علاج السعال عند الرضع وحديثي الولادة

بواسطه أية الفيومي السبت , 26 يناير 2019 ,10:27 ص

علاج السعال عند الرضع وحديثي الولادة


يمكن لكل أم علاج السعال عند الرضع وحديثي الولادة، حيث يواجه الأطفال الكثير من المشاكل والاضطرابات الصحية وخاصة حديثي الولادة، وذلك لضعف بنيتهم الجسدية، وكون جهازهم المناعي لايزال ضعيفًا، ولا يستطيع مقاومة الأمراض.
ومن أكثر المشاكل الصحية التي يتعرض لها الرضع وحديثي الولادة هي السعال، وذلك بسبب مواجهتهم لتيارات من الهواء أو الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا، وغيرها من الأسباب التي تتسبب في معاناة جهازهم التنفسي وإصابتهم بالسعال، وفيما يلي بيان لأفضل طرق علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة بشيء من التفصيل.

أسباب إصابة الرضع حديثي الولادة بالسعال:

- التعرض لتيارات الهواء الباردة.

- الإصابة بالزكام أو نزلات البرد، حيث أن ما تنتجه الأنف من إفرازات مخاطية تعمل على تهيج ما يسمى بالممر الهوائي التنفسي، ومن ثم التعرض للالتهابات الشعبية الحادة التي تنتج السعال، والذي يرافقه المخاط الذي يطلق عليه البلغم.

- وجود حساسية لدى الطفل من العطور.

- ارتفاع حموضة المعدة، حيث أن ذلك السبب يؤدي إلى إصابة الجهاز التنفسي بالتهيج والكحة.

طرق علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة:

أولا: تدليك صدر الطفل بالزيوت الطبيعية:

يمكن عمل تدليك لمنطقة صدر الطفل باستخدام زيت الزيتون الطبيعي وخاصة بعد تدفئته، وذلك في حالة ما إذا لم يصاحب هذا السعال البلغم، أما إذا كان مصحوبًا بالبلغم فيتم إعطاء الطفل ملعقة من زيت الزيتون عند استيقاظه في الصباح، لأنه يعمل على التخلص من البلغم وتهدئة الكحة.

ثانيا: تعرض الطفل لبخار الزعتر:

قومي بغلي مجموعة من أوراق الزعتر، وأثناء عملية الغليان إجعلي طفلكِ يستنشق البخار المتصاعد من الخليط، حيث أن ذلك له دور فعال في التخلص من السعال وتهدئة الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى تخفيف احتقان الأنف.

ثالثا: إعطاء الطفل مشروب العرقسوس:

كما يمكن إعطاء الطفل أيضًا مشروب عشبة العرقسوس التي أثبتت فاعليتها في علاج السعال بجدارة، كما أنه يقلل من تهيج القنوات التنفسية والحلق واحتقان الأنف.

رابعا: إعطاء الطفل مشروب الليمون مع العسل:

يمكنكِ أيضا مزج الليمون والعسل الطبيعي مع كمية من الماء الفاتر وإعطائها للطفل من مرتين إلى ثلاثة مرات بشكل يومي، حيث يساعد ذلك على تهدئة السعال عند الرضع حديثي الولادة.

 

موضوعات متعلقة:

نوم الرضيع على الوسادة قد يقضي على حياته تعرفي على السبب

فوائد زيت الزيتون للسعال والكحة

علاج السعال عند الرضع حديثي الولادة بالاعشاب

علاج السعال المصحوب بالبلغم 



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك