفاكهة الحمضية بكثرة، مثل البرتقال واليوسفي، يؤدي إلى تكون حصوات على الكلى، ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح أم خاطئ، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال الموضوع التالي على موقع لهلوبة.

والمعروف عن تكون حصوات الكلى أنها تتركز في البول، وتؤثر على المسالك البولية، حيث تشعرين بألم شديد في تلك المنطقة، وذلك بسبب تراكم الأملاح المعدينة والمواد الكيميائية الأخرى مكونة شكل بلورات، ومع مرور الوقت تكون هذه البلورات حصوة على الكلى.

حقيقة تكون الحصوات على الكلى بسبب كثرة تناول اليوسفي والبرتقال

وقد أكدت إحدى الدراسات الأمريكية الحديثة أن تناول البرتقال واليوسفي يوميًا يساعد على الوقاية من تكون الحصوات على الكلى، بعكس ما كان يظنه البعض، وذلك لاحتوائهم على حمض الستريك، الذي يقلل ويمنع من تكون الحصوات على الكلى ويمنع ترسبات الأملاح المعدنية.

وقد أثبتت الدراسة الأمريكية صحة كلامها، حيث قام فريق البحث في المركز الطبي بجامعة تكساس، بمعاينة عصير البرتقال ومقارنته بعصير الليمون، ووجد أنه يعمل على رفع مستوى أملاح السترات وحمض الستريك في البول، وبالتالي التقليل من تراكم الحصوات، وذلك بصورة أفضل من تناول عصير الليمون.

 

أطعمة تسبب الحصوات في الكلى عند تناولها بكثرة:

إذًا البرتقال واليوسفي لا يساعدان في تكوين الحصوات على الكلى، بل يقللان من تكونها، ولكن هناك أطعمة أخرى عند تناولها بكثرة تساعد في تكوين الحصوات على الكلى، ومنها الطماطم، المكسرات، الفراولة، السبانخ، المانجو، المشروبات الغازية، الشيكولاتة، صفار البيض، البروتين الحيواني، لذا يحذر الأطباء من تناول هذه الأطعمة بكثرة لأنها تساعد في تكوين الحصوات على الكلى، خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد لتكونها، مثل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، أو الأشخاص الذين يعانون من عيب خلقي أو مشاكل في الكلى.

وإذا تم تناول واحدة من المأكولات التي تتسبب في تكون الحصوات، يجب تناول بعدها الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الخضروات الخضراء الداكنة، والحليب، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د)، لأن الكالسيوم يقلل من تكون الحصوات.

كما ينصح بتناول كمية كبيرة من الماء يوميًا، بكمية لا تقل عن 2 لتر، للمساعدة في عدم تكون حصوات الكلى.

 

 موضوعات متعلقة:

مشروبات تهدد صحة الكلى تعرفي عليها

تخلصي من حصوات الكلى بدون أدوية

ما هى فوائد البرتقال للصحة؟

فوائد البرتقال لعلاج تساقط الشعر وترطيبه


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك