سبب الحكه في المنطقة الحساسه

بواسطه أية الفيومي السبت , 2 سبتمبر 2023 ,11:00 ص

سبب الحكه في المنطقة الحساسه


سبب الحكة في المنطقة الحساسة، تواجه عدد كبير من النساء مشكلة الحكة في المناطق الحساسة، وتعتبر تلك المشكلة من الأمور المزعجة بالنسبة لهن حيث أن المرأة تصاب بسببها بالشعور بعدم الراحة إضافة إلى فقدان الثقة بالنفس جراء الإصابة بتلك المشكلة، بجانب ما يحتمل ان ينتج عنها من أعراض أشد خطورة.

وهناك الكثير من العوامل التي تكون سبب الحكة في المنطقة الحساسة وعلى رأس تلك العوامل الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي أو الاختلالات الهرمونية، أو قد يكون السبب هو استخدام منتج من منتجات العناية الشخصية أو التعرض للرطوبة لفترات طويلة، ومن خلال هذا المقال على لهلوبة سنسلط الضوء على سبب الحكة في المنطقة الحساسة وأهم الطرق لعلاجها.

سبب الحكة في المنطقة الحساسة:

هناك الكثير من الأسباب التي قد ينتج عنها الإصابة بالحكة في الأعضاء التناسلي، ووفقا لتلك الأسباب يمكن تعدد أنواعها، ومن أبرز أسباب الحكة في المناطق الحساسة ما يأتي:

- الإصابة بالصدفية:

والصدفية عبارة عن داء يصيب الجلد يؤدي إلى الحكة وظهور بقع غريبة ذات اللون الأبيض على الأعضاء التناسلية، ويصاحبها تشقق في الجلد وتحول لونه إلى اللون الأحمر.

- الإصابة بالفطريات:

الفطريات من أكثر الأسباب شيوعًا بين النساء، ومن أهم الأعراض التي تنجم عن الإصابة بها الحكة الشديدة ونزول إفرازات ليس لها رائحة باللون الأبيض، ويمكن لتلك الفطريات الانتقال بالاتصال الجنسي، لذا فإنه ينبغي أخذ الاحتياطات اللازمة عن الإصابة بتلك المشكلة.

- الحساسية:

قد تصاب المرأة بالحساسية نتيجة ارتداء ملابس داخلية من نسيج لا يتناسب مع المنطقة الحساسة، كأن تكون الملابس غير قطنية أو معطرة أو ضيقة، وقد تنتج أيضًا الحساسية بسبب استخدام المواد المعطرة للمنطقة الحساسة، ويعتبر ذلك سبب الحكة في المنطقة الحساسة لدى النساء.

- التعرض لأمراض عن طريق الاتصال الجنسي:

هناك عدد من الأمراض التي يمكنها أن تنتقل بسبب الاتصال الجنسي وينتج عنها احمرار شديد في الجلد مع تهيجه.

- تعرض العضو الأنثوي للالتهابات:

التهابات المهبل تصيب عدد كبير من النساء ومن أبرز وأولى أعراض تلك الالتهابات هي الحكة وظهور إفرازات ذات رائحة كريهة.

- وجود اضطرابات في الهرمونات:

يمكن أن تصاب النساء اللائي يعانين من انقطاع الدورة الشهرية بانخفاض في مستوى إفراز هرمون الاستروجين، وهو الأمر الذي يمكن أن ينتج عنه ظهور الحكة في المنطقة الحساسة.

- إزالة الشعر باستخدام الشفرة:

تقوم غالبية النساء بالتخلص من الشعر الموجود بالمناطق الحساسة باستخدام الشفرة، وعندما يبدأ الشعر في النمو من جديد يصبن هؤلاء النساء بالحكة في العضو التناسلي.

- إهمال النظافة الشخصية:

قد تكون عدم النظافة الشخصية سبب الحكة في المنطقة الحساسة حيث أن إهمال العناية بتلك المنطقة من شأنه تجميع العرق والإفرازات وتكوين بيئة خصبة لتكون الفطريات والجراثيم ومن ثم الإصابة بالحكة والاحمرار.

- التعرض للضغوط النفسية:

قد يشكل التوتر العصبي والقلق عامل من العوامل التي تسبب ظهور الحكة في المناطق الحساسة.

طريقة علاج الحكة في المنطقة الحساسة:

أحيانا تزول الحكة التي تصيب العضو التناسلي من تلقاء نفسها، ولكن في حال استمرارها لأكثر من ثلاثة أيام، فإنه يجب العرض على الطبيب المختص لمعرفة الأسباب والعلاج اللازم.

ويقوم الطبيب بتوقيع الفحص واتخاذ الإجراءات التي من خلالها يتم معرفة أسباب الإصابة وبالتالي معالجة الحالة، ويكون العلاج باستخدام أدوية معينة وكريمات خاصة.

وينصح عند الإصابة بالحكة أن يتم تجنب الصابون والمعطرات، واستخدام المطهرات الخفيفة والطبية بدلًا عن ذلك، والحرص على أن تكون المنطقة الحساسة في حالة جفاف دائم، وارتداء الملابس القطنية الواسعة.

موضوعات متعلقة: 

وصفات منزلية طبيعية لعلاج الحكة المستمرة خلال الحمل

تفتيح البشرة الحساسة بوصفات طبيعية بسيطة

وصفات لتفتيح الأماكن الحساسة سريعة ومضمونة النتائج ‏


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك