مخاطر تقبيل الأطفال الرضع من الفم

بواسطه روضة إبراهيم الجمعة , 11 يناير 2019 ,6:55 م

مخاطر تقبيل الأطفال الرضع من الفم


مخاطر تقبيل الأطفال الرضع من الفم، وخاصة في الأسابيع الأولى من الولادة، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن تقبيل الطفل الرضيع من الفم يؤدي إلى انتقال الجراثيم والميكروبات التي تضر بصحة الرضيع وتجعله يصاب بأمراض خطيرة، مثل نزلات البرد والهيربس وعدد من الأمراض، ومن خلال الموضوع التالي سوف نوضح لكم مخاطر تقبيل الأطفال الرضع من الفم.

مخاطر تقبيل الأطفال الرضع من الفم:

- إن تقبيل الطفل الرضيع من الفم يؤدي إلى إصابته التهاب فطري باللسان، قد ينتشر هذا الالتهاب إلى اللثة وباقي أنحاء فم الطفل، وهذا يسبب سيلان اللعاب بشكل مستمر وصعوبة في تناول الطعام.

- إن تقبيل الأطفال الرضع من الفم يؤدي ذلك إلى أصباتهم بالتهاب الحلق واللوزتين، ومن أعراض ذلك ارتفاع درجة الحرارة، وصعوبة البلع والأكل، والصراخ بصوت عالي.

- وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن عند تقبيل الطفل الرضيع من الفم قد يؤدي هذا إلى التهاب اللوزتين كما ذكرنا، وهذا قد يؤدي إلى مضاعفات كبيرة، مثل: التهاب الكليتين ومشاكل في القلب، وغيرها من المخاطر على صحة الطفل بعد أن يكبر.

- عند تقبيل الطفل الرضيع من الفم، سوف تنتقل عدد من الميكروبات مثل الميكروبات العنقودية، وهي الميكروبات الموجودة في فم الإنسان بشكل طبيعي حتى وإن كان شخص سليم.

- عند تقبيل الطفل الرضيع من الفم من قبل شخص بالغ مصاب بأحد الأمراض المعدية، سوف ينتقل هذا المرض المعدي إلى الرضع بسهولة جدًا، ومن ضمن الأمراض المعدية التي قد تنتقل له مرض الأنفلونزا، والفيروسات الكبدية الخطيرة، ومنها الفيروس A، الذي ينتقل عن طريق التقبيل.

- قد يصاب الطفل الرضيع بمرض الحمى الشوكية عند تقبيله عن طريق الفم، وهذا المرض ينتقل عن طريق ميكروبات موجودة بصورة طبيعية في فم الإنسان السليم.

- كما أن تقبيل الأطفال الرضع في هذا العمر يعرضهم للإصابة بفيروس التهاب الغدد النكافية، والحصبة الألمانية، والحصبة الرمادية، وذلك كله لأن المناعة لديهم لم تتكون بشكل كبير لمحاربة مثل هذا الفيروسات.

- كما يمكن أن تنتقل الأمراض الفيروسية وبعض الميكروبات إلى الرضع من خلال الغدد اللعابية، مما يؤدي هذا إلى التهاب الغدد اللعابية للطفل.

- وهناك مرض يسمى بمرض التقبيل، وهو ما يعرف بمرض المحى الغدية، الذي يحدث عند تقبيل الأطفال الرضع عن طريق الفم.

- كما أن نزلات البرد والأنفلونزا من أكثر الأمراض الفيروسية التي تصيب الأطفال الرضع بسبب التقبيل عن طريق الفم، ولا يمكن الاستهانة بها لأنها قد تصيب الخلايا المبطنة لخلايا المخ، والتي تؤدي إلى ارتفاع شديد في درجة الحرارة، مما تؤدي إلى الإصابة بتشنجات لدى الطفل، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالتهاب الحمى الشوكية، والذي قد يصل في بعض الأحيان إلى الوفاة.

- قد يؤدي تقبيل الأطفال الرضع من الفم إلى الإصابة بمرض الهيربس، وذلك عن طريق إفرازات الفم، ومن أعراضه: التهاب الغدد الليمفاوية، والتهاب البلعوم، والإصابة بالقيء والتعب، ارتفاع درجة الحرارة.

- عند تقبيل الأطفال الرضع من الفم قد يؤدي هذا إلى حدوث نزلة معوية شديدة للطفل، وذلك إذا كانت القبلة محملة بخلايا صديدية.

 

موضوعات متعلقة:

اخطاء في التعامل مع طفلك الرضيع

نصائح لمساعدة طفلك الرضيع على النوم

أطعمة يمنع تناولها للأطفال الرضع

اسباب تأخر التسنين عند الرضع

 



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك