في ذكرى رحيل فريد الأطرش.. علاقة قوية جمعته بأسمهان ودفن بجوارها

بواسطه روضة إبراهيم الأربعاء , 26 ديسمبر 2018 ,2:56 م

في ذكرى رحيل فريد الأطرش..علاقة قوية جمعته بأسمهان ودفن بجوارها


في ذكرى رحيل فريد الأطرش الـ44، الملقب بملك العود، فقد رحل عن عالمنا في 26 ديسمبر 1974، عن عمر يناهز 64 عامًا، إثر أصابته بأزمة قلبية توفى على إثرها في  مستشفى الحايك في بيروت، وقد عرف عنه علاقته القوية بأخته "أسمهان"، علاقة سند وأخوة وإبداع نتج عنها العديد من القطع الغنائية الرائعة، وهو كان السبب الرئيسي في قدوم المطربة أسمهان إلى مصر بعد أن أخذ بيدها ودفعها وشجعها لممارسة الغناء في مصر، وفي ذكرى رحيل موسيقار الأزمان فريد الأطرش، سوف نوضح لكم العلاقة القوية التي جمعته مع أخته "أسمهان".

 

عائلة فريد الأطرش وأسمهان:

ينتمي الأخوين فريد الأطرش وأسمهان إلى عائلة آل الأطرش، إحدى العائلات العريقة في جبل العرب وهو جبل يقع في جنوب سوريا، هذه المنطقة مسماه بجبل الدروز، وهم أمراء، والدهم هو فهد فرحان إسماعيل الأطرش، كان مدير ناحية في قضاء ديمرجي في تركيا، ووالدتهم هي علياء المنذر وهي درزية لبنانية من بلدة شويت المتن، وكانت مطربة رائعة أيضًا، حيث برعت في أداء العتابا والميجانا.

والدهم فهد الأطرش تزوج ثلاث مرات.

 فريد الأطرش وأسمهان

فريد الأطرش سبب دخول أسمهان عالم الفن:

بدأت أسمهان الغناء بشكل فعلي عام 1930 بعد أن أقنعها شقيقها فريد الأطرش بالعمل معه في صالة "ماري منصور" في شارع عماد الدين بالقاهرة، لتطربنا بعد ذلك بعدد من الأغاني الرائعة منها ما لحنها لها أخيها الموسيقار فريد الأطرش، والموسيقار محمد عبد الوهاب، ومحمد القصبجي، بالإضافة إلى بعض الأغاني التي لحنها لها مكتشفها الموسيقار داود حسني.

وقد قال عنها الموسيقار محمد عبد الوهاب، وهي في عمر السادسة عشر: "إن أسمهان فتاة صغيرة لكن صوتها صوت امرأة ناضجة".

 فريد الأطرش وأسمهان

أغاني جمعت فريد الأطرش وأسمهان:

هناك عدد كبير من الأغاني التي جمعت الموسيقار والمطرب فريد الأطرش بشقيقته أسمهان، منها ما قام بتلحينها لها، ومنها ما غناها معها، وسوف نرصد لكم أسماء الأغاني التي جمعت بين الأشقاء:

- أغنية يا بدع الورد: غناء أسمهان، وألحان فريد الأطرش.

- أغنية ليالي الأنس في فيينا: غناء أسمهان، وألحان فريد الأطرش.

- أغنية يللي هواك: غناء أسمهان، وألحان فريد الأطرش.

- أغنية كان لي أمل: غناء أسمهان، وألحان فريد الأطرش.

- أغنية الشمس غابت أنوارها: ديو غنائي بين أسمهان وفريد الأطرش، وألحان فريد الأطرش.

- أغنية أنا أهوى: غناء أسمهان، وألحان فريد الأطرش.

- أغنية يدي في إيدك: غناء أسمهان، وألحان فريد الأطرش.

 فريد الأطرش وأسمهان

أثر موت أسمهان على فريد الأطرش:

توفت المطربة أسمهان في 14 يوليو 1944، وهي في طريقها إلى رأس البر ومعها صديقتها ومديرة أعمالها ماري قلادة، وفي الطريق فقد سائق عربتها السيطرة ووقعت السيارة في الترعة وماتت أسمهان وصديقتها ماري.

وعند وفاتها كان المطربة فريد الأطرش في ميدان سباق الخيل لحبه الشديد له، وراهن على حصان وكسب الجائزة، ووقتها علم "الأطرش" بخبر وفاة شقيفته، ليخيم الحزن عليه لعدة سناوت وتتدهور حالته النفسية جدًا، كما أنه تعرض بعدها إلى ذبحة صدرية جعلته سجين غرفته لمدة طويلة، إلى أن توفي مهمومًا عام 1974.

رثاء فريد الأطرش لأسمهان:

تأثر المطرب والموسيقار فريد الأطرش بموت شقيقته وتؤم روحه أسمهان، ومن شدة تأثره برحيلها رثاها بثلاثة أغاني من أروع ما غنى، وهم: كفاية يا عين، يا منى روحي سلامًا، وتانجو "يا زهرة في خيالي".

وصية فريد الأطرش متعلقة بأسمهان:

أوصى المطرب والموسيقار فريد الأطرش أخاه بأن يدفن في مصر إلى جانب جثمان أخته أسمهان، من شدة حبه لها وتأثره لرحيلها، وبالفعل عند وفاته دفن بالقاهرة إلى جوارها.

فريد الأطرش وأسمهان

 

موضوعات متعلقة:

سبب انفصال محمود الجندي عن عبلة كامل رغم حبه الشديد لها

في ذكرى رحيل فريد الأطرش ملك العود الحزين لم تسعفه الحياة ليفرح

في ذكرى ميلاد أسمهان حياة مليئة بالمتاعب وشكوك حول مقتلها

في ذكرى وفاتها لماذا ام كلثوم هى الست

في ذكرى ميلاد هند رستم الألقاب ظلمتها وملكة الإغراء يغضبها كثيرًا


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك