7 اكلات مفيدة للحامل لصحتك وصحة جنينك

بواسطه روضة إبراهيم الجمعة , 9 نوفمبر 2018 ,9:08 ص

7 اكلات مفيدة للحامل لصحتك وصحة جنينك


نقدم لكِ اليوم سيدتي قائمة بالأكلات المفيدة للحامل لصحتك وصحة جنينك، عندما تكون السيدة حامل يحتاج جسمها لمزيد من العناصر الهامة، لأنها تمد طفلها بها، لذا لا يجب تناول أي طعام، وينصح باختيار الطعام الصحي، حيث يجب أن يدخل ضمن نظامك الغذائي الوجبات التي تحتوي على المعادن، مثل الكالسيوم والحديد، والفيتامينات، والبروتينات، فإذا افتقر نظامك الغذائي للعناصر الغذائية الهامة، هذا قد يؤثر بالسلب على صحة الجنين، ومن خلال الموضوع التالي نخبركِ باكلات مفيدة للحامل للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

اكلات مفيدة للحامل لصحتك وصحة جنينك:

1- الخضروات:

يجب الإكثار من تناول الخضروات وخاصة التي تحتوي على الألياف، مثل اللوبيا والجزر وورق العنب والكرنب، كما ينصح بتناول الخضروات الورقية بكثرة مثل السبانخ، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها الحوامل، مثل فيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين أ، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والحديد، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وكل هذه العناصر تفيد الجهاز المناعي والجهاز الهضمي.

كما أن الخضروات تساعد في منع الإمساك الذي تصاب به الحوامل خلال فترة حملهم، بسبب احتوائها على الألياف.

2- البقوليات:

مثل: العدس والفول والبازلاء والحمص وفول الصويا والفول السوداني، وتحتوي البقوليات على الألياف النباتية والبروتينات والحديد، بالإضافة لاحتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم وحمض الفوليك، وكلها عناصر تحتاجها الحوامل خلال فترة الحمل، للحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

وينصح بتناول البقوليات خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى.

3- الحبوب الكاملة:

مثل الشوفان والخبز الأسمر، ينصح بتناولها وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات، مثل فيتامين "ب"، وهذه المعادن والفيتامينات تساهم في تشكيل جسم الجنين.

كما أن الحبوب الكاملة تحتوي على عنصر السيلينيوم، والتي تساعد في نمو الأنسجة العصبية، ونمو الأنسجة الأساسية لوظائف مخ الجنين.

4- منتجات الألبان:

مثل الحليب والزبادي والجبن، وهذه المنتجات تحتوي على الكالسيوم والبروتينات، بالإضافة لاحتوائها على كميات كبيرة من الفوسفور والماغنسيوم والزنك، وغيرها من العناصر المهمة لصحة جسم الحامل وصحة جنينها.

وتناول منتجات الألبان خلال فترة الحمل قد تقلل من خطر حدوث تسمم الحمل، والإصابة بسكر الحمل.

5- البيض:

يحتوي البيض على الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون المفيدة،  كما أنه يعتبر مصدر غني لعنصر الكولين، الذي يساعد في نمو دماغ الطفل بطريقة صحية، وعند انخفاض نسبة عنصر الكولين في الجسم أثناء الحمل، قد يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في وظائف الدماغ.

6- الشوكولاتة الداكنة:

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها السيدة الحامل في هذه الفترة، من المعادن الأساسية والهامة لتكوين جسم الجنين، مثل: الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم.

7- سمك السلمون:

يعتبر السمك السالمون من الأكلات المفيدة للحامل في فترة حملها، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3، وهو الذي يساعد في بناء دماغ الجنين وعينه، كما يحتوي على فيتامين "د"، وهذا العنصر مهم جدًا لصحة العظام وصحة الجهاز المناعي لدى الجنين.

ولكن ينصح الأطباء النساء الحوامل بالحد من تناول المأكولات البحرية أكثر من مرتين في الأسبوع، وذلك لاحتوائها على عنصر الزئبق وغيرها من الملوثات الموجودة في الأسماك الدهنية.

 

موضوعات متعلقة:

5 مشروبات مضرة للمرأة الحامل تجنبي تناولها في هذه الفترة

حامل وتقلقين من أن يزيد وزنك في رمضان جربي هذا النظام

احذري القلق أثناء الحمل لهذه الأسباب الخطيرة

6 أطعمة مفيدة للأم بعد الولادة ينصح بتناولها

خطورة البيتزا على الحامل وحالات خاصة لتناولها



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك