أطعمة لا يمكن تناولها على معدة فارغة

بواسطه روضة إبراهيم الإثنين , 2 أكتوبر 2023 ,12:45 م

أطعمة لا يمكن تناولها على معدة فارغة


أطعمة لا يمكن تناولها على معدة فارغة، الأطعمة الصحية معروفة باحتوائها على المزيد من العناصر الغذائية الهامة لبناء جسم الإنسان والوقاية من الأمراض، ولكن كل نوع من الطعام لابد أن تتعرفي على متى يتم تناوله، لأن هناك عدد من الأطعمة والمشروبات التي لا ينصح بتناولها على معدة فارغة لتجنب التعرض للأمراض، ومن خلال الموضوع التالي على موقع لهلوبة نوضح لكم الأطعمة التي لا يمكن تناولها على معدة فارغة لتحنبها.

أطعمة لا يمكن تناولها على معدة فارغة:

- الزبادي:

على الرغم من فوائد الزبادي العالية، إلى أنه لا يمكن تناوله على معدة فارغة في الصباح، وذلك لأن المعدة تقوم بافراز حمض الهيدروكلوريك أثناء عملية الهضم، وهذا الحمض يعمل على قتل البكتيريا المنتجة لحمض اللاكتيك، مما يؤدي هذا إلى القيء والشعور بالإعياء.

- المعجنات:

ينصح بعدم تناول المعجنات وأي طعام يحتوي على الخميرة، على معدة فارغة، وذلك لأنها تعمل على تهييج بطانة المعدة، وقد تسبب إلى انتفاخ البطن.

- الموز:

إن تناول الموز على معدة فارغة يعمل على زيادة نسبة الماغنيسيوم، ويتفاعل مع الكالسيوم في الدم، مما يؤثر على صحة القلب وتصلب الشرايين.

- الطماطم:

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من حمض التانيك الذي يزيد من حموضة المعدة، وهذا قد يؤدي لتكون حصوات في المعدة، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.

- الخضروات الورقية والخيار:

تحتوي الخضروات الورقية على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية، وعند تناولها على معدة فارغة يؤدي هذا إلى الإصابة بقرحة المعدة وآلام معوية وانتفاخ البطن.

- البطاطا:

تحتوي البطاطا على مكونات تحفز جدار المعدة، وهذا يساعد في إفراز كميات كبيرة من الأحماض، وعند تناول على معدة فارغة تسبب حرقة المعدة والحموضة.

- الثوم:

إن تناول الثوم على معدة خاوية يؤدي إلى حدوث ألم شديد وتشنجات في المعدة.

- السكريات:

إن تناول السكريات يؤدي إلى زيادة مستويات الأنسولين في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في معدل السكر بالدم، وهذا يشكل حمل مفاجئ على البنكرياس في ساعات الصباح الأولى، وقد يتسبب هذا في تراجع كفاءة عمل البنكرياس ومن ثم الإصابة بمرض السكري.

- الأطعمة المتبلة والحارة:

إن تناول الطعمة المتبلة والحارة على معدة فارغة يؤدي إلى زيادة حموضة المعدة، لأن عند تناولها تعمل على تحفيز المعدة لإفراز كميات كبيرة من الأحماض، مسببة اضطراب في الجهاز الهضمي وألم شديد بالمعدة.

- الكمثرى:

تحتوي الكمثرى على كمية كبيرة من الألياف، وعند تناولها على معدة فارغة يؤدي هذا إلى إصابة الأغشية المخاطية للمعدة الفارغة بالحساسية.

ملحوظة: 

إلى جانب تلك الأطعمة التي لا ينصح بتناولها على معدة فارغة، ينصح بالابتعاد عن مضغ العلكة على الريق أيضًا وذلك لأن الأحماض التي تنتج من مضغ العلكة تؤدي إلى تدمير بطانة المعدة ومن ثم الإصابة بالتهاب المعدة.

 

موضوعات متعلقة:

4 أضرار تصيب جسمك عند شرب القهوة على معدة فارغة

5 أضرار لشرب الشاي على معدة فارغة

اضرار تكميم المعدة تجلط الدم وانسداد في الأمعاء

اسباب آلام المعدة بالأرقام تعرفي عليها


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك