جدول السعرات الحرارية لحلوى المولد وأضرار تناولها

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 20 نوفمبر 2018 ,9:01 ص

جدول السعرات الحرارية لحلوى المولد وأضرار تناولها


يحل علينا مولد النبوي الشريف يوم الثلاثاء 20 نوفمبر، وهو يوم مولد النبي الذي يسعد فيه الناس بالحديث عن ذكراه وحفظ الأحاديث والتعلم من سيرته العطرة، ومن ضمن مظاهر الاحتفال في هذا اليوم العظيم، هو تناول حلوى المولد المرتبطة بهذا اليوم منذ قديم الزمن، حيث يلجأ الجميع لشراء حلوى المولد، مثل: الفولية والسمسمية واللديدة والملبن والحمصية والنوجا وغيرها من الحلوى، فهي حلوى محببة للجميع بسبب طعمها الرائع جدًا، ولكن إذا كنت تتبع حمية غذائية معينة بغرض إنقاص الوزن، أو كنت من مرضى السكر أو غيرها من الأمراض التي يحذر فيها من تناول الكثير من الحلويات، عليك معرفة جدول السعرات الحرارية لحلوى المولد وأضرار الإفراط في تناولها، ومن خلال الموضوع التالي نخبركِ بذلك.

جدول السعرات الحرارية لحلوى المولد في كل 100 جم:

- الفولية: 800 سعر حراري.

- السمسمية: 650 سعر حراري.

- الحمصية: 400 سعر حراري.

- اللوزية: 650 سعر حراري.

- البندقية: 700 سعر حراري.

- الفستقية: 630 سعر حراري.

- ملبن سادة: 820 سعر حراري.

- ملبن بالمكسرات: 1080 سعر حراري.

- النوجا السادة: 420 سعر حراري.

- النوجا بالمكسرات: 500 سعر حراري.

- اللديدة: 500 سعر حراري.

- الجوزية السادة: "جوز الهند": 640 سعر حراري.

- الجوزية بالمكسرات: 720 سعر حراري.

- بقلاوة: 320 سعر حراري.

- عروسة المولد أو حصان المولد: 1200 سعر حراري.

 

أضرار الإفراط في تناول حلوى المولد:

- تناول السمسمية بكثرة قد يؤدي إلى تهيج القولون والمعدة، وذلك بسبب الإفراط في تناول بذور السمسية.

- تعتبر الفولية من أعلى حلويات المولد التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وذلك لأن الفول السوداني يعتبر من الحبوب عالية الدهون، لذا لا يجب الإفراط في تناولها بكثرة حتى لا تساهم في زيادة كبيرة في الوزن.

- الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من تناول الفول السوداني، يحذر عليهم تناول الفولية.

- يجب التأكد من سلامة الفولية قبل تناولها، لأن أحيانًا قد يصبح الفول السوداني المصنوع منه الفولية، ملوث بمادة الأفلاتوكسين، وهي مادة سامة تنتجها العث.

- كما أنه أحيانًا يصبح الفول السوداني المصنوع منه الفولية ملوث بنوع من العفن يعرف بأسبرجيلوس فلافوس، والذي يسبب إنتاج مادة سامة تعرف بأفلاتوكسين، لذا يجب التأكد من جودة الفولية جدًا قبل شرائها وتناولها.

- يحتوي الفول السوداني أحيانًا على مضادات التغذية، والتي تعمل على منع امتصاص المواد الغذائية الأخرى وتقلل من قيمتها الغذائية، ومن بين تلك المضادات "حمض الفيتيك"، والذي تم العثور عليه في بعض المكسرات والفول السوداني غير الصالح، ويعمل حمض الفيتيك على ضعف امتصاص عنصر الحديد والزنك من الجهاز الهضمي، لذا فعند الإكثار من تناول الفولية قد يسبب هذا في إنقاص هذه المعادن المهمة من جسم الإنسان، مما يصيبك بالضرر البالغ.

- أحيانًا تؤثر حلوى المولد على المزاج، فعند تناولها تمنح الجسم دفعة قوية وسريعة من الطاقة، وذلك لأنها تعمل على رفع مستويات السكر في الدم بسرعة، وعندما تنخفض تلك المستويات ستقوم الخلايا بامتصاص السكر، وعندها قد تشعر بالضيق والخنقة والقلق، وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية الحديثة أن تناول المزيد من السكريات قد يسبب خطر الإصابة بالإكتئاب.

- إن الإفراط في تناول حلوى المولد والسكريات بصفة عامة، تؤدي إلى تسوس وتعفن الأسنان، وذلك لأن عند ترسب السكر في تجويف الأسنان، سوف تقوم البكتريا العالقة في الفم على العيش على بقايا السكر، مما يؤدي إلى التسوس.

- عند الإفراط في تناول حلوى المولد قد تؤثر على الدماغ، وذلك لأنه عند تناول السكريات يعطي ذلك للدماغ شعور جيد بالسعادة المفرطة بسبب مادة الدوبامين الكيميائية، وهذا يفسر شعور الجميع بالسعادة عند تناول الحلويات، وكلما زاد تناول الحلوى كلما تم انتاج هذه المادة المسببة للشعور بالسعادة، وهذا قد يؤثر بالسلب على الدماغ.

- إن الإفراط في تناول حلوى المولد والحلويات بصفة عامة، يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة سريعًا على بشرتك، وذلك لأن السكر يعلق على البروتينات في مجرى الدم ويخلق جزيئات ضارة تسمى منتجات غلاكتيون النهائية المتقدمة، وهذ السبب في إظهار علامات التجاعيد والشيخوخة المبكرة على بشرتك، بالإضافة إلى إضرار هذه المادة بالكولاجين الذي يعمل على زيادة شباب وحيوية البشرة.

- لمرضى المفاصل، يحذر عليهم تناول الكثير من حلوى المولد أو الحلويات بصفة عامة، وذلك أن ذلك يؤدي إلى تفاقم الآلم وزيادة إلتهابات المفاصل، فقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أن السكريات قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

- إن تناول الكثير من حلوى المولد وغيرها من الحلويات، يسبب هذا زيادة الوزن بشكل هائلة، وذلك بسبب احتوائها على السعرات الحرارية العالية، فقد أثبتت دراسة طبية أن الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من السكر يكتسبون حوالي 1.7 باوند في أقل من شهرين، لذا احرص على عدم الإفراط في تناول حلوى المولد.

- إن الإفراط في تناول حلوى المولد يؤدي إلى مشاكل في الكبد، فوفرة السكر في الجسم قد يؤدي إلى مقاومة الكبد للأنسولين، وهو هرمون مهم يعمل على تحويل السكر في الدم إلى طاقة، وإذا زاد نسبة السكر في الدم، يصبح الجسم غير قادر على التحكم في مستويات السكر، مما قد يؤدي إلى خطر الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية.

 

أضرار الإفراط من تناول حلوى المولد لمرضى السكر:

- عند الإفراط في تناول حلوى المولد أو السكريات بصفة عامة، هذا يؤدي إلى أن البنكرياس يقوم بضخ الأنسولين، ومع الإفراط في تناول السكريات والحلوى سوف يتوقف الجسم عن الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين، وحينها سيقوم البنكرياس بضخ المزيد من الأنسولين، وهذا قد يؤدي إلى خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية، إلى جانب الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

- كما ذكرنا في السابق أنه عند الإفراط في تناول حلوى المولد أو السكريات بصفة عامة، هذا يؤدي إلى ضخ المزيد من الأنسولين، والأنسولين الزائد في الدم قد يؤثر على صحة الشرايين، مما قد يؤدي إلى زيادة نمو جدرانها بشكل أسرع من المعدل الطبيعي فتصبح مشدودة عن العادي، وهذا يؤدي إلى الضغط على القلب، ومع الوقت يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض القلب، وقد أثبتت الدراسات أيضًا أن تناول كميات قليلة من السكر يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وهذا أمر خطير جدًا أيضًا على القلب، لذا يجب الموازنة في تناول كميات السكر.

- إذا كنت مريض سكر وقمت بتناول كمية كبيرة من حلوى المولد أو السكريات بصفة عامة، هذا قد يؤدي إلى تلف الكلى، والكلى معروف أنها تقوم بتصفية السكر في الدم، وعندما تزيد مستويات السكر في الدم تبدأ الكلى بصرف السكر في البول، ومع الإكثار من تناول السكريات سوف تتلف الكلى مما يمنعها من القيام بعملها بتصفية السموم من الدم، وهذا يجعلها تصاب بالفشل الكلوي.

 

موضوعات متعلقة:

جدول السعرات الحرارية في الكعك والبسكويت والبيتيفور

حلويات المولد من الشيف قدرى.. طريقة عمل السمسمية والحمصية والفولية

حلوى المولد.. طريقة عمل السمسمية

حلاوة المولد.. طريقة عمل الملبن الاحمر

 



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك