كيفية معرفة زيت الزيتون الاصلي من المغشوش

بواسطه أية الفيومي الخميس , 6 ديسمبر 2018 ,9:28 ص

كيفية معرفة زيت الزيتون الاصلي من المغشوش


كيفية معرفة زيت الزيتون الاصلي من المغشوش، يقوم بعض التجار باستغلال جهل غالبية الناس بالمعايير الأساسية التي تمكنهم من التفريق بين المواد الأصلية والمقلدة وذلك من أجل ربح أموال أعلى مقابل غش المواطنين، وفي هذا الإطار يقومون بتصنيع زيت زيتون مغشوش من خلال خلط كمية من الزيوت المصنعة من الحبات العفنة مع كمية من الزيت النباتي أو ما يسمى بالمازولا، ثم يقومون ببيعه باعتباره زيت زيتون أصلي، لذا فإننا من خلال هذا المقال سنكشف لكم عن كيفية معرفة زيت الزيتون الاصلي من المغشوش من خلال عدة معايير وتجارب مؤكدة.

 

كيفية معرفة زيت الزيتون الاصلي من المغشوش:

هناك عدة معايير توضح ما إذا كان زيت الزيتون أصليًا أو مغشوشًا ومن أهم تلك المعايير ما يأتي:

- لون الزيت:

يمكن تمييز زيت الزيتون الأصلي عن المغشوش من خلال اللون، حيث أن الحقيقي يكون لونه مائل إلى الأخضر في حالة تصنيعه منذ وقت قصير، ثم يميل لونه بعد ذلك إلى الاصفرار.

- رائحة الزيت:

يتمتع زيت الزيتون الأصلي برائحة نفاذة يمكن تمييزها بكل وضوح أكثر من زيت الزيتون المقلد، ولعل المعيار هنا في قوة الرائحة تشعرين بها عندما تقومي بفرك ثمرة من الزيتون طازجة في يدك فإنها تشابه رائحة زيت الزيتون الأصلي إلى حد كبير.

- فحص الملمس:

يمكن معرفة زيت الزيتون الأصلي من المغشوش من خلال حاسة اللمس، حيث أن الأصلي تكون درجة لزوجته أعلى بكثير من الأنواع المغشوشة.

- درجة الحموضة:

زيت الزيتون الأصلي درجة حموضته ضئيلة جدًا لا تتعدى 1% أما الزيوت المقلدة فإن درجة حموضتها مرتفعة، يمكنك اكتشاف ذلك بمجرد التذوق للزيت.

 

تجربة لاكتشاف زيت الزيتون الأصلي من المغشوش:

يمكن إجراء تجربة تكشف عن الزيت الأصلي من المقلد، وذلك من خلال الخطوات التالية:

- ضعي كمية من زيت الزيتون في كوب.

- ضعي كوب الزيت في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل.

- أخرجي الكوب من الثلاجة.

- عند ملاحظة تجمد الزيت وتحول لونه إلى الأبيض الناصع فإن ذلك يعني أنه زيت زيتون أصلي، أما إذا ظل الزيت سائلًا ومال لونه إلى الأصفر فإنه زيت زيتون مغشوش.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد زيت الزيتون فى الطبخ ونصائح عند تعريضه للنار

فوائد زيت الزيتون واستخداماته للصحة والجمال ‏

فوائد زيت الزيتون مع الثوم للصحة والشعر 



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك