متى تصبح الطماطم خطرًا على صحة الانسان؟

بواسطه هند جمال الأربعاء , 21 نوفمبر 2018 ,9:05 ص

متى تصبح الطماطم خطر ا على صحة الانسان


متى تصبح الطماطم خطرًا على صحة الإنسان؟، الطماطم لا غنى عنها في أي بيت مصري أو عربي، حيث تعتبر عنصرًا أساسيًا في تحضير معظم الوجبات الغذائية، وهي أيضًا غنية بمادة الليكوبين المضاد للأكسدة، والتي تمنحها لونها الأحمر الجميل، وتحتوي أيضًا على مادتي البيتا كاروتين وحامض الكلوروجينيك، وذلك طبقًا لما جاء بموقع "ستاندرد ميديا" الصحي.

وتعزز مادة البيتا كاروتين الموجودة بالطماطم الصبغة الحمراء البرتقالية الغنية بفيتامين (أ)، وهو أحد الفيتامينات الهامة لصحة البشرة، كما أنه هام أيضًا للأشخاص منخفضي المناعة إذا تم أخذه بمستويات منخفضة، ولكن حذاري لأن المستويات العليا من البيتا كاروتين قد تصبح سامة في بعض الأحيان.

 

أين تكمن خطورة الطماطم؟

- تعتبر الطماطم من الثمار صاحبة مستويات الحموضة العالية، لاحتوائها على حامض الماليك وحامض الستريك، اللذان يتسببان بحموضة المعدة وحرقان القلب في حال تم استهلاك كميات كبيرة منهم.

- ونظرا لنسب الأملاح بها فقد يؤدي استهلاكها بنسب كبيرة الى تراكم وتكوين حصى الكلى، كما أن الطماطم أحد العناصر الأساسية للكالسيوم والأكسالات، والتي يصبح من الصعب تخلص الجسم منها إذا تم تخزينها به حيث تتحول بمرور الوقت الى حصوات تتراكم بالكلى.

ولذلك دائمًا ما ينصح الأطباء مرضاهم الذين يعانون من مشاكل بالهضم، الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الطماطم.

- تعتبر الطماطم أيضًا أحد العناصر الغذائية الغنية بمادة الليكوبين التي يؤدي الإسراف في تناولها إلى تغير لون الجلد والاصابة لا قدر الله بالتليف النسيجي. والكمية الموصى بتناولها في اليوم من مادة الليكوبين للإستفادة منها بعيدًا عن الأضرار الناتجة عنها هي 22 ملغ في اليوم، في الوقت الذي يحتوي فيه مقدار ملعقتين من عصير الطماطم على 27 ملغ من الليكوبين، لذا فهى تسبب خطرًا على صحة الإنسان.

- تناول كميات كبيرة من الطماطم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالاسهال.

- وفي بعض الحالات ارتبط تناول كميات كبيرة من الطماطم بالإصابة بالسالمونيلا، حيث ذكرت بعض الأبحاث أن تناول الطماطم كان أحد الأسباب في إصابة 172 حالة بأمراض السالمونيلا في 18 ولاية أميركية عام 2006.


موضوعات متعلقة: 

ماسك الطماطم للتخلص من البثور

ماسك الطماطم والزبادي لتفتيح البشرة ومحاربة الشيخوخة

فوائد الطماطم لعلاج مشاكل البشرة والتخلص من حب الشباب



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك