ما هي اضرار التفحيط واسبابه وعلاجه

بواسطه أية الفيومي الجمعة , 9 نوفمبر 2018 ,9:09 ص

ما هي اضرار التفحيط واسبابه وعلاجه


اضرار التفحيط، تفشت خلال الآونة الأخيرة ظاهرة التفحيط التي أصبحت مزعجة بشكل مبالغ فيه، وذلك لأنه ينتج عنها الكثير من المخاطر والكوارث التي تودي بحياة عدد كبير من الأشخاص، ولها ذكريات مؤلمة بالنسبة لعدد أكبر من الأشخاص فهناك من المصابين بحالات عجز والمتأزمين نفسيًا بسبب ممارستها، ويتناول هذا المقال تلك الظاهرة بالتفصيل مع بيان أضرار التفحيط وكيفية القضاء على تلك المشكلة.

 

نبذة عن ظاهرة التفحيط:

يطلق على ظاهرة التفحيط المقامرة أو لعبة الموت، وهي عبارة عن ظاهرة تنتشر بين الشباب خاصة المراهقين، حيث يقومون بقيادة السيارات بشكل سريع لدرجة خطيرة، وبدرجات متفاوتة وغير منتظمة، قاصدين في ذلك إطلاق أصوات مرتفعة نابعة من غارات السيارات تاركين آثاراً ذات لون أسود على الطريق بسبب عوامل الاحتكاك بين الشارع وإطارات السيارة.

ويقصد القائمين بظاهرة التفحيط الظهور بالمظهر الشجاع واستعراض ذلك من خلال حركات خطيرة، حتى يشاع بين الناس أنهم من محبي المغامرة ومحترفين في قيادة السيارات حتى في الظروف الخطيرة، ولكن يجب العلم بأن اضرار التفحيط لا تقارن بحجم المتعة التي يحصل عليها ممارسي تلك الظاهرة.

 

أسباب القيام بظاهرة التفحيط:

ضعف الإيمان بالله:

حيث أن المقدمين على تلك الظاهرة يعلمون تمام العلم بأن التفحيط من شأنه أن يودي بحياتهم وحياة آخرين، فالرسول الكريم قال في حديثه الشريف: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" ويعد التفحيط من ضمن الأذى المتعمد سواء للنفس أو للغير.

حب التقليد:

هناك من يقوم بالتقليد الأعمى للغير وخاصة المراهقين الذين يقومون بتقليد غيرهم بغض النظر عن صحة التصرف من عدمه.

توافر وقت فراغ:

من أكثر الأشياء التي تدفع الأشخاص للقيام بظاهرة التفحيط هو وجود وقت فراغ كبير، لاسيما عند الفاشلين دراسيًا أو من لا يمتلك عملًا يقضي فيه وقته فيعد هذا هو الدافع والمحرك لشغل أوقات فراغه.

عدم وجود رادع قانوني:

إن عدم وجود نص قانوني يسن عقوبة على ممارسي التفحيط يجعل القائمين به يتضاعفون يوما بعد يوم، لذا فإنه يجب سن العقوبات الرادعة للحد من أضرار التفحيط والقضاء على الظاهرة من الأساس.

حب الظهور والهتاف من قبل الآخرين:

هناك من الأشخاص ممن يقومون بالتفحيط من يحب الظهور أمام الناس بالشجاعة والقدرة على عقد المغامرات المميتة في مقابل التصفيق والإشادة به.

 

اضرار التفحيط:

ظاهرة التفحيط نتج عنها الكثير من المشاكل التي لاحقت الكثير من الناس، فمن أبرز أضرار التفحيط ما يأتي:

- تعريض القائمين بالتفحيط حياتهم للخطر، حيث أنه يمكن أن تحدث مشكلة مفاجئة في السيارة التي يستقلها ولا يتحكم فيها ومن ثم مواجهته للموت في أي لحظة يقوم فيها بهذا الفعل.

- هناك الكثير من الوقائع التي حدثت، ولم يستطع فيها الشخص القائم بالتفحيط السيطرة على سيارته أثناء محاولة الوقوف عند نقطة الخطر، وأودى بحياة بعض المشجعين، وتسبب في العجز للبعض الآخر.

- التسبب في تدهور الحالات النفسية لكل من ممارسي التفحيط أو ضحايا تلك اللعبة.

 

علاج ظاهرة التفحيط:

- قيام الحكومات بسن العقوبات القانونية الرادعة لممارسي تلك اللعبة حفاظًا على أرواح الشعب.

- قيام الأهل بمراقبة أولادهم ومعرفة كل الأنشطة التي يقومون بها، ولا يقتصر ذلك فقط على مالكي السيارات، حيث أن هناك الكثير ممن لديهم سيارات يقومون بتلك اللعبة من خلال استئجار السيارات أو استخدام سيارات أصدقائهم.

- نشر حملات توعوية تؤكد على أضرار التفحيط من خلال مواقع وسائل التواصل الاجتماعي أو النشرات في النوادي والشوارع وغيرهم.

- سيطرة الحكومات على مقاطع الفيديو المنتشرة على الإنترنت والتي تثير حماس الأشخاص لممارسة التفحيط.

 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك